حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 17-11-2019

18.تشرين2.2019
الدفاع المدني في قرية الملاجة
الدفاع المدني في قرية الملاجة

حلب::
تشهد مدينة الباب إضراباً عاماً في عموم المدينة، حداداً على أرواح الشهداء الذين قضوا بالتفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة كراج المدينة يوم أمس وراح ضحيته أكثر من 12 شهيداً وعشرات الجرحى.

اقتحم أهالي مدينة الباب الغاضبون مبنى قيادة الشرطة مطالبين بتنفيذ حكم الإعدام بالأشخاص الذين ثبت تورطهم في أعمال التفجير الإرهابية، وأقدم المتظاهرون على إحراق عربة عسكرية تابعة للجيش الوطني كانت متوقفة عند بوابة المبنى، ومن ثم اقتحموا البوابة لتقوم الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين الغاضبين، وتمكنت من إخراجهم من المبنى بعد دقائق فقط، وتسبب إطلاق الرصاص الحي بمقتل مدني، فيما قام مجهولون بإطلاق النار على مقر الشرطة في المدينة، ما أدى لإصابة شرطي بجروح.

تعرضت قرى جزرايا وزمار وتل باجر بالريف الجنوبي لقصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الروسي الحربي غارات جوية عنيفة أدت لوقوع مجزرة في بلدة الملاجة بالريف الجنوبي، وراح ضحيتها 5 شهداء في صفوف المدنيين، كما سقط 4 شهداء من فصائل الثوار في غارة روسية استهدفت محيط مدينة سراقب، وأيضا ثلاثة شهداء من فصائل الثوار في غارة روسية أخرى على منطقة جبل الأربعين، كما سقط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء الغارات الجوية من الطائرات الروسية والمروحيات الأسدية على مدينة كفرنبل وبلدات حزارين وترملا والنقير وخان السبل والفطيرة وجبالا وأرينبة وبسقلا ومعرزيتا، فيما تعرضت قرى تحتايا ومعردبسة وأم جلال وأبو حبة لقصف مدفعي وصاروخي.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تقدم لقوات الأسد على محور تل دم بالريف الشرقي، وأوقعت عددا من القتلى والجرحى، فيما قامت الفصائل باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية تل خزنة بالريف الجنوبي بصواريخ الفيل.

اغتال مجهولون قاضي التحقيقات في سجن عقربات التابع لهيئة تحرير الشام "أمير أحمد الحريب أبو الحارث" بالقرب من منزله في مدينة سلقين.


حماة::
تعرضت قرى السرمانية و القرقور والحواش بريف حماة الغربي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.

قُتل شخص وأصيب اثنين آخرين جراء انفجار لغم أرضي في منطقة أثريا الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بالريف الشرقي.

تحدثت مصادر عسكرية لشبكة شام عن وجود حالة إرباك كبيرة لقوات النظام في مطار حماة العسكري وسط أنباء عن سماع صوت انفجارين من جهة المطار لم تعرف أسبابها.


حمص::
قالت وسائل إعلام تابعة لتنظيم الدولة إن عناصر التنظيم أوقعوا رتل لقوات الأسد مؤلف من 10 آليات بكمين في بادية السخنة بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل عنصرين بعد أسرهما وإعطاب 3 آليات.


اللاذقية::
تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات تلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وتمكنت من عطب دبابة وقتل وجرح عدد من المهاجمين، وجرت الاشتباكات وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


ديرالزور::
عثر عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على عبوات ناسفة تم زرعها من قبل مجهولين بالقرب من حاجز المقسم في بلدة محيميدة بالريف الغربي.

قام أربعة عناصر مجهولو الهوية بمداهمة منزل "لاحج الحكيم الشلاش" في بلدة سويدان جزيرة، وقاموا بإطلاق النار على "لاحج الحكيم" ما أدى لمقتله على الفور، وإصابة شخص آخر.


الرقة::
قال ناشطون إن الجيش الوطني السوري سيطر على صوامع الشركراك بعد معارك مع "قسد" بالريف الشمالي.

انفجرت سيارة مفخخة في بلدة "العلي باجلية" في ريف مدينة تل أبيض ما أدى لسقوط إصابات في صفوف المدنيين.


الحسكة::
انفجرت دراجة نارية مفخخة على الطريق الواصل إلى حي خشمان في مدينة الحسكة، ما أدى لحدوث أضرار مادية.

قُتل عنصر من "قسد" برصاص مجهولين في حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة، كما قتل عنصرين من "قسد" أيضا إثر انفجار عبوة ناسفة في قرية عجاجة بالريف الجنوبي.

أصيب مدني جراء انفجار لغم من مخلفات "قسد" في مدينة رأس العين بالريف الشمالي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة