حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 12-03-2017

13.آذار.2017

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بساتين حي برزة على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وحققت قوات الأسد تقدما باتجاه شارع الحافظ قبل أن يتمكن الثوار من استعادة ما خسروه، وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، وترافقت المعارك مع قصف عنيف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية والهاون على المنطقة وحيي تشرين والقابون.

تعرض حي جوبر لقصف مدفعي وبقذائف الهاون دون تسجيل أي إصابات.

استهدفت قوات الأسد شارع الثلاثين ومحيط ساحة الريجة في مخيم اليرموك والخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام بالرشاشات الثقيلة.

أصيب أحد عناصر الثوار بجروح على جبهة الأندلس بمنطقة سيدي مقداد بعد استهدافه من قبل قناصو الميليشيات الشيعية، بينما فتحت قوات الأسد حاجز العسالي بعد إغلاقه يوم الخميس الفائت، إثر خلاف نشب بين أحد أعضاء وفد "المصالحة" الممثل لحي العسالي وعناصر الأسد المتمركزين على الحاجز.


ريف دمشق::
تعرضت مدينتي حرستا وزملكا وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

سقطت شهيدة طفلة وأصيبت عائلة بجروح جراء قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي على بلدة بقين، وتعرضت مدينة الزبداني وبلدة مضايا لقصف مماثل.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية على مدينة دارة عزة وبلدات كفرناها والمنصورة وقبتان الجبل بالريف الغربي وعلى مدينة عندان وبلدات كفرحمرة وياقد العدس بالريف الشمالي وعلى بلدة العيس بالريف الجنوبي، في حين تعرضت بلدة حيان بالريف الشمالي لقصف مدفعي.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية أطراف مدينة اعزاز بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون.

تمكن الثوار من تدمير جرافة عسكرية وقتل طاقمها في كتيبة الصواريخ شمال بلدة خان طومان بالريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ موجه.

تمكنت فصائل درع الفرات من أسر 3 عناصر من قوات الأسد بالقرب من الصوامع في محيط مدينة الباب بالريف الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي، كما أغارت ذات الطائرات على بلدات المنارة والقاهرة والمنصورة والزيارة والسرمانية وخربة الناقوس بالريف الغربي وتعرضت قرى الزيارة وقسطوف والقرقور والسرمامية وتل واسط لقصف مدفعي عنيف، أما في الريف الشرقي فقط سقط شهيدان جراء غارات جوية على بلدتي سوحا وأبودالية، وفي الريف الجنوبي ألقت مروحيات الأسد براميلها على بلدة عقرب وتعرضت البلدة لقصف مدفعي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي وعلى أطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مدنية في مدينة سراقب بالريف الشرقي، في حين سقط جريح من حركة أحرار الشام جراء تفجير عبوة ناسفة بسيارة كان يستقلها على طريق "أرمناز- البيرة".

دارت اشتباكات بين الثوار وشبيحة الأسد على أطراف قرية الفوعة الشيعية الموالية للأسد، وسيطر خلالها الثوار على نقطة، واستهدف الشبيحة أطراف مدينة معرة مصرين بقذيفة هاون.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.

تعرض حي الوعر بمدينة حمص لقصف بقذائف الهاون مع استمرار إطلاق النار على المدنيين من قبل قناصو الأسد.


درعا::
شنت قوات الأسد هجوما على مواقع الثوار في حي المنشية بدرعا البلد صباح اليوم حاولت فيه التقدم والتوغل داخل الحي، ولكنها جوبهت بقوة، قبل أن يباشر الثوار بهجوم قوي، حيث قام استشهادي يقود مفخخته باستهداف كتل أبنية كانت قوات الأسد تتحصن بداخلها ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوفهم، وعلى إثر ذلك أعلن الثوار عن تمكنهم من تحرير كتلة "أبو الراحة"، كما تمكن الثوار خلال المعارك من تدمير عربة شيلكا 14.5 وقاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع بعد استهداف كل منها بصاروخ تاو شمال غرب الحي، وقتل طاقم العربة.

أدى القصف والغارات التي شنتها الطائرات الحربية والمروحية على أحياء درعا البلد لاستشهاد الإعلامي محمد أبازيد والمعروف بـ "جورج سمارة" بالإضافة لاستشهاد الطبيب حسن الحريري.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد باتجاه صوامع الحبوب في منطقة غرز، وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد.

ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة الجيزة بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد على جبهات مدينة ديرالزور، وتعرضت الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في المدينة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط مطار ديرالزور العسكري وقرية الجفرة.

قال ناشطون أن قوات الأسد استهدفت حي الحميدية بمدينة ديرالزور بقصف مدفعي وصاروخي ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط منطقة المقابر ومحيط جبل الثردة وحي الصناعة وقرية البغيلية.


الرقة::
‏شن طيران التحالف غارات جوية على أطراف مدينة الرقة دون ورود معلومات إضافية.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية كاس عجيل بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، ودارت اشتباكات بين الطرفين في قرية جديدة خابور وقرية السامرة وسط حركة نزوح للمدنيين من المنطقة.

ارتكب طيران التحالف مجزرة مروعة بحق المدنيين منتصف الليلة الماضية بعد قصف منطقة البحوث العلمية ومدرسة في قرية الكسرة جنوب مدينة الرقة، وراح ضحيتها 17 شهيد من النازحين من ريف حلب الشرقي، واستشهد شخص جراء قصف مماثل على قرية الأحوس بالريف الشرقي.

استشهد عدد من المدنيين برصاص الجيش التركي أثناء محاولة عبورهم إلى الأراضي التركية بالقرب من قرية أم الصهاريج بناحية تل أبيض.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محاور سيطرة الثوار في بلدة الكبانة في جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة