طباعة

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 24-01-2019

25.كانون2.2019

متعلقات

دمشق وريفها::
انفجرت عبوة ناسفة في حي العدوي بمدينة دمشق زرعت بأحد السيارات تسببت بوقوع أضرار مادية فقط دون وقوع أي إصابات.


حلب::
ضربت عدة تفجيرات عدة مناطق واقعة تحت سيطرة فصائل "درع الفرات" بريف حلب الشرقي، حيث انفجرت دراجة مفخخة صباح اليوم في بلدة الغندورة غربي مدينة جرابلس، تسببت بسقوط 3 جرحى في صفوف المدنيين، وبعد بضعة ساعات انفجرت دراجة مفخخة أخرى في بلدة قباسين شمال الباب تلاها انفجار عبوة ناسفة، حيث تسبب الانفجارين بسقوط 7 جرحى بينهم حالة خطيرة، وبعد قرابة الساعة تقريبا انفجرت دراجة مفخخة ثالثة في مدينة الباب مقابل الحديقة العامة تسببت بسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين بينهم حالات خطيرة.

أصيب طفل في ناحية شران شمال حلب إثر انفجار قذيفة من مخلفات قصف سابق ما تسبب في فقدان أحد أصابعه.

تمكنت الجهات المختصة من تفكيك دراجة نارية مفخخة كانت مركونة ومعدة للتفجير عن بعد وسط بلدة الراعي بالريف الشمالي الشرقي.

أصيب 3 مدنيين بجروح بعد تعرضهم للطعن وإطلاق النار وسط مدينة عفرين بالريف الشمالي.


إدلب::
تعرضت بلدات وقرى التمانعة والهبيط والتح وجرجناز وتلمنس وسكيك والخوين والزرزور بريف ادلب الجنوبي والشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين بينهم حالات خطيرة.

قالت هيئة تحرير الشام أنها ألقت القبض على أحد عناصر التنظيم الدولة ومن ثم مات متأثرا بجراحه جراء انفجار عبوة ناسفة كان يحاول وضعها في أحد الانتحاريين الذي مات على الفور.

استشهدت سيدة وأصيب آخرين بجروح إثر استهدافهم من قبل قوات حرس الحدود التركي وهم بداخل سيارة نقل ركاب في قرية الدرية الحدودية بريف جسر الشغور الغربي.


حماة::
تعرضت مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وبلدات وقرى لطمين وحصرايا والأربعين وأبو رعيدة وتل الصخر بالريف الشمالي وقريتي الجنابرة والتوبة بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، حيث تسبب القصف بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


ديرالزور::
تتواصل المعارك بشكل عنيف بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في ما تبقى من مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم بالريف الشرقي، حيث تقدمت قسد وسيطرت على بلدة الباغوز، ويحاول التنظيم استعادة ما خسره، وتدور معارك عنيفة بين الطرفين داخل بلدة المراشدة وسط تراجع سريع لعناصر التنظيم بعد تسليم العشرات أنفسهم، وتعرضت النقاط التي يسيطر عليها التنظيم لقصف بصواريخ "أرض – أرض" من قبل التحالف الدولي.

خرج عشرات المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال من قرية المراشدة بالريف الشرقي إلى مناطق سيطرة "قسد".

قُتل 5 عناصر تابعين لـ "قسد" وأصيب آخرين بجروح إثر غارة جوية شنها طيران التحالف الدولي بالخطأ استهدفت موقعهم في محيط بلدة الباغوز فوقاني.

قامت قوات الأسد بحملة تفتيش في هويات الطلاب بجامعة الفرات في مدينة ديرالزور بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري.

قامت "قسد" بمداهمة منزل الشقيقين علاء ومحمد العبد الله في بلدة سويدان جزيرة بالريف الشرقي، حيث جرى اشتباك مسلح بين الطرفين، مما أدى لإصابة ثلاثة مدنيين بجروح، ومن ثم لاذ الشابان بالفرار. 


الرقة::
فرضت قسد حظرا للتجوال لمدة 72 ساعة في بلدة المنصورة وذلك بعد مظاهرات شهدتها البلدة احتجاجا على مقتل أحد المدنيين برصاص عناصر قسد واعتقالهم عدد من الشباب لجرهم للتجنيد الإجباري، وفي المساء شنت "قسد" حملة دهم واعتقالات في البلدة.

استهدف مجهولون مقر العلاقات العامة العسكرية التابع لـ "قسد" في مدينة الرقة بقنبلة يدوية.


القنيطرة::
قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باقتحام أحد المخيمات في بلدة جباثا الخشب بريف القنيطرة الواقعة بالقرب من الحدود مع إسرائيل في محاولة لأخذ أحد المطلوبين له، ودار على إثر ذلك شجار ما أدى لمقتل شخص يدعى "أبو شوارب عكاشة" وإصابة 5 أخرين بينهم نساء، وأكد ناشطون مغادرة الجيش الإسرائيلي على الفور بعد مقتل الشخص دون تمكنهم من أخذ الشخص المطلوب، والجدير ذكره أن جيش الأسد لم يتدخل أبدا ولم يحاول الاشتباك أصلا مع الجيش الإسرائيلي، بدوره ادعى الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن عناصر جيشه ردوا على إطلاق نار مصدره الأراضي السورية، مشيراً أنه لم تقع أي إصابات في صفوف عناصر جيشه.


الحسكة::
شنت وحدات حماية الشعب حملة اعتقالات في صفوف الشبان في مدينة الشدادي بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام