حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 28-10-2019

29.تشرين1.2019

حلب::
انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بدراجة نارية عند مفرق طويران بمدينة الراعي شمال شرق حلب، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما انفجرت عبوة ناسفة زرعت بسيارة في مدينة الباب بالريف الشرقي، ولم تسفر عن أي إصابات.

تمكن الجيش الوطني من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" باتجاه قريتي الياشلي والحمران على محور منبج، وأوقع قتلى وجرحى في صفوف المهاجمين، فيما جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر و "قسد" على محور قرية حربل.

حلقت طائرات مروحية في سماء مدينة جرابلس بالريف الشرقي، ونفذت عملية إنزال جوية دون أي اشتباك لقرابة عشرة دقائق، على منزل سكني يقطنه نازح عراقي الجنسية، قرب المعلب، وأنباء عن اعتقال شخص لم تكشف هويته بعد، قبل مغادرتها الموقع.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة كفرنبل وبلدات الركايا وحاس وحزارين والفطيرة والدار الكبيرة وجبالا، وقصفت مدفعية الأسد بلدة معرة حرمة، ما أدى لسقوط 3 شهداء في كفرنبل والعديد من الجرحى في باقي المناطق، وردت فصائل الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد على محور مدايا بقذائف الهاون.

جرت اشتباكات عنيفة بين فصائل الثوار وقوات الأسد في محور تل جعفر بالريف الجنوبي الشرقي، حيث حاول الأخير التقدم وتم إجباره التراجع بعد تكبيده خسائر في الأرواح.

دخل رتل عسكري تركي يحمل تعزيزات عسكرية ومواد لوجستية من معبر كفرلوسين باتجاه نقاط المراقبة التركية ريفي حلب وإدلب.


حماة::
تعرضت قريتي تل واسط وخربة الناقوس بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات.


البادية السورية::
لحقت أضرار مادية بخيم النازحين وعدد من البيوت الطينية في مخيم الركبان الحدودي مع الأردن إثر العاصفة المطرية التي ضربت المنطقة.


ديرالزور::
قُتل شحص جراء انفجار صهريج محروقات أثناء عمله في معمل للأجبان في قرية الحصان بالريف الغربي.


الرقة::
انفجرت عربة مفخخة صباح اليوم في مدينة سلوك شمال الرقة ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، حيث قام عناصر متخفين تابعين لـ "قسد" بركن العربة في الشارع العام في المدينة.

انفجر لغم أرضي من مخلفات "قسد" التي زرعتها في قرية خفية السالم شمال مدينة عين عيسى بعد انسحابها، ما أدى لاستشهاد أحد المدنيين، كما انفجر لغم أخر في منزل لأحد المدنيين في بمحيط مدينة سلوك، ما أدى لاستشهاد شخص.

استهدفت "قسد" قرية العريضة شمال عين عيسى بقذائف الهاون، ما تسبب بسقوط شهيدين وعدد من الجرحى من المدنيين.

تمكن الجيش الوطني السوري من السيطرة على قرى (عريضة صغيرة، خربة، المردود، اللوبيدة، الفارس،ابو ظهور ، ابو خرزة، البوقا كبيرة وصغيرة، البدرية، الجحشة، حاج صالح، رجيمان، المهرة، شنينة، صفيان الحبيب وعساف، الجديدة، الحمود، وكازيته، القادرية، الظيط، الملا، الحميرة جنوبي، الملا)، وطريق "سلوك-الكنطري" في محور مدينة تل أبيض شمال الرقة، بعد انسحاب قسد منها ضمن عملية نبع السلام.


اللاذقية::
جرت اشتباكات عنيفة على محور تلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم جديدة من قبل قوات الأسد، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.


الحسكة::
أعلن الجيش الوطني السوري عن سيطرته على قرى (القصير، الاسدية، بير نوح، مزرعة قربيط، خربة الخضراء، قاطوف شمالي وجنوبي ووسطى، معسكر القاطوف، تل دياب، حليوة، لوذي، علوك شرقي، خربة حميد، والدلة، الحلاوة) على محور مدينة رأس العين شمال الحسكة، وذلك بعد انسحاب "قسد" منها ضمن عملية نبع السلام، كما سيطر على قرى بعد اشتباكات ضد قوات قسد والأسد وهي ( مضبعة، المدّينة، الاميرط، المباركية، العريش، أم عشبة، عنيق الهوى، السلماسة، تل الورد، المطمورة، دادا عبدال، جان تمر شرقي، جان تمر غربي، مريكيس حرب، عباه، تل بيدر، تل قرطل، باب الخير، الداودية، المقصعة).

منعت "قسد" دورية روسية من دخول بلدة الجودية بريف مدينة القامشلي.

استولت "قسد" على منازل المدنيين وحولتها إلى نقاط عسكرية في قرية عرب خان شرق رأس العين.

خرجت مظاهرة لنساء عناصر تنظيم الدولة داخل مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بعد مقتل "أبو بكر البغدادي"، من أجل "تجديد العهد على عقيدة التنظيم" على حد قولهن.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة