حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-06-2018

30.حزيران.2018
الحدود الاردنية السورية
الحدود الاردنية السورية

حلب::
انفجرت عبوة ناسفة في بلدة معبطلي بريف عفرين شمال حلب أدت لسقوط شهيد مدني، كما سقط شهيد مدني جراء انفجار عدة ألغام في قرية قنطرة بريف عفرين أيضا.

تعرضت منطقتي القبر الإنكليزي وآسيا ومدينتي حريتان وكفر حمرة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
فُجّرت عبوة ناسفة بعد أن كشفها الأهالي بالقرب من حديقة الزير في حي الثورة بمدينة إدلب.

انفجرت عبوة ناسفة في محيط مدينة جسر الشغور بالريف الغربي أدت لسقوط جرحى، بينما انفجرت عبوة لاصقة في سيارة تابعة لفيلق الشام في مدينة سلقين بالريف الغربي، دون ورود معلومات عن سقوط أضرار بشرية.

دخل رتل عسكري تركي من معبر خربة الجوز إلى منطقة جسرالشغور بالريف الغربي.

جرت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين هيئة تحرير الشام وما يعتقد أنها خلايا أمنية متورطة بعمليات التفجير على أطراف مدينة سرمين.

تعرض محيط بلدة الهبيط بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حماة::
انفجر لغم أرضي على طريق "الكركات-قلعة المضيق" بالريف الغربي استهدف سيارة القيادي في الجبهة الوطنية للتحرير "فيصل عليوي أبو احمد"، ما أدى لحدوث أضرار مادية.

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي الصخر ولحايا لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


جنوب غرب سوريا::
تمكنت فصائل غرفة عمليات البنيان المرصوص من التصدي لمحاولة تقدم وتسلل قوات الأسد على أطراف القاعدة الجوية غرب مدينة درعا، واستهدفوا مجموعة حاولت التقدم بصاروخ تاو، حيث لم تتمكن قوات الأسد من تحقيق أي تقدم، وتمكنت غرفة العمليات صباح اليوم من تدمير 3 دبابات في منطقة الزمل والقاعدة الجوية غربي درعا بعد استهدافها بصواريخ التاو، كما تمكنت من قتل عناصر مجموعة بعد محاصرتها، بالإضافة إلى قصفها مواقع قوات الأسد في منطقة البانوراما بدرعا المحطة بصاروخي عمر، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين في صفوف قوات الأسد وميليشياته.

تمكن عناصر غرفة العمليات المركزية من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد باتجاه بلدة جبيب بالريف الشرقي، ودمروا دبابتين بعد استهداف كل منها بصاروخ تاو، وقتلوا وجرحوا العديد من عناصر الأسد، واغتنموا سيارة.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على أحياء مدينة درعا وعلى مدن وبلدات نوى وطفس وكحيل والشيخ سعد والجيزة والمسيفرة وصيدا والغارية الغربية والشرقية وأم المياذن، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت بلدة النعيمة لقصف بصاروخي "أرض – أرض"، ووردت معلومات عن مصدر أردني بخصوص التوصل لهدنة ووقف إطلاق نار كامل في الجنوب.

استشهد عدد من الأطفال النازحين نتيجة لدغات الأفاعي والعقارب وعدم توفر أي مشافي ميدانية أو أطباء أو حتى لقاحات لمعالجتهم.

وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا ارتقاء 20 شهيدا جراء الاشتباكات والقصف على محافظة درعا خلال يوم الجمعة.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات في بلدة الجرذي بحق المدنيين بتهمة انتمائهم لتنظيم الدولة، كما شنت حملة مداهمات واعتقالات في بلدتي الطيانة والشنان، بحثاً عن سلاح وعناصر تابعين لتنظيم الدولة.

قتل "أبو شهد" أحد قادة مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية أثناء محاولة تفكيك لغم أرضي في بلدة حوايج البومصعة الغربية بالريف الغربي.

قام عناصر تنظيم الدولة باستهداف مواقع قوات نظام الأسد في محيط مدينة البوكمال و قرية الحمدان بعدة قذائف الصاروخية لليوم الثاني على التوالي، في حين سمع صوت انفجارات واشتباكات داخل بلدة الدوير، ويعتقد أنه ناجم عن هجوم لعناصر تنظيم الدولة على مواقع قوات الأسد في البلدة.


الرقة::
قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" غدرت بقائد "لواء ثوار الرقة" بعد الاتفاق الحاصل بين الطرفين لوقف الاشتباكات وقامت باعتقاله مع العشرات من عناصر اللواء، بعد أن كانت عرضت عليه الخروج من المدينة باتجاه منطقة الطبقة.

سمعت أصوات إطلاق رصاص في مدينة الرقة دون ورود تفاصيل إضافية، في حين وردت معلومات أن "قسد" ستفرض حظر تجوال جديد في المدينة.


الحسكة::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة اعتقالات في بلدتي العريشة والحدادية، وطالت عدة أشخاص بتهمة التواصل مع قوات الأسد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة