حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 01-05-2018

02.أيار.2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة وسط قصف مدفعي وصاروخي على نقاط سيطرة تنظيم الدولة في مخيم اليرموك والحجر الأسود والتضامن جنوب دمشق، وعلى الصعيد العسكري بسطت قوات الأسد سيطرتها على نقاط ومزارع في محيط مدينة الحجر الأسود، كما جرت اشتباكات بين الطرفين على جبهات مخيم اليرموك والتضامن وأطراف بلدة يلدا، وقتل خلالها العشرات من عناصر الطرفين.


حلب::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على محور "جمعية الزهراء- إكثار البذار" غرب حلب، في حين تعرضت بلدة كفرحمرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

ضبط الثوار سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير في مدينة جرابلس بالريف الشمالي الشرقي.


إدلب::
تعرضت قرى وبلدات الهبيط وتل عاس والشيخ حديد وعابدين بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

خرجت 21 حالة إسعافية من بلدتي كفريا والفوعة وتم تسليم قرابة ال40 شخص من أسرى قرية اشتبرق مقابل خروج 108 شخص من عناصر هيئة تحرير الشام من مخيم اليرموك، علما أن الدفعة الأولى من محتجزي قرية اشتبرق وصلت لمدينة اللاذقية.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة كفرنبل وبلدة حزارين في منطقة وادي علي بالريف الجنوبي.

أصبن طالبات في كلية العلوم الإدارية في مدينة إدلب بحالات تسمم شديدة بعد تناولهن لإحدى الأطعمة.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقريتي حصرايا والزكاة ومحيط قريتي الأربعين والحماميات بالريف الشمالي، كما تعرضت مدينة اللطامنة وقرى وبلدات الجابرية وكفرنبودة والصياد وحصرايا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الغربي تعرضت قرية الحويجة والطريق الواصل بين بلدة المستريحة ومدينة قلعة المضيق لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، حيث أدت الغارات والقصف المدفعي لسقوط شهيد وجرحى بين المدنيين.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
أنهت لجنة التفاوض العسكرية الممثلة لقيادة المنطقة الوسطى عن ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي الاجتماع مع الجانب الروسي في نقطة معبر الدار الكبيرة، وتبين أن الأخير طالب اللجنة بتسليم سلاح الثوار الثقيل ظهر غد، وإلا سيتم البدء بعملية عسكرية تستهدف كامل المنطقة، وتتعهد روسيا في حال قبول الفصائل بسحب السلاح من القرى الموالية المجاورة لريف حمص الشمالي وإبقاء السلاح العسكري في الثكنات العسكرية التابعة للنظام وتسوية أوضاع المطلوبين، إضافة لالتحاق المطلوبين للخدمة العسكرية خلال ستة أشهر مع المطلوبين للاحتياط من سن 18 إلى 42 سنة.

أعلن الفيلق الرابع وكتائب الثوار في مدينة تلدو بمنطقة الحولة العرض الروسي، لخلوه من أي ضمانة لمستقبل المدنيين، فيما خرجت مظاهرات غاضبة في معظم مدن وقرى ريف حمص الشمالي رفض خلالها المتظاهرون العرض الروسي الذي يهدف للتهجير القسري والتغيير الديمغرافي بشكل أساسي.


درعا::
تعرض تل الحارة بالريف الشمالي الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات، في حين رد الثوار على القصف الذي تتعرض له مدينة درعا باستهداف مواقع قوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد بقذائف من مدفع "إس بي جي 9".


ديرالزور::
جرت معارك عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في محيط مدينة هجين بالريف الشرقي، عقب إعلان "قسد" استئناف معركة عاصفة الصحراء، حيث شنت طائرات التحالف غارات جوية على محيط المدينة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية قريتي الجيعة والجنينة و محيطها مناطق عسكرية، وقامت بإخلاء ما تبقى من سكان القريتين، في الوقت الذي عززت فيه قوات الأسد والمليشيات الشيعية تواجدها في قرية الحسينية، وسمعت أصوات قصف واشتباكات من جهة القرية بعد منتصف الليل.


الرقة::
اغتيل المحامي "إبراهيم محمد الطيار" رئيس لجنة العدالة في مجلس الرقة المدني التابع لقوات سوريا الديمقراطية بعد تسممه بقطعة شوكلاته تناولها في أحد الاجتماعات مع قيادات من "قسد"، في حين قتل القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" خالد كوتي من أبناء قرية الطنهوزة نتيجة لغم أرضي في عين عيسى، بينما قتل القيادي في صفوف قوات سوريا الديمقراطية "أحمد كوباني" جراء تعرضه لإطلاق نار على الطريق بين بلدة الجرنية ومدينة الطبقة.


الحسكة::
استشهد أكثر 25 مدنياً من عائلة واحدة وجرح أخرون اليوم، بقصف جوي يعتقد أنه من طائرات التحالف الدولي على قرية الفاضل "القصر" في ناحية تل الجاير بريف الحسكة الجنوبي، كما أغار طيران التحالف على قريتي أم حفور والدحو جنوب شرق مدينة الشدادي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة