حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 15-02-2017

16.شباط.2017
حي المنشية - درعا البلد
حي المنشية - درعا البلد

ريف دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدات الميدعاني وحزرما وحوش نصري وحوش الضواهرة في الغوطة الشرقية، وسط قصف مدفعي استهدف مناطق الاشتباكات ومدينة دوما، أما في منطقة الزبداني فقد سقط جرحى جراء قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة على بلدتي مضايا وبقين المحاصرتين، وتعرضت مدينة الزبداني لقصف بقذائف الهاون.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي السيالة والربيعة في جبل الحص بالريف الجنوبي، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة عندان وبلدات تل مصيبين وحريتان وبيانون وكفرحمرة ومنطقة آسيا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

وفي ناحية أخرى استهدفت المدفعية التركية وقذائف الجيش الحر مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرى الشيخ عيسى ومرعناز ومطار منغ بالريف الشمالي، بينما ذكر ناشطون أن الثوار قاموا باستهداف تجمع لـ"قسد" بسيارة مفخخة مسيرة عن بعد أوقعت عددا من القتلى والجرحى في قرية مرعناز.

وفي الريف الشرقي هاجم تنظيم الدولة نقطة تابعة للجيش الحر جنوب مدينة الباب بسيارة مفخخة أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى تلاها محاولة اقتحام المنطقة جرت على إثرها اشتباكات عنيفة تمكن فيها الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر التنظيم، وتعرضت مدينة الباب لقصف جوي ومدفعي تركي عنيف أدى لسقوط شهداء وجرحى من الشهداء والجرحى، بينما جرت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة تمكن فيها الأول من السيطرة على بلدتي رسم الكبير و رسم الكمى.

وعلى محور مغاير صد الثوار محاولات تقدم قوات سوريا الديمقراطية باتجاه قرية حزوان غربي مدينة الباب.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية حصرايا بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وألقت مروحيات الأسد بالألغام البحرية على مدينة مورك.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الروسي مقرات عسكرية تابعة لجيش إدلب الحر جنوب مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، تلا ذلك استهداف المنطقة بصاروخ بالستي مصدره البوارج الحربية الروسية، قبل أن يعاود الطيران الروسي استهداف المنطقة للمرة الثانية بعد أقل من ساعتين على الهجوم الأول، حيث اقتصرت الأضرار على المادية.

كما أغارت الطائرات الروسية والمروحيات الأسدية على مدينة خان شيخون وبلدات عابدين و"مغر الحنطة" والهبيط وكراثين صغير وفليفل وقرى الناجية وبداما، كما أغارت ذات الطائرات على ناحية أبو الظهور وسنجار وقرى بمحيطهما واستهدفت "حراقات النفط" اندلعت إثرها النيران في المنطقة، وتسببت بسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وسقط صاروخ عنقودي على كل من أطراف بلدة ترملا ومحيط قرية ركايا دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

وفي خبر أخر انفجرت عبوة ناسفة بسيارة أحد الشرعيين التابعين لهيئة تحرير الشام ويدعى "أبو عبدالله الشامي" في مدينة حارم أدت لإصابته إصابة حرجة، بينما أكدت مصادر ميدانية لـ "شام" على سيطرة عناصر هيئة تحرير الشام على بلدة حيش، فيما انحسر عناصر لواء الأقصى باتجاه مدينة خان شيخون، وسط حالة من التوتر وانتشار كثيف لحواجز الطرفين في المنطقة.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف أوقع شهيدين وعدد من الجرحى، وتعرضت جبهات قرية تيرمعلة لقصف بقذائف الهاون والدبابات، بينما سقط شهيد في حي الوعر المحاصر بمدينة حمص برصاص قناصو الأسد، وتعرض الحي لقصف بقذائف الدبابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في حرش تسنين وقرية جبورين والمختارية بقذائف الهاون.

وفي الريف الشرقي جرت معارك عنيفة جدا تمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على قرية "جحار" وحقلي "المهر وجحار" وشركة "حيان" للغاز بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، حيث ترافقت المعارك وسط غارات جوية مكثفة من الطائرات الروسية التي ساهمت بشكل رئيسي في تقدم قوات الأسد على الأرض.

كما تدور معارك بين الطرفين في محيط حقلي "جزل وشاعر" النفطيين وأيضا محيط قرية "حويسيس"، حيث تحاول قوات الأسد التقدم إلا أنها واجهت مقاومة شرسة من التنظيم الذي صد الهجوم وكبد المهاجمين خسائر في العتاد والأرواح، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة في منطقة البيارات الغربية غرب تدمر على إثر محاولة تقدم قوات الأسد.


درعا::
تتواصل المعارك العنيفة ضمن معركة "الموت ولا المذلة" في حي المنشية بدرعا البلد، حيث يواصل الثوار هجومهم العنيف على نقاط الأسد في الحي، والذي تمكنوا خلاله من تحرير حاجزي مخبز الرحمن وروضة العروج في الحي، وتمكنوا أيضا من تدمير رشاش "23" على بناء التأمينات في درعا المحطة، كما أوقعوا عددا من القتلى والجرحى في صفوف الأسد خلال المعارك.

وتدور المعارك وسط غارات جوية مكثفة وعنيفة جدا تترافق مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل على نقاط الاشتباكات ومنازل المدنيين بدرعا البلد وبلدات إبطع وصيدا والنعيمة واليادودة والغارية الغربية ومنطقة غرز، حيث حلقت 3 طائرات حربية روسية بالإضافة لمروحيات أسدية في سماء المدينة، ما أدى لسقوط جرحى، وقد أصابت إحدى الغارات سجن ومحكمة غرز أدت لتدمير جزء من سجن المحكمة سقط على إثرها قتلى وجرحى من المساجين.

وفي ناحية أخرى دارت اشتباكات بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة في منطقة اللجاة شمال درعا على إثر محاولة تسلل الأخير إلى المنطقة، وفي خبر منفصل اغتال مجهولون قائد فرقة العشائر طلال الخلف و3 آخرين معه على طريق جدل الشياح بمنطقة اللجاة بعد تفجير عبوة ناسفة.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط المطار العسكري بمنطقة المقابر وسط قصف جوي ومدفعي عنيف جدا، في حين شن الطيران الحربي غارات على قريتي البغيلية والحسينية، بينما تعرضت الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

وفي سياق أخر تعرض الشريط الحدودي مع العراق لغارات جوية مكثفة من طيران التحالف الدولي بالقرب من مدينة البوكمال.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف غارات جوية على مبنى المحافظة والمالية في مدينة الرقة أوقعت أضرارا كبيرة في المنطقة، دون ورود تفاصيل إضافية.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على نقاط سيطرة الثوار في بلدة كباني بجبل الأكراد دون تحقيق أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في عين الغزال بقذائف الهاون والمدفعية، وتمكن الثوار من تدمير وإحراق شاحنة نقل ذخيرة لقوات الأسد على طريق عطيرة بجبل التركمان بعد استهدافها بصاروخ تاو.


الحسكة::
قال ناشطون أن تنظيم الدولة استهدف بطائرة موقعا لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" جنوب مدينة الشدادي، ما أدى لسقوط قتيلين وعدد من الجرحى.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة