حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 15-01-2020

16.كانون2.2020

دمشق وريفها::
شهدت بلدة رنكوس الواقعة في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق معارك عنيفة جدا بين شبان رافضين للتسوية والالتحاق بصفوف جيش النظام والفرقة الرابعة، بدأت منذ منتصف الليل واستمرت حتى الفجر، وذكر ناشطون أن قوات النظام نصبت كمين للمجموعة المسلحة الرافضة للتسوية والتهجير في جرود المدينة، ودارت على إثرها اشتباكات عنيفة استمرت ل5 ساعات، وانتهت بمقتل 15 شاب من المقاتلين وأكثر من 10 عناصر من قوات النظام، وأكد ناشطون أن قوات الأسد اقتحمت المدينة التي فرض فيها حظر التجوال بشكل فوري، بالدبابات وعشرات العناصر المدججين بالأسلحة، وهددت من يحاول الخروج من المنازل بالقتل أو الاعتقال، ترافق ذلك مع حشود عسكرية، في نية لاقتحامها من جديد وتمشيطها بحثاً عن المقاتلين الفارين.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية "الشيخ أحمد" بالريف الغربي، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت بلدات جزرايا وخان طومان وخلصة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي.

استهدفت فصائل الثوار مواقع قوات الأسد في كليات المدفعية غربي مدينة حلب بصواريخ "فيل" محلية الصنع.

أصيب عدد من الأطفال بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على مدينة حريتان بالريف الشمالي.


إدلب::
شنت الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية غارات جوية مكثفة وعنيفة، على ما يبدو أنه إعلان انتهاء الهدنة الهشة التي استمرت 4 أيام فقط، حيث ارتكب الطيران مجزرة في مدينة ادلب راح ضحيتها 19 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما سقط شهيد والعديد من الجرحى في بلدة حاس، وأدت الغارات أيضا لسقوط العديد من الجرحى في مدن معرة النعمان وأريحا وكفرنبل وبلدات وقرى التلاته والبارة ومعصران والهرتمية والغدفة وشنان وأبو جريف وتلمنس والكنائس وتل الشيخ ومعرشمشة والحامدية وبينين وحنتوتين وكرسيان وبنين ومنطف وخان السبل وداديخ ومعرزيتا وكفروما وجبل الأربعين، كما خرج مركز للدفاع المدني عن الخدمة في قرية بزابور.

تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد إثر استهداف رتل يضم عدداً من آلياتهم العسكرية في منطقة الشيخ إدريس بقذائف المدفعية الثقيلة، واستهدفت الفصائل مواقعهم وغرفة عملياتهم في منطقة أبو جريف بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، ما أدى لمقتل عقيد في جيش الأسد، وسقوط عدد من العناصر بين قتيل وجريح، في حين جرت اشتباكات بين الطرفين على محاور تل خطرة والنوحية الشرقية والغربية بالريف الشرقي، بينما استهدفت الفصائل مواقع قوات الأسد في قريتي السمكة وتل مصيطف بصواريخ محلية الصنع.


درعا::
سُمعت أصوات إطلاق نار في مدينة الصنمين، ويعتقد أنها ناتجة عن استهداف مجهولين لقوات الأسد.


ديرالزور::
شهدت مدينة البصيرة بالريف الشرقي توترا على خلفية تصدي الأهالي لمحاولة قيام قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باعتقال شخص من المدينة ظهر اليوم.

جرى استنفار أمني وسط استقدام تعزيزات إلى مدينة البصيرة بالريف الشرقي، على خلفية مقتل ثلاثة عناصر تابعين لـ "قسد" أثناء محاولتهم اعتقال إبراهيم العطية الملقب بـ "أبو بكر قادسية" القيادي السابق بالجيش الحر.

شنت "قسد" حملة مداهمات في منطقة حاوي الحوايج بالريف الشرقي ليلة أمس بحثاً عن مطلوبين.

قامت ميليشيا حزب الله العراقي بإعدام ثلاثة مدنيين بالقرب من اللواء 137 في منطقة الفيضة بالريف الغربي بعد سرقة ممتلكاتهم من المواشي.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة بدورية عسكرية تابعة لـ "قسد" في قرية أبو قبيع بالريف الغربي، وانفجرت عبوة أخرى بدورية في حي الإسكندرية بمدينة الطبقة، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

ضبط الجيش الوطني السوري عربة مفخخة قادمة من مناطق سيطرة "قسد" بعدما كانت معدة للتفجير في مدينة تل أبيض بالريف الشمالي.

استهدف الجيش الوطني مواقع "قسد" في قرية الدبس غربي منطقة عين عيسى بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.


الحسكة::
شن مجهولون هجوما استهدف حاجز لـ "قسد" في محيط بلدة مركدة جنوب الحسكة، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.

اعتقلت "قسد" عددا من النساء بعدما داهمت القسم الخامس بمخيم الهول شرق الحسكة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة