وفود أردنية سورية تناقش استثناء الشاحنات الأردنية من قرار رفع الرسوم في معبر نصيب
وفود أردنية سورية تناقش استثناء الشاحنات الأردنية من قرار رفع الرسوم في معبر نصيب
● أخبار سورية ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨

وفود أردنية سورية تناقش استثناء الشاحنات الأردنية من قرار رفع الرسوم في معبر نصيب

تتواصل لقاءات الفرق الأردنية السورية المشتركة، للتوصل إلى تفاهمات تمهد إلى إعادة استئناف الحركة على معبر نصيب بين البلدين، والمتوقفة منذ 3 سنوات، حيث تواجه عدد من العقبات الفنية التوصل لاتفاق نهائي.

وقال نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع "ضيف الله أبو عاقولة" لـ"الغد" إن أبرز هذه القضايا هي استثناء الشاحنات الأردنية من قرار وزارة النقل السورية مؤخرا والقاضي برفع رسوم ترانزيت مرور الشاحنات عبر المعابر الحدودية البرية لسورية، مشيرا إلى أن التفاوض بشأن هذه القضية ما يزال جاريا.

وأشار أبو عاقولة إلى أن الاجتماعات تستهدف أيضاً التوصل إلى التفاهم على الآلية، التي سيتم من خلالها فتح الحدود وعملية تبادل البضائع والرسوم وغيرها.

وتنتظر العديد من القطاعات الاقتصادية الأردنية إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سورية وعودة النشاط الاقتصادي إلى ما كان عليه قبل بدء الأزمة السورية. خصوصا مع بدء الجانب السوري في تأهيل معبر نصيب ليصبح جاهزا لاستقبال البضائع والركاب.

وكان رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان توقع أن ترتفع صادرات المنطقة الحرة بالزرقاء بعد فتح معبر جابر مع سورية إلى قرابة مليار دولار أميركي سنويا، فيما صادراتها السنوية حاليا تصل إلى قرابة الـ600 مليون دولار.

وبين، في تصريح سابق لـ"الغد"، أن المنطقة الحرة في الزرقاء تضم 220 مصنعا مختلفا كانت تعمل على تصدير البضائع من خلال المعبر إلى لبنان وتركيا وأسواق دول أوروبية.

وأوضح رمان أن إعادة فتح الحدود التي أغلقت قبل أكثر من 3 أعوام، ستعود بفوائد كبيرة على الاقتصاد الأردني بشكل عام، خصوصا وأن المعبر يعد شريانا رئيسيا للتجارة بين الأردن وسورية والعديد من الدول.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ