حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 13-10-2019

14.تشرين1.2019

متعلقات

نبع السلام::
تتواصل المعارك العنيفة ضمن معركة نبع السلام بين الجيشان التركي والوطني السوري من جهة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" من جهة أخرى لليوم الخامس على التوالي، حيث تمكن الطرف الأول من بسيط سيطرته على كامل مدينة تل أبيض ومعبرها ومدينة سلوك شمال الرقة وعلى بلدات وقرى بمحيط تل أبيض ورأس العين (تل الجنب، السعدون، التويجيل، صالحة، وضحة، الشركراك، طويحينة، الخالدية، مبروكة، ابو جلود، أبو شاخات، حروبي، رجعان، الدويرة، الدهماء، الراوية، تل خنزير، خربة البنات، البالوجة، مختلة، ابو الصون، العزيزية، الدواي، المجو، المرورية، تل بلال)، كما تمكن الأول من قطع الطريق الرئيسي الواصل بين مدينتي رأس العين وتل أبيض وبلدة تل تمر، واغتنم آليات وأسلحة وذخائر.

انسحبت القوات الأمريكية من محيط مدينة عين عيسى شمال الرقة ومن مدينتي عين العرب (كوباني) ومنبح بريف حلب الشرقي، بالإضافة لانسحابها من نقطة مراقبة جنوبي مدينة عين العرب.

انسحبت ميليشيات "قسد" من صوامع الشركراك شمال الرقة وأضرمت النيران فيها.

أعلنت ما يسمى "الإدارة الذاتية" التابعة لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية، أنها أبرمت اتفاقاً مع قوات الأسد، للدخول إلى مدينتي "منبج وعين العرب" بريف حلب الشرقي، والانتشار على الحدود التركية، لوقف التمدد التركي ضمن مناطق سيطرة "قسد"، وقال نظام الأسد إن قواته تحرك باتجاه الشمال لمواجهة الهجمات التركية، وقالت مصادر إن قوات الأسد دخلت بتغطية من عناصر "قسد" إلى قرى "وريدة والجاموسية والفارات" شمال غرب مدينة منبج، قبل عودتها إلى مواقعها في ثانوية بلدة العريمة بعد وصول دورية أمريكية للمنطقة، ورد الجيشين التركي والوطني السوري بإرسال تعزيزات عسكريّة إلى جبهات القتال القريبة من المنطقة.


حلب::
جرت اشتباكات بين الجيش الوطني و "قسد" على إثر محاولة تسلل الأخير على جبهة كلجبرين بالريف الشمالي.

تعرضت قرية خلصة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

استهدفت "قسد" سيارة مدنية بين قريتي المحسنلي وعرب حسن جنوب جرابلس بصاروخ حراري، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مدنيين.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على منطقة جبل الأربعين في مدينة أريحا ومحيط بلدتي بزابور ومعرشورين، بينما قصفت المدفعية الأسدية بلدات معرة حرمة وجبالا ومعرزيتا وكفرسجنة والهلبة وأم جلال وبداما والكندة وطريق عين الباردة، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت قوات الأسد سيارة مدنية قرب بلدة بداما بالريف الغربي بصاروخ مضاد للدروع، ما أدى لسقوط جرحى، كما استهدفت سيارة أخرى في قرية الكندة، وتسببت بسقوط جرحى.


درعا::
حاولت قوات الأسد اعتقال شخص في حي العالية بمدينة جاسم بالريف الشمالي، ليقوم بتفجير نفسه بحزام ناسف.


ديرالزور::
سمع صوت انفجار في قرية الحوايج الواقعة تحت سيطرة "قسد" بالريف الشرقي، دون ورود تفاصيل إضافية.

قُتل عنصرين من "قسد" جراء انفجار لغم أرضي في مدينة هجين بالريف الشرقي، في حين استهدف مجهولون أحد حواجز "قسد" في بلدة الكبر بالريف الغربي بالأسلحة الرشاشة.


الرقة::
أطلق عناصر من "قسد" النار على مدنيين رفضوا السماح لهم بأخذ سيارتهم للهرب بها في قرية ابو كرايا بريف مدينة تل أبيض، ما أدى لاستشهاد ثلاثة منهم وإصابة خمسة آخرين.

قامت "قسد" عبر مكبرات الصوت بالنداء في قاطني مخيم عين عيسى الذي يحتوي عوائل تابع لداعش، بأنهم لم يعودوا مسؤولين عنهم وعن حراستهم والطريق مفتوح لهم للخروج من المخيم، حيث هرب عدد كبير من قاطنيه بينهم دواعش.


الحسكة::
استهدف تنظيم الدولة نقاط تابعة للقوات الأمريكية في منطقة الشدادي بالريف الجنوبي بصواريخ الكاتيوشا.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة