حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 16-03-2018

17.آذار.2018
الغوطة الشرقية يوم أمس
الغوطة الشرقية يوم أمس

دمشق وريفها::
ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة مروعة بعد شن غارات جوية بالقنابل العنقودية والفوسفورية والنابالم الحارق وأيضا الغازات السامة على بلدة كفربطنا بالغوطة الشرقية، وراح ضحيتها أكثر من 61 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم جثث متفحمة ومقطعة، كما وثق ناشطون ارتكاب مجزرة أخرى في مدينة زملكا راح ضحيتها 11 شهيدا وعشرات الجرحى، ومجزرة ثالثة في مدينة حرستا راح ضحيتها 6 شهداء والعديد من الجرحى، وسجل سقوط شهيد في مدينة سقبا، كما سقط العديد من الجرحى في دوما وحزة وحمورية، فيما استهدفت قوات الأسد بلدة حزة بغاز الكلور السام.

تمكن الجيش الحر من قتل كثر من 100 عنصر من قوات الأسد وتدمير دبابتين على جبهة الريحان، وقتلوا أكثر من 80 عنصراً ودمروا عدة أليات على جبهات مدينة حمورية، كما أعلن الثوار عن تدمير دبابة على جبهات مدينة عربين، وتشهد بلدة جسرين معارك عنيفة بين الطرفين، في حين أكد ناشطون استهداف الطيران الحربي الروسي عن طريق الخطأ موقعا لقوات الأسد على جبهة المناشر بحي جوبر الدمشقي ما أوقع عددا من القتلى والجرحى.

أعلن جيش الإسلام عن إصابة طائرة مروحية في سماء الغوطة الشرقية بعد استهدافها بصاروخ من منظومة الدفاع الجوي "الأوسا".

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على حي الدويلعة بمدينة دمشق، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف صاروخي على النقاط المحررة في القلمون الشرقي.

قال تنظيم الدولة أن عناصره شنوا هجمات على مواقع قوات الأسد في حي القدم جنوب العاصمة دمشق، مشيرا إلى أنهم تمكنوا من قتل العديد من العناصر بينهم ضابطين، وتدمير وعطب دبابتين وعربة "بي إم بي" بعد استهدافها بقذائف صاروخية، وترافقت الهجمات مع قيام الطائرات الحربية والمروحية بشن غارات جوية على مخيم اليرموك ومدينة الحجر الأسود وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

سقط شهيد طفل والعديد من الجرحى جراء سقوط قذائف مصدرها إما نظام الأسد أو تنظيم الدولة على بلدة يلدا بعدة قذائف.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرى جلقم وشيخ بلال وجرختلي وقاسم وخازبان فوقاني وتحتاني وتلة 800 وتلة 1500 في محور راجو، وعلى قرى كوكالي تحتاني وفوقاني ودار كير وعين حجر في محور معبطلي وقريتي جوبان وكوردان شمال ناحية جنديرس، وعلى قرية جويق في محور عفرين، بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.

سقط 6 من الشهداء المدنيين في مدينة عفرين جراء انفجار استهدف سيارة تقل عددا من النازحين الذين كانوا يحاولون الخروج من المدينة، فيما لم تؤكد المصادر ما إذا كان سبب الانفجار غارة جوية أو قصف مدفعي أو حتى عبوة ناسفة.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على محيط قرية عابدين ومغر الحنطة بالريف الجنوبي، وتعرضت المنطقة لقصف مدفعي، بينما سقط عدد من الجرحى جراء قصف مدفعي استهدف مدينة جسرالشغور، في حين سقط صاروخ بالستي مصدره البوارج الروسية على محيط بلدة كترين شمال جسرالشغور دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة كفرزيتا وتل الصخر جنوب بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقريتي الجنابرة والصخر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية الحويجة.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
جرت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث أعلن الأخير عن تمكن عناصره من تدمير دبابة للهيئة على محور الهباطة بريف حلب الغربي، كما أعلن أيضا عن تمكنهم من صد محاولة تقدم للهيئة إلى قرية بلنتا قتلوا خلالها العديد من المهاجمين.

قال "عمر حذيفة" الشرعي العام لفيلق الشام والذي يتولى عملية الوساطة بين طرفي الاقتتال من هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، إن الأطراف المتصارعة ممثلة بجبهة تحرير سوريا وصقور الشام من جهةٍ وهيئة تحرير الشام من جهةٍ ثانيةٍ اتفقوا على وقف إطلاق النار ريثما يتم جلوس الطرفين وبحث بعض الملفات العالقة فيما بينهما.


حمص::
تعرضت منازل المدنيين في مدينة تلبيسة وقرية السعن الأسود بالإضافة لبلدة كفرلاها بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، في حين سقط جرحى برصاص قناصو الأسد على الجبهة الشمالية لبلدة الغنطو.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة أيب بمنطقة اللجاة، وتعرضت مدينة بصر الحرير وبلدتي الغارية الغربية والصورة وقرية الخوابي لقصف مدفعي.

استهدفت قوات الأسد بصاروخ حراري شاحنة على طريق طريق "كفرناسج-المال" بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات.

استهداف الثوار أحد مقرات قوات الأسد على أطراف حي المنشية بدرعا البلد بقذيفة من مدفع "إس بي جي 9".


ديرالزور::
شوهد استنفار أمني لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها في مدينة البوكمال بسبب تحليق طيران التحالف الدولي مساء اليوم في سماء المدينة.


الحسكة::
قتل أحد مقاتلي حماية وحدات الشعب قرب بلدة القحطانية بالريف الشمالي شرقي مدينة القامشلي برصاصة قناصة الجيش التركي.

سقط جرحى مدنيون جراء قيام ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي بإطلاق النار في مدينة الشدادي بعد رفض الأهالي تسليم أحد الشبان المطلوبين لها في المدينة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة