حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 22-12-2019

23.كانون1.2019

القصف الإسرائيلي::
قال نظام الأسد إن الدفاعات الجوية التابعة له تمكنت من التصدي لصواريخ أطلقها الاحتلال الإسرائيلي، وقال ناشطون إن دفاعات الأسد الجوية أسقطت صاروخين من أصل أربعة أطلقها الطيران الإسرائيلي من سماء الأراضي اللبنانية، فيما سقط الصاروخين الآخرين بالقرب من مواقع انتشار الميليشيات الإيرانية في محيط مطار دمشق الدولي.

وأعلن نظام الأسد قبل ذلك أن المضادات الجوية التابعة له تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة في أجواء مدينة جبلة بريف اللاذقية، وأن المضادات تصدت لطائرات مسيرة فوق مطار حماة العسكري.


حلب::
انفجرت عبوة ناسفة في شارع الكورنيش بمدينة الباب بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 3 جرحى بين المدنيين، في حين انفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون على طريق "جرابلس- زوغرة"، دون حدوث أضرار بشرية، فيما عثرت فرق الهندسة على عبوة ثانية كانت معدة للتفجير.

سقط عشرات الجرحى جراء تدهور حافلة سفر على "طريق حلب – خناصر"، بسبب وعورة الطريق وانتشار الضباب الكثيف.

جرت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الجيش الوطني السوري وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهة الدغلباش غربي مدينة الباب بالريف الشرقي، وعلى محور جبرين بالريف الشمالي.

تعرض محيط بلدة أورم الكبرى بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف استهدف مدن وبلدات معرة النعمان وسراقب وكفرنبل وتلمنس وبابيلا وجرجناز والغدفة وخان السبل ومعردبسة والكندة والناجية والتح والديرالغربي ومعردبسة وترملا وتل مرديخ ومعرشورين، ما أدى لسقوط 4 شهداء في معرة النعمان و3 شهداء في تلمنس، و 5 شهداء في معصران، و 3 شهداء في الدير الشرقي، وشهيد على الطريق الزراعي الواصل بين ترمانين والدنا.

استهدفت طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي سيارة أبو خديجة الأردني "بلال خريسات" على الطريق قرب بلدة ترمانين شمال إدلب بصاروخ، ما أدى لمقتله.

تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على بلدات وقرى تحتايا وكرستنة والقراطي وأبو شرجي والتح ومعيصرونة، حيث انسحبت فصائل الثوار من هذه المناطق بعد غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، في حين تمكن الثوار من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد على جبهات القتال، حيث تم قتل مجموعة في قرية الهلبة بعد استهدافهم بصاروخ موجه.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير دبابة وإعطاب أخرى لقوات الأسد خلال الاشتباكات على محاور قريتي الحراكي ومعراتة، وأوقعت عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد خلال الاشتباكات.

سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد إثر استهداف مجموعاتهم عن طريق الخطأ من قبل راجمات قوات الأسد الرابضة في محاور شرق إدلب.

اقتربت قوات الأسد والميليشيات المساندة من منطقة تجمع القوات التركية في منطقة معرحطاط بريف إدلب الجنوبي، بعد حصارها نقطة الصرمان بريف إدلب الشرقي.


حماة::
تعرضت قرى الزيارة والمشيك وتل واسط بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
قُتل عنصرين من قوات الأسد بينهم "العقيد مجدي جدعان" في بلدة بصر الحرير وأصيب عنصرين آخرين، بعد استهدافهم برصاص مجهولين.

أكد ناشطون مقتل أربعة متطوعين في الفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد، وإصابة خامس بجروح إثر عملية تسلل لمجهولين نحو نقطة عسكرية يتواجد فيها العناصر الخمسة قرب سد سحم الجولان بالريف الغربي.


اللاذقية::
تمكنت فصائل الثوار بعد معارك عنيفة من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وقتلت وجرحت العديد من العناصر، كما تمكنت من إسقاط طائرتي استطلاع تابعتين للنظام، بينما أعلنت الفصائل أيضا عن تمكنها من صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة الحدادة، وقتلت وجرحت عددا من العناصر بينهم ضباط.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي في بلدة الصالحية بالريف الشرقي، ما أدى لاستشهاد أحد المدنيين.

قُتل شخص إثر إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في مدينة البصيرة بالريف الشرقي.


الرقة::
انفجر لغم أرضي في محيط مدينة عين عيسى بالريف الشمالي، ما أدى لمقتل عنصر من قوات الأسد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة