حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 10-07-2018

11.تموز.2018

متعلقات

حلب::
استشهدت طفلة وأصيب عدة مدنيّين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في بلدة الأبزمو بالريف الغربي.


إدلب::
استأنف الطيران الحربي الأسدي اليوم، قصف قرى وبلدات ريف إدلب، موقعاً العديد من الشهداء والجرحى بين المدنيين، في تصعيد جديد، جاء بحسب نشطاء رداً على العمليات التي تقوم بها فصائل الثوار في الساحل السوري، حيث استهدف الطيران بلدات وقرى "الرامي وبسنقول وكنيسة بني عز والطبايق والكستن وحرش بسنقول والبشيرية وأوم الجوز وفريكة وعيناتا ومحمبل ومشمشان"، خلفت شهيدين في الطبايق وشهيدا في كلا من بداما والرامي وكنيسة بني عز وبسنقول وأوم الجوز، فيما تعرض محيط مدينة جسرالشغور وبلدات اللج والهبيط والكفير لقصف مدفعي، وتعرضت بلدة بداما لقصف بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الحارق.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقريتي الزكاة والصخر بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في قرية الصخر.

انفجر لغم أرضي بالقرب من مدينة قلعة المضيق بسهل الغاب بالريف الغربي دون حدوث أضرار بشرية.


جنوب غرب سوريا::
ما تزال أحياء مدينة درعا المحررة محاصرة بالكامل من قبل قوات الأسد والروس دون السماح لأحد بالخروج أو بالدخول، كما حاولت قوات الأسد الدخول إلى كتيبة الهجانة بالجمرك القديم وتم منعهم من قبل الثوار دون قتال.

أعلن تنظيم الدولة عن تنفيذ أحد عناصره عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت معاقل قوات الأسد في سرية زيزون بريف درعا الغربي، مشيرا إلى أن العملية أسفرت عن سقوط 35 قتيلا و15 جريحا، وتدمير دبابتين وعدة آليات.

بدأت قوات الأسد الانتشار على طول جبهات منطقة حوض اليرموك وأطراف بلدة العجمي ومساكن جلين، والتي تعتبر نقاط تماس بين مناطق الثوار ومناطق سيطرة جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة.

قال ناشطون أن ممثلي بلدات كفر شمس وكفر ناسج وعقربا وسملين ومدينة إنخل بالريف الشمالي الغربي توصلوا لاتفاق مع الجانب الروسي بعد عدة جلسات تفاوضية في مدينة بصرى الشام، ويعتقد أن الاتفاق مشابه للاتفاق الذي توصلت إليه الفصائل في مدينة درعا والريف الشرقي.

جرت اشتباكات بين قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة على محاور تلي بركات وعليا وقرية الرضيمة بريف السويداء الشرقي.


اللاذقية::
شن الثوار هجوما مباغتا ومفاجئا على معاقل قوات الأسد في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي مساء الأمس، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد وميليشياته وأسر ضابط برتبة ملازم، كما استهدف الثوار عصر اليوم معاقل قوات الأسد في محور كنسبا بجبل الأكراد بصواريخ الغراد والكاتيوشا وقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة.

الحسكة::
أصيب عدد من المدنيين في المزارع القريبة من قرية الدشيشية بالريف الجنوبي بعد دخولهم أحد المنازل المفخخة.

قال ناشطون أن مظاهرة حاشدة خرجت في معهد المعلمين بمدينة الشدادي وقرية حنة على خلفية اعتداء عناصر الأمن العام التابع لما يسمى "الإدارة الذاتية الكردية" على المعلمين، ومنع النقاب على المعلمات وفصلهن وتجميد رواتب بعض الكوادر التدريسية يوم أمس، ما أدى لبدء مفاوضات بين أعضاء من التحالف الدولي و "قسد" من جهة والمعلمين في الشدادي من جهة أخرى، حيث تم الموافقة على جميع مطالب المعلمين بعدم التعرض للمنقبات و إعادة رواتب المعلمين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة