حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 10-10-2019

11.تشرين1.2019

عملية نبع السلام::
تتواصل عمليات الجيشان التركي والوطني ضمن معركة نبع السلام على الحدود السورية التركية، وتمكن خلالها الجيشان من السيطرة على عدة قرى وبلدات، ترافقت مع معارك عنيفة وقصف جوي ومدفعي مكثف.

وأكدت مصادر ميدانية لشبكة شام أن الطائرات والمدفعية التركية استهدفت عشرات المواقع التابعة لميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والوحدات الشعبية في مدينة رأس العين وقرى عين الحصان ونداس وعلوك وحميد وتل ارقم وتل ذياب وعين ديوار ومحيط حقل رميلان النفطي وقرب معبر الدرباسية شمال الحسكة، وعلى مدينة تل أبيض وبلدات سلوك وحمام التركمان والرقبة والبلو والبديع وجاموس واللواء 93 بمحيط بلدة عين عيسى شمال الرقة.

وأكدت المصادر لشام أن الجيش التركي والجيش الوطني تمكنا من السيطرة على عدة قرى بمحيط تل أبيض وهي (اليابسة، المهيدي، مشيرفة العزو، الحاوي، الكصاص، بير عاش، تل فند، الدادات، حميدة، مزرعة المسيحي، بير عاشق، حميدة، اقصاص، مشرفة الشيخ، مشرفة الحاوي، حاج علي، برزان، مزرعة بني مشهور)، كما سيطرا أيضا على قرى في محيط مدينة رأس العين وهي (تل أرقم، تل حلاف، كشتو، كشتو تحتاني)، وبهذا سيطرا نارياً على الطريق بين تل أبيض ورأس العين، ما يعني أنه تم قطع طرق إمداد قسد بين المدينتين، كما قطع الجيشان طريق "الدرباسية - راس العين"، وتمكنا من تدمير مدفع رشاش عيار 23 وقتلا السائق ومعاونه في قرية اليابسة غرب مدينة تل أبيض.

وتدور معارك عنيفة جدا بين قوات نبع السلام ومليشيات "قسد" في محيط مدينة رأس العين وقرية علوك شرقها، وأيضا في محيط مدينة تل أبيض وقرية عين عروس الاستراتيجية، ومحيط مدينة عامودا.

كما أنشأ الجيشان نقطة عسكرية على بعد ثماني كيلو مترات من الحدود السورية التركية بين منطقتي تل أبيض وسلوك بريف الرقة.

وأكدت مصادر لشبكة شام أن اشتباكات دارت بين قبيلة "البكارة" العربية وعناصر مليشيا "قسد" في مدينة رأس العين.

هذا وذكر ناشطون عن انشقاق العشرات من عناصر الوحدات الشعبية في مدن سلوك وتل أبيض ورأس العين قرية حميد.

كما استشهد العديد من المدنيين ممن أجبرتهم "قسد" على التوجه إلى مدينة تل أبيض للمشاركة في حملة "الدروع البشرية"، لإيقاف تقدم الجيش التركي، في حين استشهد طفل في مدينة القامشلي وسقط جرحى إثر القصف المتبادل بين الجيش التركي و"قسد".

وقام عناصر من "قسد" بتصفية مدني بعد رفضه ترك أدواته المنزلية لهم في مدينة رأس العين.


حلب::
انفجرت دراجة نارية في دوار السنتر وسط مدينة الباب بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 8 جرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت "قسد" مدينتي مارع وعفرين بالريف الشمالي بقذائف مدفعية وصاروخية، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين في مارع.


إدلب::
تعرضت مدينة جرجناز وبلدات التح ومعرة حرمة وتلمنس وكفرعويد وتحتايا والدير الغربي والدير الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد إثر قيام فصائل الثوار باستهداف مواقعهم قرب تل هواش بقذائف المدفعية.


درعا::
عُثر على جثة العنصر السابق في الجيش الحر "علي محمد عقيلة النصيرات" داخل مدرسة المنار على الطريق الواصل بين بلدة ابطع ومدينة الشيخ مسكين، وكان القتيل قد اختطف قبل عدة أيام من قبل مسلّحين مجهولين اقتادوه بسيارة من نوع "فان".

خرج متظاهرون ليلة أمس الأربعاء في مدينة جاسم بالريف الشمالي ونادوا بإسقاط نظام الأسد، وطالبوا بإزالة القبضة الأمنية لأجهزة نظام الأسد في المحافظة.


ديرالزور::
أصيب عدد من عناصر "قسد" إثر قيام مجهولين يستقلون دراجة نارية بإطلاق النار عليهم في بلدة درنج بالريف الشرقي.

خرجت مظاهرة في بلدة الشعفة بالريف الشرقي ضد مليشيات قسد، وقامت بدورها بإطلاق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

شهدت سماء مناطق سيطرة "قسد" تحليقا للطيران التابع للتحالف الدولي.

اعتقلت قوات الأسد شخصين من مدينة الميادين بالريف الشرقي.

أصيب مدنيان بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق للطيران الحربي الأسدي على بلدة حطلة بالريف الشرقي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة