حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 15-03-2018

16.آذار.2018
سقوط عدة قذائف صاروخية على مدينة جسرالشغور وإسعاف 3 مصابين
سقوط عدة قذائف صاروخية على مدينة جسرالشغور وإسعاف 3 مصابين

دمشق وريفها::
استهدفت قوات الأسد مدينة زملكا بالغوطة الشرقية بعشرات الغارات الجوية بينها صواريخ تحتوي الغازات السامة، خلفت أكثر من 12 شهيدا وعشرات الجرحى وحالات الاختناق بينهم أطفال ونساء، وتعرضت بلدة حزة لقصف جوي خلف 4 شهداء وعدد من الجرحى، كما سقط العشرات من الجرحى في دوما وكفربطنا وجسرين وحزة وعين ترما وسقبا وزملكا وعربين وحرستا جراء الغارات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي العنيف بقنابل النابالم الحارق والفسفوري.

تمكن الثوار من استعادة السيطرة على مدينة حمورية بالغوطة الشرقية بعد أن سيطرت عليها قوات الأسد، ودمروا دبابتين وعربة "بي إم بي" واغتنموا دبابة، وحاصروا عدد من عناصر الأسد في الأبنية التي سيطروا عليها، وكانت قوات الأسد قد تمكنت من السيطرة على مساحة واسعة من المدينة، بعد استخدام أسلوب الأرض المحروقة، حيث تعرضت منازل المدنيين والملاجئ لقصف جوي ومدفعي مكثف جدا بشتى أنواع الأسلحة بصواريخ الفسفور والنابالم الحارق والكيماوي وصواريخ الفيل وعشرات قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ومع القصف العنيف افتتحت قوات الأسد بالتعاون مع روسيا معبرا على أطراف المدينة وطالبت جميع المدنيين الراغبين بالخروج التوجه إلى هذا المعبر الذي سيتم نقلهم منه إلى ما بشبه المعتقل الكبير، ليتم بعدها اعتقال جميع المطلوبين أمنيا لديها وتخوف من تصفيتهم جسديا، وأكد ناشطون نزوح المئات من المدنيين عن طريق المعبر بعد انعدام أي مفر أمامهم حيث تتعرض كل مدن وبلدات الغوطة لقصف همجي وعنيف.

شنت قوات الأسد هجوما على جبهات بلدة الريحان شرقي مدينة دوما من عدة محاور بهدف السيطرة عليها، حيث قال حمزة بيرقدار الناطق باسم هيئة أركان جيش الإسلام أن عناصر الجيش يصدون هجمات قوات الأسد على جبهات البلدة ومزارعها وسط تمهيد مدفعي وصاروخي، تمكنوا خلاله من قتل وجرح العديد من القوات المهاجمة.

دخلت اليوم قافلة تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية إلى مدينة دوما عن طريق الأمم المتحدة بمساعدة الهلال الأحمر السوري، وأكد ناشطون أن قذائف قوات الأسد سقطت بالقرب من القافلة على بعد 50 مترا ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وذلك في إشارة لعدم أخذ سلامة القافلة ووفد الأمم المتحدة بالاعتبار.

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على منطقة البحصة ومحيط جسر فكتوريا بالعاصمة دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.

سقط قتيلين من شبيحة الأسد جراء انفجار عبوة ناسفة شرق بلدة حضر.

جرت اشتباكات بين قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة على محور بور سعيد ومعمل بردى في حي القدم جنوب العاصمة دمشق، في حين استهدفت قوات الأسد مخيم اليرموك بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.


حلب::
تمكن الجيش السوري الحر ضمن معركة غضن الزيتون من السيطرة على قرى المحبية وجولاقي وقورزلي وقوطان وبركشلي في محور بلبل، وعلى قريتي الزرقا وغالور وجبل بركش و تلة 1102 في محور ادمانلي، وعلى قرى بركة وجومازانلي وحمو راجو وعلي جارو في محور شيخ الحديد، وعلى قريتي مسكة فوقاني وتحتاني والتلال المحيطة بهما في محور جنديرس، وقرية ميدانكي في محور شران، وبهذا تكون قوات الجيشين الحر والتركي على بعد نصف كيلومتر واحد عن مدينة عفرين، في انتظار موعد انطلاق معركة السيطرة عليها، وقام الجيش التركي بقصف مواقع قوات الأسد في محيط مدينة عفرين بقذائف المدفعية.

أعلنت أنقرة مقتل أحد جنودها خلال المعارك الجارية بريف عفرين ضمن عملية غصن الزيتون.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حوش قرية عابدين دون وقوع أي إصابات، بينما تعرضت أطراف مدينة جسرالشغور لقصف صاروخي أوقع عدد من الجرحى بين المدنيين.

دخل رتل عسكري تركي لتعزيز نقطة المراقبة في بلدة تل الطوقان غرب أبو ظهور في ريف إدلب الشرقي.

سقط شهيد جراء انفجار عبوة ناسفة على أطراف مدينة معرة مصرين.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، فيما تعرضت مدينة مورك وقرية لطمين لقصف مدفعي.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
جرى قصف مدفعي متبادل بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في بلدتي خان السبل وديرسنبل بريف إدلب تسببت بسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن وبلدة الغنطو وقريتي جوالك والمحطة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أوقع عدد من الجرحى بين المدنيين.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي الحراك وبصر الحرير، وتعرضت مدن وبلدات الحراك وناحتة والغارية الغربية والمليحة الشرقية وبصرالحرير وابطع وطفس وقرى أيب والخوابي وكوم الرمان وقيراطة في منطقة اللجاة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، حيث أدت لسقوط جرحى بين المدنيين ودمار في النقاط المستهدفة.

تمكنت غرفة عمليات البنيان المرصوص من عطب دبابة من طراز "تي 55" لقوات الأسد كانت متمركزة بالقرب من جسر سكة القطار في درعا المحطة بعد استهدافها بقذيفة من مدفع "إس بي جي 9".


ديرالزور:::
سمع صوت انفجار عنيف من جهة بادية الشعيطات بالريف الشرقي ترافق مع إطلاق قنابل ضوئية أطلقت في سماء المنطقة، وسمعت أصوات انفجارات قوية في مدينة الميادين ومحيطها وسط تحليق مكثف لطائرات التحالف.


الرقة::
عثر صباح اليوم على "عمر علوش" رئيس "مجلس الرقة المدني" التابع لقوات سوريا الديمقراطية مقتولاً في منزله بمدينة تل أبيض بالريف الشمالي، وهو أحد أهم الداعمين لقوات سوريا الديمقراطية.


الحسكة::
اعتقلت وحدات حماية الشعب 3 من طلاب كلية الاقتصاد في مدينة الحسكة وساقتهم إلى التجنيد الإجباري، كما لوحظ زيادة في حواجز الوحدات في حي غويران وتشديد الإجراءات الأمنية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة