حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 17-03-2018

18.آذار.2018
طفل جريح في الغوطة الشرقية
طفل جريح في الغوطة الشرقية

دمشق وريفها::
تستمر آلة القتل بحق المدنيين في الغوطة الشرقية حيث سقط 14 شهيدا بينهم 11 طفل وامرأتين وعشرات الجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال في بلدة عين ترما، كما تسبب القصف بسقوط العديد من الشهداء في مدينة زملكا حيث ما تزال أعدادهم مجهولة نظرا لتواصل انتشال الجثث والضحايا من تحت الأنقاض، وتعرضت مدينة حرستا لقصف بأكثر من 20 غارة جوية بينها قنابل عنقودية فوسفورية و20 صاروخ "أرض – أرض"، كما تعرضت مدن وبلدات دوما وعربين وكفربطنا وزملكا والريحان وحزة وحي جوبر لغارات جوية مماثلة خلفت العشرات من الجرحى في صفوف المدنيين غالبيتهم من الأطفال والنساء.

تستمر المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة جسرين، حيث تمكن خلالها الأخير عقب غارات جوية مكثفة وعنيفة جدا من السيطرة الشبه كاملة على البلدة، قبل أن ينفذ أحد عناصر هيئة تحرير الشام عملية استشهادية استهدفت قوات الأسد في البلدة، وقتل وجرح خلال الاشتباكات وجراء العملية الاستشهادية العشرات من قوات الأسد، كما تستمر المعارك في بلدة الريحان بشكل عنيف مع تمكن قوات الأسد من السيطرة على أجزاء منها، ولكن في المقابل أعلن جيش الإسلام عن تمكنه من عطب4  مدرعات وقتل العشرات من العناصر خلال المعارك في الريحان، وشهدت مدينة عربين اشتباكات عنيفة قتل خلالها العديد من عناصر الأسد، وشن الثوار هجمات مباغتة على مواقع قوات الأسد في مدينة حمورية، وقتلوا 50 عنصرا، وجرحوا العشرات.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية مكثفة استهدفت مناطق سيطرة تنظيم الدولة في الحجر الأسود ومخيم اليرموك والقدم جنوب العاصمة دمشق، في حين أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 25 عنصرا من قوات الأسد بعدما شنوا هجوما على حي القدم، وجرت اشتباكات بين الطرفين في مخيم اليرموك، ووردت معلومات عن توصل الطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة.

استشهد رجل مسن قنصاً على يد تنظيم الدولة في منطقة المادنية بحي القدم.

سقطت عدة قذائف هاون على منطقة الدويلعة وركن الدين وقرب ساحة العباسيين بالعاصمة دمشق دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حلب::
أعلن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون عن تمكنه من السيطرة على السجن المركزي والمنطقة الصناعية في غرب عفرين، وعين الحجر الكبير والصغير واومو شمالها، وعلى قرى خالطان غربي وجقلي جوم وأشكان ومعسكر النمشة بناحية جنديرس، وعلى قرى تتارا وشركان والأميرية في محور شيخ الحديد، وقريتي جتال قبو وشيخ اوباسي في محور راجو، وبذلك تم قطع الطريق الواصل بين مدينة عفرين وبلدة معطبطلي.

حدثت حالة إرباك كبيرة في صفوف وحدات حماية الشعب داخل مدينة عفرين، مع تأكيد هروب العشرات من قياداتها العسكرية والمدنية مع عائلاتهم باتجاه منطقة سيطرة النظام، حيث قام الأهالي اليوم باقتحام العديد من المقرات والمستودعات التابعة لهم بعد إخلائها.

انفجرت عبوة ناسفة في شارع مشفى الحكمة بمدينة منبج بالريف الشرقي، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

دخل رتل من القوات التركية إلى مدينة عندان في ريف حلب الشمالي لنشر نقاط مراقبة في المدينة.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي أدت لسقوط 3 شهداء مدنيين وعدد من الجرحى، كما شن الطيران غارات جوية على بلدتي التمانعة والسكيك وأطراف بلدة الهبيط وقرية تلعاس، وفي الريف الغربي قصفت صواريخ الأسد بلدة بداما ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

انفجرت قنبلة يدوية عن طريق الخطأ بالقرب من مدرسة "إحسان مبيض" في مدينة إدلب، دون حدوث أضرار بشرية.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة مورك وبلدة كفرنبودة بالريف الشمالي تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، بينما تعرض محيط مدينتي كفرزيتا ومورك وقريتي لطمين ولحايا لقصف مدفعي وصاروخي، وفي الريف الغربي تعرضت قرية خربة الناقوس لقصف مدفعي.

شهدت بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي الغربي حركة نزوح كبيرة جراء تهديدات من قبل الأسد وروسيا باقتحامها.

تعرضت بلدات وقرى حربنفسة والزارة وعقرب وطلف بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد شمال بلدة حربنفسة بقذائف الهاون.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
جرى قصف متبادل بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في بلدة بسرطون غربي حلب، وسط استمرار الاشتباكات بين الطرفين.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة ومنطقة الحولة وقرى جوالك وسنيسل وتيرمعلة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


البادية السورية::
قال ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة سيطروا على المحطة الثانية في بادية ريف ديرالزور، وقتلوا وأسروا العشرات من قوات الأسد والميليشيات الإيرانية بعد اشتباكات عنيفة.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة وبلدتي علما والصورة بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار دشم وتجمعات قوات الأسد في حيي المنشية وسجنة بدرعا البلد، رداً على الخروقات المتكررة ونصرة للغوطة الشرقية.

سقط شهيد جراء انفجار قنبلة يدوية غرب بلدة المسيفرة بالريف الشرقي.

ضبط الثوار عبوات ناسفة تم ضبطها في أحد ورشات الحدادة أثناء مداهمة مشتبهين بانتمائهم لتنظيم الدولة في بلدة صيدا بالريف الشرقي.


ديرالزور::
قال ناشطون أن 7 حواجز لقوات الأسد انسحبت بشكل كامل من محيط مدينة الميادين إلى جهة مجهولة، في حين شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في بادية مدينة الميادين.


الحسكة::
استهدف الجيش التركي دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية قرب قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين بالرشاشات الثقيلة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة