حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 02-04-2018

03.نيسان.2018

دمشق وريفها::
بدأت عملية خروج الحالات الإنسانية أغلبهم بحالات حرجة ومبتورة أعضائهم عددهم يقارب ال800 شخص مع عائلاتهم، من مدينة دوما بالغوطة إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات درع الفرات، وذلك بعد اتفاق بين جيش الإسلام والعدو الروسي.


حلب::
تم اليوم إجراء عملية تبادل بين معتقلي جيش الإسلام وهيئة تحرير الشام في الشمال السوري برعاية جبهة تحرير سوريا "قطاع الغوطة الشرقية"، حيث تم الاتفاق بين الجيش والهيئة في الغوطة الشرقية على تبادل المعتقلين بينهما قبل قطع الطرقات بين مدن وبلدات الغوطة، وتم تبادل أغلب المعتقلين حينها، ثم قطعت الطرقات وتوقفت عملية تبادل المعتقلين، ومع بدء إخلاء القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية تم استكمال الاتفاق المبرم وخرج معتقلي جيش الإسلام مع الهيئة إلى الشمال السوري مع آخر دفعة خرجت من القطاع الأوسط، واستمرت جبهة تحرير سوريا بمتابعة تنفيذ الاتفاق في قلعة المضيق.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات معربليت وجوزف ومغر الحنطة والهبيط وسكيك وحرش قرية عابدين بالريف الجنوبي، وتعرضت بلدتي التمانعة والهبيط لقصف مدفعي وصاروخي، وفي الريف الغربي تعرض محيط بلدة بداما بريف جسرالشغور لقصف صاروخي.


حماة::
سيطرت قوات الأسد على قرى تقسيس والعمارة والجومقلية بالريف الجنوبي دون قتال، دون معرفة التفاصيل عن كيفية السيطرة عليها، حيث دخل رتل مكون من 60 عربة وعدد من عناصر الأسد، بينما أكد ناشطون أن القرى المذكورة خالية منذ فترة من الثوار.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى عيدون والدمينة وبريغيث والقرباطية بالريف الجنوبي، ومدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي، وتعرضت مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وقرى حصرايا ومعركبة ولطمين بالريف الشمالي لقصف صاروخي ومدفعي، وفي الريف الغربي تعرضت أطراف بلدة الزيارة وبلدة العنكاوي لقصف مدفعي أيضا.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرية القنطرة بالريف الجنوبي بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

دخل وفد استطلاع من القوات التركية لأول مرة إلى ريف حماة الشمالي للاطلاع على المنطقة ودراسة تثبيت نقاط مراقبة في المنطقة، حيث دخل الوفد إلى مدينتي كفرزيتا واللطامنة برفقة قوات من جيش العزة وفيلق الشام.


حمص::
تعرضت بلدة الغنطو وقرية الفرحانية الغربية بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والأسطوانات المتفجرة من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
انتهت الهدنة بين فصيلي "جبهة تحرير سوريا وصقور الشام" وهيئة تحرير الشام الموقعة مساء الأمس، بعد استئناف الهيئة هجومها على مواقع تحرير سوريا في ريف حلب الغربي، وتوتر العلاقات بين الطرفين ليلاً بعد منع حاجز لتحرير الشام الوفود المفاوض للطرف الأخر مع الوسطاء من الدخول لمدينة إدلب، حيث أطلق قياديي ومشرعي الهيئة معركة أسموها "نصرة الأنبياء للانتقام من المجرمين الأشقياء" ضد جبهة تحرير سوريا في ريف حلب الغربي، حيث جرت مواجهات عنيفة على محاور مدينة دارة عزة وبلدتي رحاب ومكلبيس، أعلنت خلالها الجبهة عن تمكنها من صد الهجمات وعطب دبابتين وتدمير عربة "بي إم بي" وسيارة مليئة بعناصر من الهيئة، وأسر عنصرين، وفي المقابل أعلنت الهيئة عن تدمير دبابة وعطب أخرى وقتل عدد من عناصر الجبهة.

استشهد مدني خلال الاشتباكات بين هيئة تحرير وجبهة تحرير سوريا في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي.


درعا::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات منطقة السوق بمدينة درعا، وسط قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على أحياء درعا المحررة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، كما تعرضت مدينة داعل لقصف بصواريخ الفيل استهدفت منازل المدنيين دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت بلدتي الغارية الشرقية والغارية الغربية لقصف مدفعي.

سقط قتيل وجرحى بسبب إطلاق أعيرة نارية في أحد الأعراس بمدينة طفس بالريف الغربي.


ديرالزور::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية أربعة أشخاص من بلدتي الكشكية وأبو حمام بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.

يواصل تنظيم الدولة قصف مواقع قوات الأسد على أطراف مدينة البوكمال بالريف الشرقي بشكل متقطع.


الحسكة::
سقط شهيد مدني من أبناء مدينة القورية في ريف دير الزور الشرقي بسبب الاعتداء عليه بالضرب من قبل عناصر قوات سوريا الديمقراطية في مخيم السد بريف الحسكة.

استهدف الجيش التركي دورية تابعة لقوات حماية الشعب بالقرب من قرية تل خنزير غربي مدينة  رأس العين بالرشاشات الثقيلة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة