حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 30-04-2019

01.أيار.2019

حلب::
استهدفت قوات الحماية الشعبية ظهر اليوم حاجز الشط بمحيط مدينة اعزاز شمال حلب، ما أدى لسقوط قتيل وجرحى من القوات التركية، كما سقط عدد من الجرحى من قوات الجيش الوطني بينهم حالات خطيرة، وعلى الفور توجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة المستهدفة، ولكنها تعرضت أيضا للاستهداف المباشر من قبل الوحدات، ما أدى لإصابة أحد المسعفين بجروح، لتتدخل بعدها قوات من الجيش الوطني وتدور في المنطقة اشتباكات عنيفة أدت لمقتل وجرح عدد من عناصر الطرفين، وعلى إثر ذلك قامت القوات التركية والجيش الوطني من قواعدهم في مناطق غصن الزيتون ودرع الفرات باستهداف معاقل الوحدات الشعبية في مطار منغ ومرعناز وتل رفعت، محققين إصابات مباشرة أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر وتدمير آليات وعربات عسكرية، كما استهدف الجيش التركي مساء اليوم مواقع قوات الحماية على أطراف مدينة الباب بقذائف المدفعية.

سقط جرحى جراء قيام الطيران الحربي الروسي بشن غارات جوية على محيط بلدتي خان العسل وكفرناها بالريف الغربي، في حين تعرضت مدينة حريتان وبلدة كفرحمرة بالريف الشمالي وقريتي جزرايا وزمار بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.


ادلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة والرشاشات الثقيلة على بلدة الهبيط ودمرت مركزا طبيا ومسجد مخلفة أضرارا كبيرة في الممتلكات والمعدات الطبية، كما أغارت الطائرات على بلدة القصابية ودمرت مدرسة بشكل شبه كامل، وجراء الغارات سقطت شهيدة في كلا من بلدتي أرينبة وعابدين، وتعرضت بلدات وقرى ترملا والشيخ مصطفى والفطيرة وكفرعويد والشيخ ادريس وأطراف بلدتي معرة حرمة وسفوهن لغارات جوية مماثلة.

انفجرت عبوة ناسفة في شارع الأربعين بمدينة إدلب أدت لسقوط 3 جرحى في صفوف المدنيين.

حماة::
شنت الطائرات الحربية الروسية والمروحية الأسدية غارات جوية عنيفة جدا بالصواريخ والبراميل المتفجرة والألغام البحرية على منازل المدنيين في مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وبلدة كفرنبودة وقرى ديرسنبل وتل هواش وتل الصخر والجنابرة بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وقرى وبلدات الحمرا والحويجة والعريمة والكركات والحواش والصهرية وباب الطاقة والحويز بالريف الغربي، أوقعت عددا من الجرحى بين المدنيين.

استهدفت قوات الأسد منازل المدنيين في بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والصواريخ بشكل عنيف، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، وتعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى حصرايا والأربعين وتل هواش والزكاة بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وقرى قسطون والكركات والتوينة والحميرات والعنكاوي والعميقة والشريعة والحويز وقوري بالريف الغربي لقصف مماثل، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في مدن طيبة الإمام ومحردة وسلحب والسقيلبية بالريف الغربي بقذائف المدفعية وصواريخ الغراد، وذلك ردا على استهداف المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد على جبهة الآثار بالريف الغربي بصاروخ من نوع فاغوت، وتمكنت من تدمير رشاش دوشكا.

تشهد مدن وبلدات ريف حماة الشمالي والغربي حركة نزوح كبيرة بسبب كثافة القصف العنيف الذي استهدف منازلهم، حيث توجه غالبية المدنيين إلى المخيمات المقامة على الحدود السورية التركية، وتلك التجمعات المقامة في محيط النقاط التركية.


درعا::
تعرض رئيس بلدية مزيريب التابع للنظام "أحمد النابلسي" لمحاولة اغتيال من قبل مجهولين نقل على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج، حيث ذكر ناشطون أن حالته صعبة جدا.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة جديد بكارة بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 4 جرحى في صفوف الأطفال.

أصيب ثلاثة مدنيين بجروح إثر دهسهم من قبل سيارة مسرعة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية حمّار العلي بالريف الغربي.

سمع صوت انفجار قوي في ريف دير الزور الشرقي "جزيرة" دون ورود تفاصيل إضافية.

أطلق مجهولون النار على حاجز تابع لقوات سوريا الديمقراطية في منطقة معيزيلة بالريف الشمالي.


الرقة::
توفيت شابة جراء سقوطها من بناء في حي الادخار في مدينة الرقة.

شهدت سماء مدينة الطبقة تحليقا للطيران المروحي والحربي بشكل مكثف وعلى ارتفاع منخفض، دون شن أي غارات.


الحسكة::
اعتقلت قوات الحماية الشعبية شخصين بعدما داهمت قرية عجاجة بالريف الجنوبي.

انتشرت كتابات مناهضة لقوات الحماية الشعبية "واي بي جي" في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.


السويداء::
عُثر على 4 جثث متفسخة في إحدى المغارات بريف السويداء الغربي، ولم يتم التعرف على هوية القتلى أو أسباب مقتلهم.

الأكثر قراءة