حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 03-01-2019

04.كانون2.2019

حلب::
جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف مدينة منبج بالريف الشرقي.


إدلب::
تعرض محيط بلدة الهبيط بالريف الجنوبي وبلدات ريف جسرالشغور الغربي بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي  من قبل قوات الأسد.


حماة::
تعرض محيط مدينة اللطامنة وقرى الصخر وحصرايا والجنابرة والزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
اتسعت رقعة الاشتباكات بين الجبهة الوطنية للتحرير وهيئة تحرير الشام بشكل كبير حيث امتدت الاشتباكات من ريف حلب الغربي إلى ريف إدلب الجنوبي والشرقي والشمالي وأيضا في ريف حماة الشمالي والغربي، واتسمت المعارك لغاية اللحظة بالكر والفر بشكل واضح، حيث أن كل طرف يعلن سيطرته على منطقة ومن ثم يعلن الطرف الآخر استعادتها، حيث سيطرت الجبهة أخيرا على قرى "أم الصير وكرسعة ومعرة الصين والنقير، وأرينبة، وطريق الغدفة وجرجناز، وسوق الغنم قرب الشيخ مصطفى، وترملاً وتلمنس، والغدفة وسفوهن، والفطيرة، وحيش، ومواقع أخرى شرقي معرة النعمان، إضافة لتقدمها على حساب الهيئة من جهة قرية صلوة بريف إدلب الشمالي، وجرت اشتباكات بين الطرفين في أطراف مدينة سراقب شرق إدلب، وفي قرى وبلدات المستريحة وميدان غزال وشير مغار الديرونة وشولين وقرة جرن وشهرناز بجبل شحشبو وقسطون بريف حماة ومدينة الأتارب ودارة عزة وقرى الجينة وخان العسل وكفر ناصح وجمعية الرحال وبلنتا وقيلة ومكلبيس وكفربسين بريف حلب.

سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير خلال المعارك الدائرة بين الطرفين، حيث قتل 15 عنصرا من الهيئة ودُمرت عربة مصفحة ورشاش بعد سقوطهم بكمين في محيط بلدة بلنتا غربي حلب، فيما قالت حسابات موالية للجبهة أن عناصر الجبهة تمكنوا من قتل مجموعة كاملة من عناصر قوات النخبة التابعة لهيئة تحرير الشام أثناء محاولتها التقدم إلى الفوج 111 بريف حلب الغربي.

أدت المعارك الدائرة بين الجبهة والهيئة لمقتل طفل "وحيد لأهله" وعمره 10 سنوات في مخيم معراتا شرقي ادلب، كما قتل رجل أخر في مخيم ديربلوط شمال حلب وأصيب عدد من النازحين، وأيضا تم تسجيل سقوط عدد من الجرحى في مخيم الغدقة جنوب ادلب، كما أصيب طفل في بلدة دير سنبل، وأيضا أصيب رجل وطفل في بلدة حيش، ومدني في جمعية الرحال.

أغلقت كامل الطرق في ريف حلب الغربي جراء المعارك الدائرة بين الهيئة والجبهة، ما تسببت بأزمة توفر المواد الغذائية في بعض القرى والبلدات هناك، حيث أن بعض الأفران توقفت بسبب عدم توفر مادة الطحين لديها.


حمص::
قُتل ضابط وعدة عناصر آخرين من قوات الأسد بعد وقوعهم بكمين نصبه عناصر تنظيم الدولة قرب منطقة بير الحزم جنوب شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي.


درعا::
انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابقة لقوات الأسد في الطريق الواصل بين مدينة انخل وقرية قيطة بالريف الشمالي الغربي، ما أدى لاستشهاد طفلين.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" هجوما على مواقع قوات الأسد في محوري الباغوز والشعفة بالريف الشرقي، وتمكنت من التقدم لوسط بلدة الشعفة، وترافق ذلك مع قيام طائرات التحالف ومدفعية قسد باستهداف مواقع سيطرة التنظيم بشكل عنيف.

خرج عدد من المدنيين المحاصرين في بلدتي السوسة و الشعفة الخاضعتين لسيطرة تنظيم الدولة إلى مناطق سيطرة قسد، حيث قامت الأخيرة بحجز بعضهم للتحقيق معهم.

قال ناشطون أن طائرات التحالف الدولي ارتكبت مجزرة بعد شن غارات جوية على بلدة الشعفة بالريف الشرقي، وراح ضحيتها 11 شهيدا من عائلة بينهم نساء وأطفال، وأغارت طائرات التحالف الدولي على بادية أبو حمام.


مخيم الركبان::
توفيت طفلة في مخيم الركبان نتيجة إصابتها باليرقان (التهاب الكبد) وعدم توفر العلاج لها في المخيم ورفض النقطة الطبية على الحدود الأردنية استقبالها.


الحسكة::
قامت قوات الحماية الشعبية بزراعة عدد من الألغام في محيط بلدة تل حلف غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة