حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 07-04-2018

08.نيسان.2018
طفلة في مدينة دوما تعرضت للغازات السامة
طفلة في مدينة دوما تعرضت للغازات السامة

دمشق وريفها::
استهدفت قوات الأسد وروسيا الأحياء السكنية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بالأسلحة الكيميائية السامة ذات التركيز العالي، حيث تعرضت المدينة لقصف بالصواريخ والبراميل المتفجرة التي تحتوي على تلك المواد، ما أدى لسقوط 75 شهيد وحدوث أكثر من 1000 حالة اختناق، كما تعرضت المدينة لقصف بقذائف وصواريخ محملة بالفوسفور والنابالم، حيث أكدت مؤسسة الدفاع المدني في المدينة أنها تقف عاجزة عن فعل أية شيء جراء الاستهداف العنيف والمكثف على المدينة، كما خرجت شعبة الهلال الأحمر ومشفى ريف دمشق التخصصي عن الخدمة بعد تعرضهما للقصف المباشر، حيث سجلت عشرات الغارات الجوية من الطيران الحربي والمروحي بالإضافة للقصف الصاروخي ذو العيار الثقيل والمدفعي العنيف جدا والذي خلف أكثر من 7 شهداء وعشرات الجرحى.

تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات عدة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، حيث صدوا الهجوم على محور كازية الكيلاني في جبهة مدينة حرستا من جهة مزارع دوما، وقتلوا أكثر من 17 عنصرا لقوات الأسد وعطبوا عربة "بي أم بي" وجرافة مجنزرة، كما تمكن جيش الإسلام من تدمير أحد مدرعات قوات الأسد وقتل طاقمها وعناصر آخرين بعدما حاولوا التقدم على أحد محاور بلدة مسرابا.

سقطت عدة قذائف مدفعية وصاروخية على أحياء العاصمة دمشق غالبية هذه القذائف مصدرها قوات الأسد التي تتعمد قصف المدنيين في دمشق لتشويه صورة الثوار، حيث أدى تساقط هذه القذائف لسقوط العديد من الشهداء والجرحى.
تعرضت مواقع الثوار في سلسلة جبال القلمون الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حلب::
جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة مدينة تادف جنوبي مدينة الباب بالريف الشرقي.

سقط 9 شهداء وعدد الجرحى بين المدنيين جراء انفجار مجهول في مدينة الباب بالريف الشرقي.

استشهدت عائلة مكونة من 5 أفراد في بلدة القراصي بالريف الجنوبي جراء استهدافهم بصاروخ موجه من قبل قوات الأسد.

سقط شهيد جراء انفجار لغم شرق مدينة الأتارب بالريف الغربي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف بلدتي كنصفرة والفطيرة بريف إدلب الجنوبي.

اغتال مجهولون قائدين عسكريين في جيش العزة وهما نصر العزكور وعبد عبد الرحمن الديري جراء انفجار عبوه ناسفة استهدفت سيارتهم على طريق "كفرسجنة - خان شيخون" بريف إدلب الجنوبي.


حماة::
وصلت قرابة 100 ألية من دبابات وعربات مصفحة وسيارات عسكرية إلى موقع تل الصوان الاستراتيجي الفاصل بيم مناطق سيطرة الثوار في مدينة مورك وسيطرة النظام في بلدة معان، وقامت بتثبيت نقطة مراقبة تعتبر الثامنة في الشمال السوري والأولى بريف حماة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقرية الصخر بالريف الشمالي، ما أدى لخروج مشفى مدينة كفرزيتا عن الخدمة، وتعرضت قرية الزكاة لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي تعرضت أطراف قرية زيزون بسهل الغاب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت قرى عين حسين والسعن الأسود وديرفول ومزارع المكرمية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وسقط شهيد بعد استهدافه من قبل قوات الأسد على جبهة قرية غرناطة، ورد الثوار باستهداف جرافة عسكرية ودبابة على جبهتي المحطة وسنيسل، واستهدفوا مواقع قوات الأسد في قريتي المشرفة وعين الدنانير بقذائف الهاون، وجرت اشتباكات بين الطرفين على جبهة عيون حسين والعامرية.


درعا::
تعرضت أحياء درعا المحررة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، كما تعرض تل العلاقيات بالريف الشمالي الغربي وبلدة ابطع لقصف بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية.


منطقة البادية السورية::
تمكن تنظيم الدولة من السيطرة على حاجزي السبع بيار وظاظا الواقعان على الأوتوستراد الدولي "دمشق بغداد" في البادية السورية بريف حمص الشرقي، الأمر الذي أدى إلى قطع الطريق الدولي والذي يعتبر أهم طرق أمداد قوات الأسد والميليشيات المساندة لها المتمركزة في دير الزور، وبشكل عام تتواصل الاشتباكات بين الطرفين على جبهات عدة في المناطق الواقعة بين القلمون الشرقي والبادية السورية وصولاً إلى الحدود العراقية، حيث يحاول التنظيم استعادة السيطرة على مناطق واسعة في منطقة الحماد.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من استعادة السيطرة على أحد الآبار بالقرب من بئر الأزرق بالريف الشرقي بعد اشتباكات عنيفة بينها وبين تنظيم الدولة.

قتل 3 عناصر من المليشيات الأجنبية التابعة لقوات الأسد على طريق مدينة موحسن بالريف الشرقي جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق.

قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال عدد من المدنيين من أبناء بلدة الشعفة في قرية الكشكية بتهمة حيازة سلاح.


الحسكة::
استهدف الجيش التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية في صوامع مدينة رأس العين على الحدود "السورية التركية".

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة