حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 31-03-2018

01.نيسان.2018

دمشق وريفها::
عقدت اللجنة المدنية المشاركة في المفاوضات في قطاع دوما بالغوطة الشرقية جولة جديدة من المفاوضات مع الطرف الروسي، حيث تم الاتفاق على إخراج الحالات الإنسانية إلى الشمال السوري مع استمرار وقف إطلاق النار.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية العنيفة جدا على مدن وبلدات إدلب تسببت بسقوط عشرات الشهداء والجرحى بين المدنيين، حيث سقط 5 شهداء في بسنقول بالريف الجنوبي، وشهيدين في أريحا بينهم أحد المهجرين من مدينة زملكا بالغوطة الشرقية وسجل سقوط شهيدين في الدانا بالريف الشمالي، كما سقط عدد الجرحى في خان شيخون ومحمبل والنقير والهبيط وموقة والتمانعة والخوين وسفوهن بالريف الجنوبي وجسرالشغور ومرج زهور والزيادية بالريف الغربي.

وصلت تعزيزات للجيش التركي إلى نقطة المراقبة في بلدة الصرمان شرق معرة النعمان في ريف إدلب الشرقي.

توفي 3 أشخاص وجرح آخرين جراء حادث سير ناتج عن تصادم سيارتين على الطريق الواصل بين بلدة باتبو ومدينة سرمدا بالريف الشمالي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة ومورك والزكاة والصخر بالريف الشمالي، وعلى بلدات الزيارة التوينة و الشريعة و جسر بيت الراس والحمرا بالريف الغربي، وأدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسة لقصف صاروخي.

وقع حادث لباصات مهجري الغوطة الشرقية بالقرب من قرية النهر البارد بريف حماة الغربي ما أدى لسقوط 11 شهيدا وعدد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، حيث أكد ناشطون أن عطل أصاب أحد الباصات على الطريق فتم استبداله بباص أخر، وبعد المسير بقليل أكتشف السائق أن الفرامل لم تعد تعمل، وصدمت الحافلات ببعضها البعض واصطدم أحد الباصات بحافة جبل، حيث أكد ناشطون أن الحادث مفتعل من قبل مواليين للأسد.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، في محور مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي تمكنت فيها الجبهة من تدمير مدفع "23" وسقط عدد من القتلى والجرحى من الطرفين، كما تجري معارك عنيفة بين الطرفين في محيط قرية مصيبين بريف إدلب الجنوبي، كما اقتحمت الهيئة مخيم الرحمة في بلدة كفرلوسين بريف إدلب واعتقلت عددا من المدنيين بتهمة الانتماء للجبهة.


حمص::
تعرضت الأحياء السكنية في قرية تيرمعلة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
شهدت أطراف بلدة اليادودة اشتباكات عنيفة بين مجموعات تابعة لجيش المعتز التابع لجيش الثورة من طرف ومجموعة فاسدة تدعي انتمائها للجيش الحر تخضع لقيادة أبو موسى الطرشان، والتي تعمل تحت مسمى سيف الله المسلول من طرف أخر، وذلك على خلفية قيام الأخير بقتل أحد القيادات العسكرية التابعة لجيش الثورة، وهو حمزة الزوباني، حيث تطورت الاشتباكات بين الطرفين وتسبب بإغلاق الطريق الواصل بين بلدتي اليادودة والمزيريب حتى اللحظة، وسط رفض عناصر الطرشان بتسليم المسؤول عن قتل القيادي الزوباني.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدتي حامر والبوير بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات، وسقط جرحى جراء تعرض قريتي كوم الرمان وقيراطة لقصف بقذائف الدبابات والهاون، أما بالريف الشرقي فقدا ألقت طائرة استطلاع مذخرة قنابلها على مدينة بصر الحرير، وتعرضت بلدة النعيمة وقرية الكرك الشرقي لقصف بقذائف الهاون، وفي الريف الغربي تعرض محيط مدينة طفس لقصف بالرشاشات الثقيلة، أما بمدينة درعا فقد تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بالأسطوانات المتفجرة 

استهدفت قوات الأسد المتمركزة في مطار الثعلة باستهداف نقاط رباط جيش الثورة في تل الشيخ حسين بالريف الشرقي بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، ورد الثوار بالمثل لتشهد المنطقة اشتباكات بين الطرفين.

استشهد الشاب جادو سليم السنكري أثناء قيامه بتفكيك عبوة ناسفة في مدينة جاسم.


ديرالزور::
جرت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين قوات سوريا الديمقراطية المتمركزة في قرية الحصان وقوات الأسد المتمركزة في قرية البغيلية.

هاجم تنظيم الدولة سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بالقرب من أبار نفط الحريجي بالريف الشمالي وأدت لسقوط قتلى وجرحى.

استشهدت طفلة جراء انفجار انفجا لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي.


الرقة::
استهدف مجهولون أحد أبناء "حجو السفراني" في قرية الصالحية شمال الرقة ما أدى لمقتله، حيث أكد ناشطون أن القتيل كان عنصر من عناصر تنظيم الدولة وتم الإفراج عنه من قبل قسد قبل عدة أيام.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة