يوم دامٍ في الشمال السوري….38 مدنياً بين شهيد وجريح
يوم دامٍ في الشمال السوري….38 مدنياً بين شهيد وجريح
● أخبار سورية ١١ أكتوبر ٢٠٢١

يوم دامٍ في الشمال السوري….38 مدنياً بين شهيد وجريح

شهد شمال غربي سوريا يوماً دامياً راح ضحيته 38 مدنياً بين شهيد وجريح، إثر تفجير إرهابي بسيارة مفخخة استهدف مدينة عفرين، وانفجار مجهول السبب قرب جرابلس، بريف حلب، فيما تعرض مدنيون يجمعون الحطب غربي إدلب لاستهداف بصاروخ موجه من قبل قوات النظام وروسيا.

وقالت إدارة الدفاع المدني إن هذا التصعيد يأتي في وقت باتت المنطقة هي الملاذ الأخير لأكثر من 4 مليون مدني أكثر من نصفهم مهجّرون بسبب هجمات قوات النظام وروسيا.

ولفت الدفاع المدني إن أن سيارة مفخخة استهدفت اليوم الإثنين، مدخل السوق الشعبي وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، ما أدى لمجزرة راح ضحيتها 5 مدنيين بينهم امرأة، فيما أصيب 22 آخرون بجروح بينهم حالات حرجة.

وعملت فرق "الخوذ البيضاء" على إسعاف المصابين وانتشال جثث الشهداء (بينها جثتان مجهولتا الهوية)، وأخمدت النيران الناتجة عن الانفجار، حيث خلف الانفجار دماراً كبيراً في ممتلكات المدنيين والمحال التجارية والمنازل.

ومطلع شهر أيلول الماضي ضرب انفجار مماثل مدينة عفرين راح ضحيته رجل وامرأة وأصيب 3 مدنيين، كما شهدت المدينة انفجارين بعبوات ناسفة في 14 و 23 أيلول دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

وبالتزامن مع السيارة المفخخة التي ضربت مدينة عفرين، ضرب انفجار مجهول السبب منزلاً في منطقة الدابس قرب جرابلس بريف حلب الشرقي، ما أدى لاستشهاد 3 مدنيين بينهم امرأتان فيما جرح 6 مدنيين بينهم طفل وامرأتان.

وأشارت "الخوذ البيضاء" إلى أنه منذ بداية هذا العام حتى نهاية شهر أيلول الماضي استجابت فرق الدفاع المدني السوري لـ 165 حادثة انفجار ضربت شمال غربي سوريا من ضمنها حوادث السيارات المفخخة والعبوات الناسفة والانفجارات مجهولة المصدر، تسببت تلك الهجمات باستشهاد أكثر من 76 شخصاً، من بينهم 12 طفلاً و5 نساء، فيما تمكنت فرقها من إنقاذ أكثر من 45 شخصاً أصيبوا على إثر تلك الانفجارات، وأغلب تلك التفجيرات كانت في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي (عفرين والباب وجرابلس).

وبعد التفجيران اللذان شهدهما ريف حلب، لم يكن ريف إدلب أفضل حالاً، إذ استشهد 3 مدنيين وأصيب آخر بجروح خطيرة جراء استهدافهم من قبل قوات النظام وروسيا بصاروخ موجه أثناء عملهم بجمع الحطب في محيط بلدة التفاحية بريف إدلب الغربي.

واستجابت فرق الدفاع المدني السوري خلال الحملة العسكرية التي بدأت مطلع شهر حزيران، حتى نهاية شهر أيلول، لأكثر من 650 هجوماً من قبل قوات النظام وروسيا على منازل المدنيين في شمال غربي سوريا، وتسببت تلك الهجمات باستشهاد أكثر من 128 شخصاً، من بينهم 45 طفلاً و 23 امرأة، بالإضافة إلى متطوعين اثنين في صفوف الدفاع المدني السوري، فيما أنقذت الفرق خلال ذات الفترة أكثر من 345 شخصاً أصيبوا في تلك الهجمات، من بينهم 86 طفلاً وطفلة.

وتضاعفُ هذه الهجمات سواء بالسيارات المفخخة أو قصف قوات النظام وروسيا، معاناة المدنيين مع اقتراب فصل الشتاء والانتشار الكبير لفيروس كورونا وتهديده حياة أكثر من 4 ملايين مدني، وتعتبر هذه الهجمات انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني، بينما يتقاعس المجتمع الدولي عن محاسبة مرتكبيها ليبقى السوريون تحت ضرباتها دون أن يجدوا ملاذاً أمناً يحميهم منها ويبقى حلمهم بالعيش بسلام بعيد المنال.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ