وفق أسعار حددها النظام .. "قاطرجي" يزود الصناعيين بالمازوت
وفق أسعار حددها النظام .. "قاطرجي" يزود الصناعيين بالمازوت
● أخبار سورية ٢٦ أكتوبر ٢٠٢١

وفق أسعار حددها النظام .. "قاطرجي" يزود الصناعيين بالمازوت

استحوذت "شركة BS للخدمات النفطية" التابعة لـ"مجموعة قاطرجي الدولية"، التي تعود ملكيتها لتاجر الحرب، "حسام قاطرجي"، الذي ينشط في تجارة النفط بين "قسد" والنظام السوري، على صفقة تزويد الصناعيين بالمازوت في مناطق سيطرة النظام.

ونشرت الشركة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك بيانا قالت فيه إن "على كافة الفعاليات مراجعة الغرف المعنية للتزود بالمشتقات النفطية أو مراسلتها عبر البريد الالكتروني"، وذلك بعد رفع أسعار المادة.

ولفتت إلى أن من المقرر تنفيذ الإعلان منذ يوم أمس الأحد، وذلك وفق الأسعار المحددة من قبل وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة لنظام الأسد الذي شرع بالترويج للشركة عبر جهات رسمية.

حيث نشرت صفحة محافظة اللاذقية الرسمية في فيسبوك، إعلان الشركة النفطية التابعة لتاجر الحرب حسام قاطرجي، ما أثار جدلاً بين بعض المتابعين الذين استغربوا، قيام صفحة رسمية بالترويج لشركة خاصة.

وقالت صفحة المحافظة، إن شركة BS للخدمات النفطية، مستعدة "لتوفير احتياجات الشركات والفعاليات لمادة المازوت وفق السعر الذي تم تحديده (1700 ليرة) وأدرجت جهات للتواصل مع الشركة.

وكانت أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، عن رفع سعر المازوت الصناعي والتجاري، من 650 ليرة إلى 1700 ليرة سورية، مع الوعد بتوفيره بشكل دائم للصناعيين والتجار.

هذا وزعم العديد من الصناعيين، بينهم رئيس غرفة صناعة دمشق، سامر الدبس، أن القرار سوف يؤدي إلى تخفيض الأسعار على المستهلك، بينما اعتبر آخرون بأن رفع سعر المازوت، هو ضربة كبيرة للفاسدين، الذين كانوا يستغلون حاجة الصناعيين للمازوت، ويبيعونهم إياه بسعر 3 آلاف ليرة لليتر وأحياناً يصل السعر إلى 5 آلاف ليرة.

ويأتي قرار رفع سعر المازوت الصناعي، بعد نحو أسبوع من إعلان اتحاد غرف الصناعة السورية، عن الاتفاق مع وزير التجارة الداخلية، عمرو سالم، الذي كان بزيارة لغرفة صناعة حلب، على تزويد الصناعيين بالمازوت، عبر إحدى الشركات الخاصة، بسعر أقل من سعر السوق السوداء.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد فرضت عقوبات مالية على "القاطرجي" ومديرها لتسهيلها نقل الوقود بين مناطق سيطرة تنظيم الدولة والنظام، الأمر الذي يستمر مع توثيق ناشطون دخول مئات الصهاريج التابعة للشركة لنقل المحروقات لمن مناطق "قسد" لمناطق النظام ضمن الخدمات الجليلة التي تقدمها لنظام الأسد بما يخص تزويده بالمحروقات.

هذا وتعد شركة القاطرجي من أبرز أذرع النظام الاقتصادية وكانت المسؤولة عن شراء النفط، وتتم عملية شراء النفط بواسطة رجل الأعمال الموالي "حسام قاطرجي"، من خلال العلاقات التي يتمتع بها مع كل من تنظيم "داعش" وقسد، والتي مكنته من إبرام اتفاقيات لنقل النفط لمناطق النظام، فيما يبرز تقربه من قوات الأسد من خلال استحواذه على العديد من المشاريع الاستثمارية بالشراكة مع حكومة النظام السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ