ياسودا المفرج عنه: رأيت الجحيم خلال سنوات اعتقالي في سوريا
ياسودا المفرج عنه: رأيت الجحيم خلال سنوات اعتقالي في سوريا
● أخبار سورية ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨

ياسودا المفرج عنه: رأيت الجحيم خلال سنوات اعتقالي في سوريا

وصف الصحافي الياباني جومباي ياسودا المفرج عنه مؤخراً بعد 3 سنوات من اختطافه في سوريا، سنوات أسره بـ"الجحيم"، وذلك قبل أن يستقل الطائرة التي تنقله إلى اليابان.

وقال ياسودا "كان ذلك جحيما" في لقاء أجرته معه قناة تلفزيونية يابانية، مشيراً إلى أن معاناته "لم تكن فقط على الصعيد الجسدي ولكن الذهني. كنت أقول لنفسي كل يوم لن يتم الإفراج عني، وأصبحت أفقد السيطرة على نفسي يوما بعد يوم".

وبدت ملامح هذا الصحافي المستقل (44 عاما) متعبة، إلا أنه كان مرتاحا ومتوترا في آن. وقال "لم أتحدث اليابانية منذ 40 شهرا، وأجد صعوبة في استحضار كلماتي".

وأضاف ياسودا: "أنا سعيد بعودتي إلى اليابان، ولكنني في نفس الوقت ليس لدي أدنى فكرة عما سيحدث الآن وكيف يجب أن أتصرف، لا أعلم بماذا أفكر".

وكشف ياسودا في لقاء تلفزيوني آخر عن ظروف احتجازه، موضحا أنه لم يتمكن من الاستحمام لمدة ثمانية أشهر، كما أجبر على البقاء بلا حراك لساعات طويلة.

وكانت أكدت مصادر خاصة لشبكة "شام" الإخبارية، أن هيئة تحرير الشام أفرجت عن الصحفي الياباني "جومبي ياسودا" بعد ثلاث سنوات من اختفائه في شمال سوريا، بوساطة قطرية، دون أي تفاصيل عن حجم الصفقة التي أوصلت للاتفاق وقبول الهيئة - التي لا تعترف بوجوده لديها - بالإفراج عنه.

ونفى "عماد الدين مجاهد" مدير العلاقات الإعلامية في هيئة تحرير الشام، ما أسماها الاتهامات الموجّهة للهيئة بقضية اختطاف الصحفي الياباني" ياسودا "، لافتاً إلى أن الهيئة سمعت بخبر إطلاق سراحه من خلال وسائل الإعلام.

وفي 2015 قام تنظيم الدولة بقطع رأس المراسل الحربي الياباني كينجي غوتو وصديقه هارونا يوكاوا في سوريا، وكانت الحكومة اليابانية قد تعرضت لانتقادات لأنها "فوتت فرصة" للإفراج عنهما كما قال معارضوها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ