حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 14-03-2018

15.آذار.2018
إرتقاء شهيد مدني بعد قصف جوي من قبل طائرة حربية استهدف قرية كفرسجنة
إرتقاء شهيد مدني بعد قصف جوي من قبل طائرة حربية استهدف قرية كفرسجنة

دمشق وريفها::
تعرضت الأحياء السكنية في مدينة حمورية بالغوطة لقصف جوي ومدفعي وصاروخي وبكافة أنواع الأسلحة بشكل عنيف جدا، ما أدى لسقوط 13 شهيدا بينهم الناشط الإعلامي "أحمد حمدان" وعشرات الجرحى من المدنيين بينهم أطفال ونساء، واستهدفت قوات الأسد أحياء المدينة بالغازات السامة، ما أدى لحدوث 20 حالة اختناق في صفوف المدنيين، وتستهدف الطائرات الروسية وقوات الأسد أي عائلة أو أفراد يحاولون الهرب من المدينة، حيث أكد ناشطون على وجود شهداء وجرحى في شوارع المدينة دون المقدرة على انتشالهم وإسعافهم بسبب ضراوة القصف، ويأتي القصف على المدينة في الوقت الذي تحاول فيه قوات الأسد التقدم على الجبهات، وأطلق ناشطون نداءات استغاثة خوفا على مصير آلاف المدنيين بسبب هجمات قوات الأسد.

وتعرضت باقي المدن والبلدات المحررة في الغوطة لقصف جوي "بصواريخ بعضها احتوى على مادة النابالم الحارقة" ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط 4 شهداء في كل من بلدتي كفربطنا وحزة ومدينة سقبا، و 3 شهداء في مدينة عربين، وشهيد في كل من مدينة زملكا وبلدة جسرين، كما سقط العديد من الجرحى في دوما وعين ترما، وتعرضت مدينة حرستا لقصف جوي بقنابل النابالم الحارقة وبصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط 3 شهداء.

تجري معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينة حمورية وبلدة الريحان بالغوطة الشرقية حيث تحاول قوات الأسد التقدم، بينما يحاول الثوار التصدي لجميع المحاولات، وكبدوا قوات الأسد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

خرجت الدفعة الثانية من مرضى الغوطة الشرقية، وعددهم 24 حالة مرضية بهدف العلاج في مشافي العاصمة دمشق، وذلك بموجب الاتفاق بين جيش الإسلام والأمم المتحدة عن طريق الهلال الأحمر السوري.

سقطت قذائف على أحياء الدويلعة والكباس والقصاع والعمارة وباب توما ومحيط ساحة التحرير بالعاصمة دمشق، ومدينة جرمانا بريف دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.

أُصيب شاب في بلدة يلدا جنوب العاصمة دمشق جراء سقوط قذيفة هاون على البلدة.


حلب::
تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة على قرى كازيه ومعراته وكوران وشيخ الدير وتلالها والغزاوية ومعسكرها وقرية النيرة و تلة 717 في محور جنديرس، وعلى قرية اليابسة في محور بلبل، وقرى هليلو وكفردلي فوقاني وفولقان وكفرشيل على محور عفرين، بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، وأسر الجيش الحر عنصرين من قوات حماية الشعب في قرية كفرشيل، كما دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات قرية باصلحايا ومزرعة القاضي غرب مدينة اعزاز على إثر محاولة تقدم الوحدات في المنطقة.

شنت الطائرات التركية غارات جوية على مواقع قوات حماية الشعب داخل بلدة ديرجمال ومحيطها بالريف الشمالي.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة بنش وأطراف مدينة خان شيخون وبلدات كفرسجنة والهبيط وعابدين وحفسرجة تسببت بسقوط شهيد وعدد من الجرحى، بينما تعرضت بلدة بداما وقرية عابدين لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على محور الكتيبة المهجورة بالريف الشرقي، وأوقعوا خسائر في صفوف المهاجمين، ما أجبرهم على التراجع.


حماة::
أعلنت عدد من الفصائل والكتائب الثورية عن بدء معركة جديدة أطلقت عليها اسم "الغضب للغوطة الشرقية"، حيث بدأت بالتمهيد المدفعي والصاروخي العنيف على معاقل قوات الأسد، وتمكنت خلالها من السيطرة على مدينة كرناز وقرية الحماميات وقتل وجرح العشرات من قوات الأسد واغتنام عربة "بي أم بي"، كما جرت معارك في تلة الحماميات وقرية المغير تمكن خلالها الثوار من تدمير عربة شيلكا بعد استهدافها بصاروخ تاو، واستهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل الشبيحة في مدينة السقيلبية، وشارك في المعركة "جيش العزة، وجيش الأحرار، وجبهة تحرير سوريا، وجبهة الإنقاذ المقاتلة، و الفرقة أولى مشاة، والفوج 111، وجيش الشعب، وتجمع أهل الشام، ولواء شهداء التريمسة، علما أن نظام الأسد استعاد بعد ذلك كل النقاط التي خسرها.

شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ وقنابل الفوسفور المحرمة دوليا ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي، وشن الطيران الحربي الروسي والأسدي أيضا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات مورك وكفرنبودة والزكاة والأربعين ولطمين والصياد وحصرايا بالريف الشمالي، وعلى مدينة كرناز ومحيطها بعد تحريرها، وتعرضت قرية الجابرية لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد، أما في الريف الشمالي الغربي فقد تعرضت مدن وبلدات قلعة المضيق وزيزون والجيسات لقصف جوي، أدى لسقوط 4 شهداء بينهم "أب وأم وطفلتهما" في قلعة المضيق والعديد من الجرحى في باقي النقاط.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تعرضت قرية بلنتا بريف حلب الغربي لقصف من قبل هيئة تحرير الشام تسبب بمقتل طفلة وسقوط عدد من الجرحى بينهم مدنيون، في حين ستهدفت جبهة تحرير سوريا قرية تقاد بقذائف المدفعية.


حمص::
تعرضت قرية العامرية ومزارعها بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط 3 شهداء.


درعا::
تعرضت مدن وبلدات النعيمة والغارية الغربية وبصر الحرير وأيب بريف درعا لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، واستهدفت قوات الأسد بلدة الغارية الغربية بصاروخي فيل.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لألوية الفرقان التابع للجيش الحر على طريق كفرناسج-المال بالريف الشمالي الغربي، ما أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى.


ديرالزور::
قال ناشطون أن طيران التحالف الدولي قام بإلقاء منشورات فوق مدينة الميادين بالريف الشرقي، تدعو قوات الأسد لمغادرة المدينة.


الرقة::
قال ناشطون أن مناوشات حصلت اليوم بين عناصر من لواء ثوار الرقة ودورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بسبب خلاف شبّ بينهم على منزل كان يمتلكه شخص من عناصر تنظيم الدولة في حي البتاني بمدينة الرقة، وتطور الأمر لقيام الطرفين بحشد القوات واستقدام السلاح الثقيل، بالإضافة لنشر لواء ثوار الرقة القناصون في الحي، قبل أن يتدخل قادة من "قسد" ومن لواء ثوار الرقة ويتفقوا على تسليم المنزل لمجلس الرقة المدني التابع لـ "قسد".


اللاذقية::
استهدفت هيئة تحرير الشام مواقع قوات الأسد على تلة "أبو علي" بجبل التركمان بالرشاشات الثقيلة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة