وفد تركي يضم "الدفاع والخارجية والاستخبارات" في روسيا لبحث ملفي إدلب وليبيا
وفد تركي يضم "الدفاع والخارجية والاستخبارات" في روسيا لبحث ملفي إدلب وليبيا
● أخبار سورية ١٣ يناير ٢٠٢٠

وفد تركي يضم "الدفاع والخارجية والاستخبارات" في روسيا لبحث ملفي إدلب وليبيا

يلتقي وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان، سيرغي شويغو وسيرغي لافروف، نظيريهما التركيين، مولود تشاووش أوغلو وخلوصي أكار، في موسكو، اليوم الاثنين، وفق ما أوردت وكالة "تاس" الروسية.

وذكرت الوكالة إلى أن الطرفين سيبحثان تسوية الأزمة الليبية، والتنسيق بين روسيا وتركيا في سوريا، والأوضاع في الشرق الأوسط على خلفية تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وكانت كشفت وسائل إعلام تركية، يوم الجمعة، عن أن وفدا تركيا رسميا رفيع المستوى، سيزور موسكو يوم الاثنين المقبل، لبحث آخر التطورات في المنطقة، لاسيما الملفين السوري والليبي، في ظل التصعيد الحاصل في كلا البلدين.

وذكرت المصادر أن الوفد التركي سيضم وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع، خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية، لافتة إلى أن الوفد التركي سيجري محادثات في موسكو مع كبار المسؤولين الروس، حول الملفين السوري والليبي، والتطورات في المنطقة.

وكان بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، التطورات الحاصلة سوريا وبالأخص محافظة إدلب السورية، بالأضافة للتطورات الحاصلة في ليبيا والخليج العربي والعراق.

وكان أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في بيان مشترك، على ضرورة ضمان التهدئة في منطقة إدلب السورية، وجاء في البيان الصادر عقب لقاء الزعيمين، الأربعاء، في مدينة إسطنبول: "نؤكد على ضرورة ضمان التهدئة في إدلب عبر تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المتعلقة بها".

وبدأ منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشر يوم الأحد 12 كانون الثاني، سريان الهدنة الروسية التركية المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، وهي ليست الهدنة الأولى التي تبرم في المنطقة بعد ارتباطها باتفاقيات سوتشي وأستانا لخفض التصعيد، بعد خرق كل الهدن السابقة من قبل "الضامن" الروسي.
وسجل نشطاء عاملون في المجال الحقوقي في إدلب، قرابة 17 خرقاً مدفعياً من طرق النظام باستهداف بلدات وقرى " معرشورين وكفرباسين والدير الغربي وتقانة وتلمنس ومحيط مدينة معرة النعمان وقرية معرشمشة وقرية الركايا، وقرية حنتوتين و بعربو"، كما سجل استهداف النظام قريتي الحويجة وجب سليمان والعنكاوي بريف حماة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ