حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 13-11-2017

14.تشرين2.2017

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدات عين ترما والمحمدية وجسرين وكفربطنا بالغوطة الشرقية، وترافقت مع قصف مدفعي وبقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة على الحي والبلدات المذكورة، بينما تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدة الريحان لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، فيما استشهد شخص على أطراف بلدة كفربطنا بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على أطراف قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، في حين تعرضت منطقة "الظهر الأسود" لقصف مدفعي عنيف.


حلب::
ارتكب الطيران الحربي الروسي مجزرة مروعة في مدينة الأتارب بالريف الغربي، حيث شن غارات جوية على السوق الشعبي والمخفر في المدينة، ما أدى لارتقاء 60 شهيدا وسقوط عشرات الجرحى، وكان من بين الشهداء 10 من عناصر المخفر، بينما تعرضت قريتي المنصورة وكفرداعل لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات.

جرت اشتباكات بين عناصر هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين زنكي في الفوج 111 ومحيط بلدتي تقاد وأورم الكبرى ومحيط معمل "كناج" قرب بلدة كفرناها بالريف الغربي، واستخدم الطرفان الأسلحة الرشاشة.

تمكنت هيئة تحرير الشام من صد محاولة تقدم قوات الأسد على قرية حجارة بالريف الجنوبي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية تل أحمر ونوارة بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط جريح.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق تل ذهب بالريف الغربي استهدفت سيارة تابعة للحزب الإسلامي التركستاني أدت لإصابة عدد من العناصر.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة محملة بالوقود في شارع الثلاثين بمدينة إدلب خلفت عددا من الجرحى بين المدنيين.


حماة::
جرت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وهيئة تحرير الشام بالريف الشرقي، وتمكنت خلالها الأولى من السيطرة على قرى الربيعة ودوما وسرحا قبلية وتل المحصر والمداجن، وجرت معارك عنيفة بين الطرفين أيضا في قريتي الحسناوي وأبو العر، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة بالصواريخ التي تحتوي على مادة الفسفور المحرمة دوليا على قرى قصر شاوي وربدة وسروج والرهجان والمعكر الشمالي وزغبر وثروث بالريف الشرقي.

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي وقرية حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

قام الثوار بدك معاقل شبيحة الأسد في مدينتي سلحب ومحردة بالريف الغربي بصواريخ الغراد ردا على مجزرة الأتارب بريف حلب "اقرأ قسم حلب"، ما أدى لسقوط جرحى.


حمص::
جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة تلبيسة وقريتي العامرية وعيون حسين لقصف بالرشاشات الثقيلة وقذائف الدبابات، بينما أصيبت سيدة في مدينة الرستن برصاص قناصو الأسد.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة الشحيل وقرية الشل الغربي وحقل التنك النفطي بالريف الشرقي عقب انسحاب تنظيم الدولة منها دون قتال يذكر.

سقط 5 شهداء في صفوف المدنيين جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على مخيم للنازحين في منطقة بئر (جليب) غنام على أطراف مدينة القورية، فيما يواصل الطيران الحربي والمروحي شن غارات جوية على مدينة البوكمال وبلدات الباغوز والمراشدة والسفافنة وصبيخان والدوير، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين أيضا، كما أغارت طائرات حربية على مدينة العشارة باستخدام الفوسفور الأبيض المحرم دوليا.

استهدف تنظيم الدولة مدخل مطار ديرالزور العسكري بسيارة مفخخة أوقعت قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد، حيث قام التنظيم بتفخيخ سيارة تقوم بنقل الأثاث المسروق من أحياء مدينة ديرالزور وفجرها عند وصولها إلى المطار، علما أن قوات الأسد والمليشيات الشيعية تعمل على سرقة وتعفيش منازل المدنيين ونقلها إلى المطار وإلى ثكنات الأسد.

استهدف تنظيم الدولة معاقل قوات الأسد قرب مطار الحمدان سابقاً جنوب غرب مدينة البوكمال بالريف الشرقي بسيارة مفخخة، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، في حين أعلن التنظيم عن تمكن عناصره من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وتدمير دبابة وثلاث جرافات عسكرية وسيارة تحمل مدفعاً رشاشاً بعد استهدافها بصواريخ موجهة خلال مواجهات قرب صوامع الحبوب وفي مناطق "الحمدان والحزام والسويعية والهري" جنوب وغرب وشرق مدينة البوكمال أيضا.

قامت قوات الأسد باستهداف المدنيين المحاصرين في حويجة كاطع بمدينة ديرالزور بقذائف الدبابات، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.


الرقة::
سقط شهيدين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.


الحسكة::
قتل 5 من عناصر قوات سوريا الديمقراطية جراء انفجار عبوة ناسفة عند مفرق الثلجة جنوب مركدة بالريف الجنوبي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة