حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 11-10-2017

12.تشرين1.2017

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة بين عناصر اتحاد قوات جبل الشيخ وقوات الأسد في محور الشيارات بمحيط قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، حيث قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة على منازل المدنيين.

تعرضت بلدة عين ترما وحي جوبر شرق العاصمة دمشق لقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية، بينما تعرضت مدن دوما وحرستا وعربين لقصف مدفعي وصاروخي تسبب بوقوع أضرار مادية فقط، بينما سقطت قذيفة في محيط ضاحية الأسد.

نفذ ثلاثة عناصر تابعين لتنظيم الدولة هجوما انتحاريا جديدا في العاصمة دمشق، حيث أكدت عدة مصادر على أن ثلاثة انتحاريين هاجموا مبنى قيادة شرطة دمشق في شارع خالد بن الوليد بحي الفحامة، حيث دار اشتباك مع حرس القيادة قبل أن يقتحم أحد الانتحاريين المبنى ويفجر نفسه، ومن ثم هرب الانتحاري الثاني ووصل إلى حي القنوات وفجر نفسه بأحد الحارات القديمة، فيما قام الثالث بتفجير نفسه في الشارع المحاذي لمبنى قيادة الشرطة، وأدت الهجمات لسقوط 4 قتلى وعدد من الجرحى، في حين أكد ناشطون على أن قوات الأسد قامت بتطويق منطقة التفجير.


حلب::
تعرضت مدينتي حريتان وعندان وبلدة حيان بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، في حين سقطت عدة قذائف على حي الزهراء غرب مدينة حلب.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهة قرية معرين قرب مدينة اعزاز بالريف الشمالي، وتمكن خلالها الثوار من صد هجمات الأخير على المنطقة، في حين قامت مدفعية الجيش التركي باستهداف مواقع "قسد" في جبل برصايا.

رفضت حركة نور الدين زنكي دخول الوفد العسكري التركي إلى نقاط رباطه على جبهات وحدات حماية الشعب الكردية بريف حلب الغربي، وذلك بعد ادعاء هيئة تحرير الشام أن هذه النقاط خاضعة لسيطرتها، ما أثار حفيظة الحركة ورفضت السماح للوفد بالدخول، حيث كان الوفد يتألف من 4 سيارات تركية و4 أخرى تابعة للهيئة.


إدلب::
ذكرت مصادر عدة أن انفجاراً عنيفاً هز مقراً لفرقة الهندسة التابعة لتحرير الشام فجراً في مدينة خان شيخون خلف 8 ضحايا من عناصر الهيئة، ولم يرصد أي تحليق للطيران الحربي في أجواء المنطقة، كما أن الانفجارات المتتالية للألغام التي كانت في المقر ترجح أن الانفجار داخلي ولا وجود لأي قصف.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي التح والتمانعة بالريف الجنوبي.

سقط 5 شهداء بينهم مدنيين وسقط عدة جرحى نتيجة انفجار "بيكاب" في مدينة أرمناز بالريف الشمالي.

أعلنت هيئة  تحرير الشام عن ضبط مستودعًا للسلاح والعبوات إثر مداهمتها إحدى ورشات التصنيع التابعة لتنظيم الدولة في بلدة معرزيتا بالريف الجنوبي.


حماة::
شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على قرية عطشان ومحيط مدينة مورك بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات، في حين ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على مدينة اللطامنة، وتعرض محيط المدينة لقصف مدفعي.

تتواصل الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام في ريفي حماة الشرقي، لليوم الثالث على التوالي، حيث تعمل تحرير الشام على تطويق عناصر التنظيم في منطقة الرهجان، وسط استفحال التنظيم في المقاومة ورفض عناصره تسليم سلاحهم، متخذين من المدنيين دروعاً بشرية، فيما أكدت مصادر عسكرية في الهيئة عن تمكنها من استعادة السيطرة على قرية أم ميال وقرية الطليحان وتلتها الاستراتيجية، كما أعلنت عن بسط سيطرتها على تلال أخرى في المنطقة.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شرقي مدينة السخنة بالريف الشرقي حيث يحاول الأخير فتح الطريق إلى ديرالزور بعد تمكن التنظيم من قطعه، بينما تعرضت مدينة القريتين لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرية الغاصبية بالريف الشمالي بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة، كما تمكنوا من قنص عنصر من قوات الأسد في جبهة زكبو، في حين تعرضت مدينة تلبيسة وقرى السعن الأسود وديرفول وعين حسين والمشروع وتيرمعلة لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
قال ناشطون في شبكة "فرات بوست" أن "قسد" عثرت على 50 معتقل في مشفى ميداني ببناء المحلجة بالقرب من منطقة المعامل شرقي مدينة ديرالزور وهم بحالة صحية سيئة للغاية، وقامت بنقلهم إلى مناطق سيطرتها.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في محيط حقل الجفرة إثر هجوم عنيف شنه التنظيم تمكن خلاله من قتل وجرح عدد من عناصر "قسد".

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة الميادين، وقال الأخير أنه تمكن من السيطرة على عدة نقاط في محيط بلدة الطيبة، وعلى محور آخر أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على حي البلعوم ودوار البلعوم عند المدخل الغربي لمدينة ديرالزور وعلى حي البلوط وأجزاء من حي الصناعة.

ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة بحق 35 مدنيا بعد استهداف المعابر المائية في مدينة القورية وبلدة الطيانة بالريف الشرقي، كما أغارت الطائرات على مدن الميادين والبوكمال والقورية وبلدات المجاودة وغرانيج وأبو حمام ومعبر بلدة هجين ومعبر بلدة العباس، ما أدى لارتكاب مجزرة في مدينة البوكمال بحق 13 من المدنيين، ومن جهة أخرى فقد تعرضت مدينة موحسن لقصف مدفعي وصاروخي.


الرقة::
جرت اشتباكات عنيفة في أحياء مدينة الرقة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية قام على إثرها التنظيم بتفجير عربة مفخخة في أطراف الملعب البلدي، ومن ثم ما لبثت أن هدأت وتوقفت الاشتباكات في الصباح، وبعد ذلك أكد ناشطون أن مساء اليوم شهد إطلاق قنابل ضوئية في سماء المدينة بالتزامن مع تحليق طيران التحالف الدولي.


الحسكة::
قتل عنصر وجرح آخرين من عناصر الوحدات الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم على طريق الهول الشدادي بالريف الجنوبي.


السويداء::
قالت عدة مصادر أن مسلحون مجهولو الهوية اعتقلوا ضابط برتبة مقدم وعناصر اثنين برفقته بعدما نصبوا حاجز طيار على دوار الباسل في مدخل مدينة السويداء الشمالي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة