طباعة

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 28-01-2020

29.كانون2.2020

حلب::
جرت معارك شرسة على جبهات ريف حلب الجنوبي والغربي، تمكنت خلالها فصائل الثوار من التصدي لعشرات محاولات التقدم من قبل قوات الأسد للسيطرة على المنطقة، حيث تمكنت الفصائل من تدمير 4 دبابات على جبهة الصحفيين، وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد والميلشيات الإيرانية، كما قتلت وجرحت العديد من العناصر على جبهات الراشدين وشويحنة والطامورة وخان طومان وخلصة.

استهدفت الميليشيات الإيرانية في سد شغيدلة جنوب حلب نقطة المراقبة التركية في بلدة العيس بالرشاشات الثقيلة، وردت الأخيرة على مصدر النيران بـ10 قذائف مدفعية.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة ومكيفة استهدف مناطق الاشتباكات ومدن وبلدات وقرى كفرحمرة وخان العسل وخان طومان وخلصة والحميرة وكفرناها والهوتة وعينجارة وبشنطرة والحميرة وقبتان الجبل وزيتان والزربة ومناطق الصحفيين والراشدين، ما تسبب بسقوط شهيد في بشنطرة وشهيدة طفلة في عينجارة.


إدلب::
جرت معارك عنيفة جدا داخل أحياء مدينة معرة النعمان وعلى تخومها، بعد تمكن قوات الأسد من السيطرة على بلدة كفروما، ما جعل المدينة الإستراتيجية محاصرة من 3 جهات، وسقط داخل أحياء المدينة العشرات من عناصر الأسد بين قتيل وجريح، بينما تمكنت فصائل الثوار خلال المعارك من تدمير عربة "بي أم بي" ورشاش "23" على جبهة كفروما، وتدمير دبابة أثناء محاولة قوات الأسد اقتحام المعرة، بالإضافة لقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، بينما قامت الفصائل باستهداف مواقع قوات الأسد في بلدتي بابيلا ومعصران بقذائف المدفعية وصواريخ الغراد.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة حيش ومحوري تلة مصيطف وأبو جريف، وأوقعت عددا من العناصر بين قتيل وجريح، واستهدفت الفصائل مجموعة لقوات الأسد والقوات الروسية في بلدة كفروما بصاروخ مضاد للدروع، ما أدى لمقتل 3 عناصر وإصابة آخرين.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة ومكيفة استهدف مناطق الاشتباكات ومدن وبلدات وقرى معرة النعمان وكفروما وسراقب وكفرنبل وحاس ومعرة حرمة وبينين وسرجة وبزابور ومنطف وسفوهن وخان السبل والبارة وكفربطيخ وكفرلاته وترملا والمغارة ومرعيان وكفرعويد وحنتوتين واحسم وداديخ وشنان وديرسنبل، ما أدى لسقوط شهيد من متطوعي الدفاع المدني في منطف، وأيضا إصابة متطوعين آخرين في خان السبل، وسقوط شهيدين في كفرلاته، وستة في حاس، بينما تعرضت مدينة جسر الشغور وبلدة بداما بالريف الغربي لقصف صاروخي.

أنشأت قوات عسكرية تركية نقطة تمركز جديدة للقوات التركية في منطقة مستودعات الحبوب جنوب مدينة سراقب على الطريق الدولي، والتي يبدو أنها ستتخذها نقطة مراقبة جديدة،، وذلك بعد دخول رتل عسكري تركي كبير مؤلف من أكثر من 60 آلية بينها قرابة 14 دبابة، وسيارات عسكرية ولوجستية، من معبر كفرلوسين.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت قرية السرمانية بالريف الغربي.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت مناطق سيطرة الثوار في جبلي الأكراد والتركمان بالريف الشمالي.


درعا::
اعتقلت قوات الأسد عدة شبّان في مدينة درعا المحطة، حيث نصبت حواجز طيارة في حيي الكاشف والسبيل، وشنت حملات دهم طالت العديد من المحال التجاريّة في المدينة.


ديرالزور::
شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات في بلدة مظلوم بالريف الشرقي.

قُتل أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وأصيب آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دراجتهم النارية في بلدة السوسة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام