حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 08-04-2018

09.نيسان.2018
الدمار في مدينة دوما
الدمار في مدينة دوما

دمشق وريفها::
أعلنت اللجنة المدنية المشاركة في المفاوضات في مدينة دوما بالغوطة الشرقية عن توصل جيش الإسلام وروسيا لاتفاق نهائي يقضي الاتفاق بخروج مقاتلي جيش الإسلام إلى الشمال السوري مع عائلاتهم ومن يرغب من المدنيين، أما من يرغب بالبقاء في دوما فستتم تسوية وضعه مع ضمان عدم الملاحقة وعدم طلب أحد للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية لمدة ستة أشهر، كما تضمن الاتفاق دخول الشرطة العسكرية الروسية كضامن لعدم دخول قوات الأسد، ويمكن لطلاب الجامعات العودة لجامعاتهم بعد تسوية أوضاعهم، وسيتم فتح المعبر أمام الحركة التجارية بمجرد دخول الشرطة العسكرية الروسية، كما ستدخل لجنة من محافظة ريف دمشق لتسوية جميع القضايا المدنية بالتنسيق مع اللجنة المدنية المشكلة في دوما، علما أن بعد الساعة ال10 صباحا توقف القصف بشكل شبه كامل، وقبل هذا الوقت تعرضت المدينة منذ لأكثر من 30 غارة جوية من الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية تسببت بسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين، حسبما قال الدفاع المدني السوري.

خرجت أول حافلة من المحتجزين لدى جيش الإسلام من الغوطة الشرقية باتجاه مواقع سيطرة قوات الأسد بالعاصمة دمشق ضمن الاتفاق المبرم ضمن ملف مدينة دوما، وفي المقابل تتجهز دفعة من ثوار وأهالي المدينة للخروج باتجاه الشمال السوري.

ارتفع عدد شهداء مجزرة الكيماوي في مدينة دوما بالغوطة الشرقية إلى أكثر من 80 شهيدا حسبما ذكر ناشطون، أغلبهم من النساء والأطفال، حيث استهدفت قوات الأسد بصواريخ تحتوي غاز كيماوي يعتقد أنه السارين عددا من الأقبية والملاجئ ما أدى لاستشهاد عائلات كاملة وإصابة أكثر من 1200 شخصا بحالات اختناق.


حمص::
سقط 4 شهداء من عائلة واحدة "الأب والأم وطفلهم" جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية المكرمية بالريف الشمالي، وسقط شهيد بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد على جبهة المشروع، وتعرضت منطقة الحولة ومخيم الذهبية وقرية العامرية لقصف بقذائف المدفعية والدبابات والهاون والرشاشات الثقيلة، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد على جبهة المحطة وحاجز ديوب بقرية الغاصبية وقريتي مريمين وعين الدنانير وكتيبة الهندسة بالريف الشمالي بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا والرشاشات الثقيلة، محققين إصابات مباشرة.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقرى الأربعين والزكاة والجنابرة بالريف الشمالي وقرى الحواش والحويز والعميقة والدقماق والمنصورة وزيزون وقسطون بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد، وفي الريف الجنوبي تعرضت قريتي حربنفسة والجمالة لقصف مدفعي وصاروخي.

رد الثوار على استهداف منازل المدنيين في ريف حماة وعلى مجزرة الكيماوي في مدينة دوما باستهداف معاقل قوات الأسد داخل معسكر جورين بسهل الغاب بالريف الغربي بقذائف المدفعية.


إدلب::
سقطت شهيدة طفلة برصاص حرس الحدود التركي "الجندرمة" بالقرب من مخيم كفرلوسين بالريف الشمالي، في حين تعرضت قرية كفرعويد وبلدة التمانعة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة وبلدتي نصيب والنعيمة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


الرقة::
خرجت مظاهرة اليوم في شارع الأطباء في بلدة المنصورة بالريف الغربي للمطالبة بإيقاف عملية التجنيد الإجباري وطالبت قوات سوريا الديمقراطية بالخروج من البلدة، وقامت "قسد" على أثرها بفض المظاهرة واعتقال عدد من المتظاهرين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة