حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 11-06-2017

12.حزيران.2017

دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار من جهة وقوات الأسد والميليشيات الفلسطينية الداعمة له من جهة أخرى في شارع السبورات بحي التضامن وشارع فلسطين بمخيم اليرموك جنوب العاصمة.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا على جبهات الريحان وحوش نصري وحوش الضواهرة بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة، حيث شوهدت حشود عسكرية كبيرة تتأهب لمعركة قادمة.

تعرضت مدينة دوما بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي استهدف منازل المدنيين دون تسجيل أي إصابات.

اشتباكات عنيفة في مدينة منين شمال دمشق بين شبيحة منين وشبيحة تلفيتا سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين.

أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل العميد آصف سليم صبوح في المعارك الجارية في محيط تل المسيطمة بالريف الشرقي.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهات قرى "عبلة وعون الدادات والبوغاز والشيخ ناصر والليالني والكاوكلي والحلونجي والقرط الصغير والقرط الكبير" بمحيط مدينة الباب بالريف الشرقي، وفي شمال حلب انفجرت عبوة ناسفة بعناصر تابعين لـ "قسد" كانوا يحاولون التسلل إلى نقاط سيطرة الثوار على جبل برصايا.

اندلعت مواجهات عنيفة بين فصائل عدة من الجيش الحر بريف مدينة الباب بريف حلب الشرقي، حيث قام شخص يدعى "علي نعوس" وعناصره بإطلاق النار والهتاف للجولاني والبغدادي "ونعوس هو قائد عسكري كان يتبع للفوج الأول إلا أنها فصلته قبل عدة شهور"، ما أدى لردة فعل من قبل فرقة الحمزة التي شنت حملة قوية على مقراتهم سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى من الطرفين.

تعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

شن الطيران الحربي غارات بالرشاشات الثقيلة على محيط قرية الفيصلية ومنازل سكنية في قرية البوغزال ومحمد ذيب جنوب مدينة مسكنة.


إدلب::
أخلت هيئة تحرير الشام بشكل كامل جميع الحواجز التي نصبتها مؤخراً في مدينة معرة النعمان بإدلب، وذلك عقب اجتماع لوجهاء المدينة مع مسؤولي الهيئة والذي أفضى لحل الاحتقان الحاصل منذ يومين عقب اقتحام عناصر الهيئة للمدينة، وفي ذات السياق كانت الهيئة قد اعتقلت "الدكتور علي سلطان" عضو مجلس محافظة إدلب الحرة بريف إدلب الجنوبي، دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة صادرة عن المجلس الشرعي العام في هيئة تحرير الشام، بما يتعلق بمنع الشروع في تسيير أرتال ضد أي فصيل من الفصائل إلا بإذن أو فتوى من المجلس الشرعي، وتضمنت الوثيقة قراراً من المجلس إحالة أمير قطاع حماة في تحرير الشام إلى القضاء الداخلي لاتخاذ ما يلزم فيما يتعلق بقيامه بمصادرة بعض المقرات التابعة لفيلق الشام في حماة وذلك في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان، كما قرر المجلس إعادة الحقوق المتعلقة بالقضية لأصحابها وتندب لجنة لمتابعة ذلك، ومتابعة النظر في الدعوى المقامة بحق بعض عناصر فيلق الشام بخصوص ما صدر منهم من جنايات وإحالتها للقضاء لاتخاذ ما يلزم.

تم العثور على سيارة مفخخة في مدينة معرة النعمان بداخلها عنصران تابعان لأحرار الشام مقتولان ويبدو عليها آثار التعذيب، وقد عملت فرق الهندسة على تفكيك السيارة.

عثر الأهالي على رجلان وسيدة مقتولين على أطراف مدينة معرة مصرين شمال إدلب، في حين ذكر ناشطون أن مجهولون قاموا بقتل سائق تاكسي من بلدة كفرنبل وسرقة سيارته وأمواله ورمي جثته في محيط بلدة كفرومة.


حماة::
تعرضت بلدة حربنفسه بالريف الجنوبي ومدينة اللطامنة ومحيطها بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين سقطت عدة قذائف على مدينة محردة دون ورود معلومات عن حدوث إصابات بشرية.


حمص::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينة الرستن وبلدة تيرمعلة بالريف الشمالي، حيث قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في المنطقة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، بينما تعرضت مدينتي تلبيسة والرستن وبلدات تيرمعلة والسعن الأسود وكفرلاها وتلذهب لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات استهدف منازل المدنيين.

دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد قرب محمية التليلة ومفرق أرك شمال شرقي تدمر على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وتمكن التنظيم خلالها من قتل عدد من عناصر الأسد، ودمروا دبابة وعربة "بي إم بي"، وجرت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، في حين شنت الطائرات الحربية الروسية غارات على مدينة السخنة ومحيط منطقة حويسيس وصوامع الحبوب.


درعا::
تستمر المعارك العنيفة في جبهات درعا المختلفة، حيث تحاول المليشيات الشيعية التقدم في مخيم درعا وحي المنشية وسط غارات جوية مكثفة وعنيفة جدا على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا (36 برميل متفجر بعضها يحوي مادة النابالم الحارق،10 غارات من الطيران الحربي، 22 صاروخ فيل).

أعلن الثوار عن تمكنهم من إصابة طائرتان مروحيتان بمضادات الطيران كانتا تحلقان في سماء المنطقة الشرقية وشوهد الدخان يتصاعد منهما، حيث أجبرتا على الهبوط في مطار الثعلة العسكري بريف السويداء، بينما استهدف الثوار بقذائف الهاون رتلا للمليشيات الشيعية على طريق خربة غزالة كان متجها إلى مدينة درعا لمساندة قواتهم هناك.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على بلدتي المزيريب واليادودة بالريف الغربي، في حين تعرضت بلدات الغارية الغربية والنعيمة وابطع وأيضا بلدة أيب في اللجاة لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات بين جيش اليرموك الذي يسيطر على بلدة معربة وقوات شباب السنة التي تسيطر على مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي حيث تبادل الطرفان القصف المدفعي والذي أدى لسقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.


ديرالزور::
جرت معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط منطقة البانوراما ومطار دير الزور العسكري وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف على نقاط الاشتباكات.

توفيت شابة في حي القصور المحاصر من قبل تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور بسبب المرض ونقص العناية والرعاية الطبية.

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات جوية على معمل مسبق الصنع في مدينة الميادين بالريف الشرقي.


الرقة::
تستمر المعارك العنيفة في محيط وداخل مدينة الرقة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، تمكنت خلالها "قسد" من السيطرة على حي الرومانية وأجزاء من حي الصناعة، والرومانية هو الحي الثاني الذي تتمكن من السيطرة عليها بعد حي المشلب، وفي المقابل استهدف تنظيم الدولة تجمعا لعناصر "قسد" في حي الرومانية بعربة مفخخة، وقتل خلال الاشتباكات العديد من عناصر الطرفين، وترافقت المعارك مع شن طائرات التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة ومحيطها وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف أدى لسقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في منطقة حويجة كدرو غرب مدينة الرقة، في حين شن طيران التحالف الدولي غارة جوية على بلدة العكيرشي.

سمحت قوات سوريا الديمقراطية لأهالي قرى السويدية بالعودة إلى منازلهم ابتداءً من يوم الأربعاء القادم، وذلك بعد تهجير دام قرابة الـ5 أشهر، علما أن القرية تعرضت لنهب وسرقة وحرق للبيوت من قبل عناصر "قسد".

قال ناشطون أن اشتباكات جرت بين الجيش التركي وقوات الحماية الشعبية الكردية بالقرب من قرية نص تل بالريف الشمالي.


السويداء::
استهدف الثوار بقذائف صاروخية مواقع قوات الأسد في مطار خلخلة وحققوا إصابات جيدة.


القنيطرة::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط بلدة حضر، في حين قتل اثنين من قوات الأسد إثر استهدافهم بعبوة ناسفة زرعها الثوار بالقرب من البلدة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة