تقرير حصاد الاحداث الميدانية في سوريا ليوم الأمس الخميس بتاريخ 16-10-2014

17.تشرين1.2014

دمشق::
إشتباكات عنيفة بين كتائب الثوار وقوات الأسد دارت على أطراف حي جوبر ،حيث تمكن الثوار من تدمير عربة (بي إم بي) لقوات الأسد ،فقام الأخير بإستهداف الثوار بغاز الكلور السام ،مما أدى لحدوث إصابات ،وشن الطيران الحربي (6غارات) وتم إستهداف الحي بـ 12 صاروخ أرض أرض وسمع صوت الانفجارات في اغلب احياء العاصمة، ومن ناحية أخرى تعرض حيي العسالي والحجر الأسود لقصف بقذائف الفوزديكا والهاون.
كما سقط عدد من قذائف الهاون في حي باب توما و منطقة الزبلطاني و في شارع الحمراء (أصابت سطح لاميرادا مول)، مما أدى لحدوث بعض الأضرار المادية ،كما وقامت قوات الأسد بإعتقال عدد من الشبان من على حاجز مؤقت أقامته مقابل قيادة شرطة دمشق.

ريف دمشق ::
مجزرة مروعة في بلدة جسرين راح ضحيتها 15 شهيدا بينهم اطفال ونساء جراء غارات من طيران الاسد الحربي استهدفت منازل المدنيين، كما سقط شهيد جراء غارة على مدينة سقبا ،ونفذ الطيران أيضا غارات أخرى على مدينة زملكا ،بالإضافة لقصف صاروخي ،كما ودارت إشتباكات في الجبل الغربي لمدينة الزبداني.
ومن ناحية أخرى تعرض الجبلين الشرقي والغربي بمدينة الزبداني ،ومنطقتي البساتين والمناهل في مدينة الكسوة ،والمزارع المحيطة بمخيم خان الشيح لقصف مدفعي ومن الرشاشات الثقيلة ،في حين سقطت عدة قذائف على بلدة سبينة والتي تسيطر عليها قوات الأسد.

حلب::
تمكن الثوار من إستعادة السيطرة على عدة معامل في منطقة حندرات كان جيش الأسد قد سيطر عليها في وقت سابق، كما وإستهدفوا بقذائف مدفع جهنم وبالرشاشات الثقيلة معاقل شبيحة الأسد في منطقة حندرات ،وفرع المرور ومبنى التأمينات الاجتماعية ،وسوق العتمة بمنطقة باب جنين ،وتمكنوا من قتل الضابط المسؤول عن قطاع خان طومان ،ودمروا رشاشاً متوسطاً في المنطقة، فيما دارت إشتباكات على جبهة حي الكلاسة و في محيط قلعة حلب الأثرية ،وشن الطيران الحربي والمروحي غاراتهما على ( منطقة حندرات - مدينة حريتان - مدينة عندان - منطقة اسيا – قرية خربة المعاجير - محيط مشفى الكندي).

حمص::
قصف مدفعي وبالإسطوانات المتفجرة وبالرشاشات الثقيلة إستهدف حي الوعر ومدينة تلبيسة.

حماة::
قامت جبهة النصرة بتفجير سيارتين لقوات الأسد في قرية سريحين في الريف الجنوبي وقتل كل من كان في السيارتين، كما استهدف الثوار بقذائف الهاون وصواريخ الغراد معاقل الأسد في النقطة السادسة وحاجز الكسارة بمدينة مورك  ، واستهدفوا أيضا معاقل الأسد في مدينة محردة.
وسجلت غارات جوية من طيران الأسد الحربي والمروحي بالصواريخ وبالبراميل المتفجرة على مدن اللطامنة ومورك وكفرزيتا ،وقرى لطمين وابو حبيلات والحردانة ،حيث إرتقى على إثرها شهيد وسقط عدد من الجرحى، ومن ناحية أخرى تعرضت بلدة عقرب وأطراف بلدة الهوتة لقصف مدفعي.

ادلب::
إنفجار سيارة مفخخة في إحدى مقرات حركة حزم في بلدة معردبسة ،مما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى ،ومن جهة أخرى شن الطيران الحربي اكثر من 15 غارة جوية خلال ساعتين على اطراف بلدات حيش وبابولين وكفرباسين ومعرة النعمان، أدى لسقوط عدد من الجرحى بينهم أطفال ونساء.

درعا::
إشتباكات بين كتائب الثوار وقوات الأسد على أطراف حي المنشية بدرعا البلد ،ومن جهة أخرى شن الطيران الحربي والمروحي غارات على (بلدة نصيب - بلدة ام المياذن- بلدة الصورة – بلدة الطيبة – بلدة صيدا – بلدة الغارية الشرقية- بلدة الغارية الغربية - بلدة ديرالعدس)، بالإضافة لقصف بالمدفعية وبقذائف الدبابات وبالرشاشات الثقيلة على (أطراف حي المنشية وسوق سويدان بدرعا البلد - مخيم درعا - أم المياذن - مدينة الشيخ مسكين – مدينة نوى – بلدة الصورة - بلدة نصيب – بلدة كحيل – بلدةعتمان).
كما جرت حملة تفتيش قامت بها قوات الأسد في حيي السبيل والقصور ،وتم اعتقال الشبان المطلوبين للخدمة العسكرية.

ديرالزور::
اشتباكات متقطعة في الجهة الشرقية بمنطقة حويجة صكر بين تنظيم البغدادي وقوات الأسد، كما تعرضت أحياء (العرفي - الرشدية – الكنامات – الحويجة – الجبيلة – الصناعة) لغارات جوية من طيران الأسد الحربي أدى لسقوط العديد من الجرحى، ومن ناحية أخرى تعرض حي الحويقة وقرى المريعية و موحسن حطلة و الصالحية لقصف مدفعي وصاروخي عنيف سقط على إثره في قرية حطلة شهيدين (رجل وطفلة) وعدد من الجرحى وشهدت القرية حركة نزوح.

القنيطرة::
قصف من الطيران الحربي إستهدف قريتي ام باطنة و الدوحة  والمنطقة الزراعية بين بلدتي ام باطنة وجبا ، ومن ناحية أخرى سقطت شهيدة وعدد من الجرحى في بلدة نبع الصخر جراء قصف مدفعي استهدف منازل المدنيين، وسط قصف متقطع إستهدف القطاع الاوسط، ،مع ترافق لإطلاق النيران بالرشاشات الثقيلة على بلدة الحميدية وتبادل عمليات القنص.

اللاذقية::
تمكن الثوار من تدمير عربة شيلكا في محور دورين على قمة رويسة البطش بجبل الاكراد ،واستهدفوا قوات الأسد بقذائف الهاون وبقذائف مدفع جهنم في محيط قمة الجلطة وعلى مفرق رأس البسيط ،كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على جبل التركمان.

الحسكة::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم البغدادي وال"واي بي جي" الكردية في مدينة رأس العين وفي قريتي الراوية وتل خنزير.
وقصف مدفعي يستهدف الريف الجنوبي لمدينة القامشلي من مدفعية فوج طرطب.
كما قصف طيران الأسد المروحي ب5 براميل متفجرة بلدة تل براك.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة