حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 19-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 19-04-2018
● تقارير ميدانية ٢٠ أبريل ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 19-04-2018

دمشق وريفها::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على منطقة الخرنوبة وعدة نقاط في القلمون الشرقي، وفرضت حصارا كاملا على مدينة الرحيبة، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، حيث أعلنت لجنة المفاوضات في بلدات القلمون الشرقي عن التوصل لاتفاق مع الجانب الروسي على تهجير الثوار ومن يرغب من المدنيين باتجاه الشمال السوري، كسيناريو مشابه تماما لاتفاق تهجير مدينة الضمير، والتي سيطر نظام الأسد عليها اليوم بعد إتمام عملية التهجير باتجاه الشمال.

جرت اشتباكات متقطعة صباح اليوم بين قوات الأسد وتنظيم الدولة على جبهات مخيم اليرموك ، تلاه هدوء حذر بين الطرفين، حيث أكد نظام الأسد عن عقد اجتماعات بينه وبين قيادات التنظيم بجنوب العاصمة دمشق، ليتم تسليم كامل المنطقة مقابل ضمان انسحابهم إلى منطقة البادية السورية، وفيما بعد ذكرت ذات المصادر في نظام الأسد أن الاتفاق قد تم إلغاءه بعد خلافات بين قيادات التنظيم أنفسهم، إذ عاد وفد التنظيم إلى المخيم دون إبرام أي اتفاق، ليستأنف نظام الأسد قصفه الجوي بالصواريخ والبراميل المتفجرة وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مخيم اليرموك ومدينة الحجر الأسود وحيي العسالي والتضامن، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين، في ظل عودة الاشتباكات على محاور المخيم وحي التضامن، ومن جهة أخرى فقد قام تنظيم الدولة باستهداف منطقة نهر عيشة وأحياء الميدان والزاهرة والقدم بعدة قذائف، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.


حلب::
أصيب طفلين في بلدة حيان بالريف الشمالي جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات الأسد للمنطقة في وقت سابق، في حين استشهد طفل في قرية أباد بالريف الجنوبي إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الجوي الروسي على القرية.

تعرضت مواقع قوات حماية الشعب في مدينة تل رفعت لقصف بقذائف المدفعية، فيما استهدف الثوار مواقع قوات الأسد في مطعم الكاستيلو شمال حلب بقذائف الدبابات.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الصناعة بمدينة إدلب أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على محيط قرية أم جلال وقرية سكيك وأطراف قرية تحتايا بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط قرية الخالدية بجبل شحشبو بالريف الغربي، وسقط شهيدين في قرية الحويجة جراء قصف مدفعي استهدف منازل المدنيين، كما تعرضت بلدة الزيارة لقصف مدفعي، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة اللطامنة وقرية الأربعين وتل عثمان وبلدة كفرنبودة لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط جريحة.

أكد ناشطون نبأ سماع أصوات انفجارات متتالية مجهولة المصدر على أطراف جبل زين العابدين الذي يعد تجمع ضخم لقوات النظام في محافظة #حماة.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
سقط جرحى مدنيون جراء إطلاق الرصاص الحي من قبل عناصر هيئة تحرير الشام على مظاهرة شعبية خرجت ضدها في مدينة سرمدا على خلفية شجار بين أحد عناصرها وصاحب أحد المحلات التجارية في المدينة، وفي ريف حلب استهدفت الهيئة بلدة عينجارة بقذائف الهاون.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
جرت اشتباكات عنيفة على جبهات ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي وخاصة على جبهة قرية قبة الكردي، وتمكن خلالها الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعدما حاولوا التقدم إلى المناطق التي حررها الثوار، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهات قرية تقسيس وسط قصف مدفعي عنيف، وتمكن الثوار من قنص اثنين من قوات الأسد على جبهة حربنفسه.


حمص::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد بعد شن عناصر تنظيم الدولة هجوما على مواقعهم شمال وشرق المحطة الثالثة شرق مدينة تدمر بالريف الشرقي، حيث اغتنم التنظيم أسلحة وذخائر متنوعة بينها مدافع ميدانية وسيارات وآليات أخرى.


درعا::
شن تنظيم الدولة فجر اليوم هجوما عنيفا على مواقع الجيش الحر بدأه بتفجير عربة مفخخة استهدفت حاجزا بالقرب من بلدة الشيخ سعد، تمكن بعدها من التقدم والسيطرة على أجزاء واسعة منها، كما سيطر على بلدة ومساكن جلين والحاجز الرباعي، ليقوم بعدها الجيش الحر بإرسال تعزيزات إلى المنطقة لتدور معارك عنيفة جدا تمكن خلالها من طرد تنظيم الدولة واستعادة كامل النقاط، حيث سقط في المعارك قرابة ال28 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم قيادات عسكرية، بالإضافة لسقوط شهيدة من المدنيين وإصابة العديد، كما شنت فصائل غرفة عمليات صد البغاة هجوما واسعا على مواقع التنظيم في بلدة سحم الجولان.

عثر الدفاع المدني على 3 جثث ملقاة على الطريق الحربي بين بلدتي نصيب ودرعا وتم التعرف عليهم وتسليمهم إلى ذويهم.


ديرالزور::
اعتقلت قوات الأسد أكثر من 50 شابا في مدينة الميادين وبلدات بقرص والزباري ليتم سوقهم للخدمة الإلزامية، كما شنت قوات الأسد خلال اليومين الماضيين حملة مداهمات في مدينة القورية بحثاً عن عناصر وأشخاص مطلوبين لها.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة في مدينة هجين بالريف الشرقي.


الرقة::
استنفرت قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة بعد العثور على جثة أحد عناصرها مقتولا ومرميا على جانب الطريق، في حين سمع صوت انفجار في المدينة دون معرفة السبب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ