حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 22-01-2019

23.كانون2.2019
قصف على مدن وبلدات ريف حماة
قصف على مدن وبلدات ريف حماة

متعلقات

حلب::
تعرضت قرية حوير العيس بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لاستشهاد طفلين وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت أيضا بلدتي زمار وتل باجر لقصف مماثل دون تسجيل أي إصابات.

استهدفت قوات الحماية الشعبية بيك أب تابع لعناصر حركة أحرار الشام على جبهة عبلة بالريف الشرقي بصاروخ موجّه، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات الملاح والكاستيلو وتل مصيبين شمال مدينة حلب، وقتل خلالها عدد من عناصر الأسد، وترافق ذلك مع قصف مدفعي على مدينة حريتان.


إدلب:
شنت هيئة تحرير الشام حملة دهم واعتقال في قريتي تلمنس ومعرشمارين في ريف معرة النعمان بالريف الجنوبي، حيث ادعت الهيئة أنها اعتقلت أشخاص تابعين لعصابات وصفتها بالمفسدة.

تعرضت مدينة جرجناز ومحيط مدينة خان شيخون وقرى الخوين والزرزور والشعرة والتح بالريف الجنوبي والجنوبي الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.


شن عناصر هيئة تحرير الشام عملية انغماسية على مواقع قوات الأسد في قرية أبو قميص بمحور أبو الظهور بالريف الشرقي، وتمكنوا من قتل جميع العناصر المتواجدين في النقطة التي استهدفوها، ردا على قصف منازل المدنيين في أرياف حماة وإدلب وحلب.


حماة::
تعرضت مدن وبلدات ريف حماة الشمالي وخاصة مدينة كفرزيتا لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لاستشهاد طفلة وإصابة سيدة في كفرزيتا، وسقوط عدد من الجرحى في مدينتي مورك واللطامنة وقرى وبلدات لحايا والبويضة وكفرنبودة ومعركبة والأربعين والجنابرة والحميرات والزكاة والقروطية.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينتي محردة وسحلب وتل بزام بقذائف المدفعية ردا على قصف منازل المدنيين في أرياف حماة وإدلب وحلب.


درعا::
دارت اشتباكات عنيفة بين فصيل شباب السنة التابع لـ"أحمد العودة" وفصيل أخر تابع لسامر الحمد المعروف بـ"أبو صدام خربا" شرقي درعا، وذلك بسبب خلافات على النفوذ والسيطرة، وكان سبب الاشتباكات قيام عناصر من شباب السنة بتفتيش السيارات والعثور على مخدرات وحشيش بداخل أحدها ومصادرتها، والقبض على الأشخاص الذين كانوا بالسيارة، حيث كانوا تابعين لأبو صدام، والذي على ما يبدو طالب بهم وبالسيارة وتم رفض طلبه ما زاد التوتر أكثر، ليقوم بالهجوم على حاجز تابع لشباب السنة في بلدة خربا القريبة من بصرى الشام المركز الرئيسي لسيطرة العودة، حيث أدى الهجوم لمقتل عنصر وإصابة أخر، ليقوم العودة بعدها بحشد عناصره وقواته والتوجه لبلدة خربا والسيطرة عليها، وبدأ بحملة اعتقالات واسعة في صفوف المنتمين والتابعين لأبو صدام.


ديرالزور::
تتواصل الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الباغوز بالريف الشرقي وسط غارات جوية عنيفة.

شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات بحثا عن المتخلفين عن الخدمة الإجبارية في بلدات التبني والخريطة والبغيلية والمسرب وعياش بالريف الشرقي.

أصيب عدداً من المدنيين بحالات تسمم في حي الجورة بمدينة ديرالزور بسبب تناولهم مواد غذائية منتهية الصلاحية.

تمكن عدد كبير من المدنيين المحاصرين في بلدة الباغوز من الخروج بعد فتح "قسد" ممرا لهم، ليتم نقلهم إلى مخيم الهول شرقي الحسكة.


الرقة::
انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في أحد الأبنية بمساكن المعلمين شمالي غربي مركز مدينة الرقة، دون تسجيل أي إصابات.

أكد ناشطون استمرار عملية انتشال الجثث من مقبرة معسكر الطلائع في مدينة الرقة، ويعتقد أن معظم الجثث تعود لمعتقلين كانوا في سجون تنظيم الدولة، حيث أقدم الأخير على تصفيتهم أثناء سيطرته على مدينة الرقة.


اللاذقية::
انفجرت عبوة ناسفة في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية استهدفت سيارة وأدت لمقتل شخص وإصابة 4 آخرين، كما قالت وسائل إعلامية تابعة للنظام أنه تم تفكيك عبوة ناسفة أخرى كانت معدة للتفجير في ذات الموقع.


الحسكة::
شنت "قسد" حملة اعتقالات واسعة في بلدات وقرى ريف الشدادي جنوب الحسكة بحثا عن متهمين بصلتهم بتنظيم الدولة ومسؤولين عن التفجير الذي استهدف حاجز الـ47 يوم أمس.

سمع صوت انفجار في مدينة القامشلي بالريف الشمالي، وقال ناشطون أن مصدره مدينة نصيبين التركية.

أكد ناشطون إسعاف حوالي 25 طفل من نازحي ديرالزور بمخيم الهول إلى مشفى الحسكة الوطني بسبب الجفاف وسوء التغذية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة