حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 06-03-2017

07.آذار.2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حيي القابون وتشرين وبساتين برزة ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، وسط معارك عنيفة جدا دارت في المنطقة، تمكنت قوات الأسد خلالها من إحراز تقدم على بعض الجبهات.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة كراش بحي جوبر، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر ودمروا رشاش عيار 14.5، وسط قصف مدفعي استهدف منازل المدنيين.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء القصاع والعدوي والتجارة ومشفى تشرين العسكري ومساكن برزة والعباسيين وعش الورور خلفت عددا من الجرحى بين المدنيين.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة جدا على أطراف مدينة حرستا بالغوطة الشرقية بحكم قربها من نقاط الاشتباكات في أحياء القابون وتشرين وبرزة، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على جامع الواوي ومدرسة النور للسواقة في منطقة غرب الأوتوستراد، وسط غارات جوية مكثفة استهدفت المدينة بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

تمكن الثوار من تفجير مبنى كانت قوات الأسد تتحصن بداخله على جبهة بلدة حزرما بالغوطة الشرقية، ما أدى لمقتل عدد من العناصر وجرح عدد أخر كانوا بالقرب من مكان التفجير.

شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة المرج ومدينة دوما، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، في حين تعرضت مدينة عربين بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى.

أصيبت امرأة بجروح في بلدة بقين المحاصرة جراء استهدافها من قبل قناصو قوات الأسد وحزب الله الإرهابي، في حين شن الطيران الحربي والمروحي غارات بالصواريخ والبراميل المتفجرة على الجبل الشرقي في مدينة الزبداني.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدات كفر داعل وكفرناها ومعارة الأرتيق وحي الراشدين غرب حلب، بينما قصفت مدفعية الأسد بلدات خان طومان والزربة والعيس وخلصة وقنيطرات وزيتان وسرج فارع والخربه وكفر كار والمنطار وبنان الحص بالريف الجنوبي وبلدات كفرناها وخان العسل وبشقاتين بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين في بشقاتين.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة أبو جدحة الكبير وقرى أخرى بالريف الشرقي والشمالي الشرقي عقب انسحاب تنظيم الدولة منها.

تمكن الثوار في معركة درع الفرات من السيطرة على قرية اولاشا غربي مدينة منبج بالريف الشرقي وقتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية بعد اشتباكات دارت في القرية.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور "كفركلبين – كلجبرين" بالريف الشمالي، واستهدفت الأخيرة محيط مدينة اعزاز وبلدة كلجبرين بصواريخ الكاتيوشا.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وطيبة الإمام وعلى تل الناصرية بالريف الشمالي، وتعرضت مدن اللطامنة ومورك وطيبة الإمام لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الجنوبي شن الطيران الحربي والمروحي غارات على بلدة عقرب، وفي الريف الغربي تعرضت قرية خربة الناقوس لقصف مدفعي عنيف، حيث أدت الغارات والقصف لوقوع أضرار مادية فقط.

في الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي عب الخزنة والحوايس، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

رد الثوار على قصف قرى المدنيين في ريف حماة باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية بالريف الغربي بصواريخ الغراد، وتمكنوا من تدمير دبابة من طراز "تي 72" في النقطة 50 جنوب غرب بلدة قمحانة بالريف الشمالي بعد استهدافها بصاروخ تاو، وقتلوا خمسة من عناصر الأسد قنصا في مداجن القشاش شرق قرية المسالق.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة بالريف الجنوبي.

حاول عدد من شبيحة بلدتي كفريا والفوعة التقدم والتسلل على نقاط الثوار المحيطة بالبلدتين، حيث تصدى لهم الثوار وقتلوا وجرحوا عددا منهم.

أكدت مصادر ميدانية لشام على استمرار الاشتباكات بين عناصر حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام في بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب، بعد سيطرة الأخير على مقرات أحرار الشام في منطقة معسكر الطلائع، مع حشود وانتشار حواجز لهيئة تحرير الشام في جبل الزاوية وبلدات عدة في الريف الشمالي، وسط حالة تخوف كبيرة في صفوف المدنيين من تصاعد الاشتباكات بين الطرفين، علما أن الاشتباكات خلفت قتلى وجرح من الطرفين وجرحى في صفوف المدنيين.


حمص::
شن الطيران الحربي أكثر من 10 غارات جوية على حي الوعر المحاصر بمدينة حمص أدت لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتعرض الحي لقصف بقذائف الهاون والأسطوانات المتفجرة، وقامت قوات الأسد باستهداف حي الغوطة "السني" بمدينة حمص بقذائف الهاون ما أدى لسقوط شهدين وجرحى.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة الهجانة في بلدة الدار الكبيرة، وتعرضت البلدة لقصف بالرشاشات الثقيلة، فيما أغارت الطائرات الحربية على مدينة الرستن وبلدات غرناطة وديرفول وعز الدين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، ورد الثوار بقنص عنصر من عناصر الأسد وإحراق جرافة عسكرية كانت تحصن على حاجز القطري على طريق "حمص – السلمية".

اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط حقلي المهر وجزل شمال غربي تدمر بالريف الشرقي وسط غارات جوية وقصف مدفعي نقاط الاشتباكات، في حين ما يزال محيط منطقة وادي الأحمر وصوامع الحبوب شرقي تدمر ومحيط منطقة سبخة الموح جنوبي تدمر تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على أحياء درعا البلد وأغارت أيضا على بلدتي اليادودة والمزيريب أوقعت عددا من الجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرض تل مطوق في أطراف مدينة إنخل لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

استهدف الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة في بلدتي جلين وسحم الجولان بالريف الغربي بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.


ديرالزور::
جرت معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة المقابر بمحيط المطار العسكري، تمكن خلالها الأخير من السيطرة على تلة علوش، وفي المقابل تمكن التنظيم من قتل أكثر من 14 عنصرا من قوات الأسد خلال الاشتباكات التي دارت في المنطقة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تمكنها من استعادة السيطرة على 7 قرى بمحور بلدة "أبو خشب"، حيث دارت المعارك على محورين، المحور الأول هو بلدة أبو خشب ومحيطها، والثاني محور بير الهباه ومحيطها، وتمكنت "قسد" من قطع طرق إمداد التنظيم بين محافظتي الرقة وديرالزور بعد سيطرتها على نقاط جديدة.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدة كديران غرب مدينة الرقة تسببت بسقوط 4 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، وشن أيضا غارات على مدينة الرقة وقرية المشيرفة شمالها بالتزامن مع نزوح شبه كامل لسكان المشيرفة.

قام تنظيم الدولة بصلب 3 شبان في مدينة الرقة بتهمة التعامل مع التحالف الدولي، في حين سقط 3 شهداء من المدنيين جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة شمال الرقة.

تمكنت قسد من قطع طرق إمداد تنظيم الدولة الرئيسية بين محافظتي الرقة وديرالزور وذلك بعد تدمير كامل الجسور والطرق وسيطرتها على عدة قرى ونقاط على ضفاف نهر الفرات ما جعل تنقل عناصر التنظيم صعبة للغاية، ولم يتبقى لهم سوى بعض الجسور الخشبية والعبارات المائية.


اللاذقية::
تعرضت مناطق سيطرة الثوار في محاور التفاحية و تردين بجبل الأكراد لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قلعة شلف بقذائف المدفعية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة