حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 19-03-2017

20.آذار.2017

دمشق::
أعلن الثوار شرق العاصمة دمشق عن بدء معركة أطلقوا عليها اسم "يا عباد الله اثبتوا" بهدف للسيطرة على عدة نقاط في محيط حي جوبر الدمشقي، حيث بدأت هيئة تحرير الشام هجوما بعمليتين استشهاديتين استهدفتا معاقل قوات الأسد في شركة الكهرباء ومحيطها أدت لسقوط عشرات القتلى والجرحى، تبعها هجوم عنيف للانغماسين تمكنوا خلاله من السيطرة على المنطقة الصناعية بالكامل عقب تحرير معامل الغزل والنسيج والحلو والسادكوب والشركة الخماسية ورحبة المرسيديس وشركة الكهرباء ومن ثم واصلوا تقدمهم ليتمكنوا من السيطرة على عدة أبنية في محيط كراجات العباسيين ومنطقة سيرونكس، ليصلوا بذلك المناطق المحررة في حيي القابون وجوبر مع بعضهما، ويتمكنوا من قطع الطريق الدولي، ودمر الثوار خلال العمليات دبابتين وقتلوا وجرحوا العشرات وأسروا أكثر من 10 عناصر، كما غنموا العديد من الأسلحة والذخائر، وقد تسبب تقدم الثوار بجنون هستيري لقوات الأسد فشنت الطائرات الحربية أكثر من 30 غارة جوية ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات ومنازل المدنيين في حي جوبر ومدن وبلدات الغوطة الشرقية، فيما حاولت قوات الأسد مساء اليوم استعادة السيطرة على ما خسرته.

سقطت عشرات قذائف الهاون على أحياء باب توما والقصاع والعدوي والقصور ومحيط مشفى العباسيين وساحة جورج خوري الواقعات ضمن سيطرة قوات الأسد، حيث أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر هيئة تحرير الشام وعناصر تنظيم الدولة في أحياء حيفا وصفورية داخل مخيم اليرموك، وسط معلومات عن سيطرة الهيئة على عدة نقاط.


ريف دمشق::
تستمر معركة سرجنا الجياد التي أطلقها الثوار يوم أمس للسيطرة على نقاط تنظيم الدولة في البادية الشامية حيث تمكنوا من السيطرة على (تيس - جبل سيس - حاجز سيس - سرية البحوث العلمية - جبل مكحول - حاجز مكحول - منطقة السبع بيار، ومنطقة ظاظا)، وسيطروا على مساحة تقدر بـ 24 كم وحاصروا عدة نقاط تابعة للتنظيم في المنطقة، كما غنم الثوار عربتان وعدد من الأسلحة والذخائر.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة عربين أدى لسقوط 4 شهداء والعديد من الجرحى، وتسببت الغارات بسقوط 5 شهداء في مدينة حرستا، كما أغارت الطائرات على مدينة دوما وبلدة عين ترما خلفت شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدن دوما وسقبا وزملكا وبلدات كفربطنا ومسرابا والنشابية وحزرما وبيت نايم ومسرابا وعين ترما لقصف مدفعي عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، بينما سقطت عدة قذائف هاون على ضاحية الأسد الخاضعة لسيطرة قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

سقط شهيدين والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء عمليات القنص المستمرة والقصف المدفعي من قبل حزب الله الإرهابي على بلدتي مضايا وبقين.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدات كفرناها وخان العسل وجمعية ريف المهندسين ومحيط بلدة أورم الكبرى وحي الراشدين غرب حلب، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وأغارت الطائرات أيضا على بلدات خان طومان وكفركار وبلوزية بالريف الجنوبي وبلدة معارة الأرتيق بالريف الشمالي.

استهدفت مدفعية المجلس العسكري لمدينة تل رفعت بقذائف الهاون تجمعات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية عين دقنة بريف حلب الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة الشريمة والمزارع المحيطة بريف حلب الشرقي عقب اشتباكات ضد تنظيم الدولة، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية على قرية "مجمع حطين" قرب مدينة مسكنة أدت لسقوط 7 شهداء بينهم طفلين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

تمكنت فصائل درع الفرات من أسر عنصرين لقوات الأسد بعد كمين نصب لهم في محيط بلدة تادف جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن طيبة الإمام وكفرزيتا واللطامنة ومنطقة الزوار بالريف الشمالي، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على بلدة عقرب خلفت شهيدين وعدد من الجرحى، وتعرضت قرية القنطرة لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الغربي أغارت الطائرات على قرى القاهرة وتل واسط ترافقت مع قصف مدفعي عنيف.

قال الثوار إنهم تمكنوا قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد تدمير سيارة داخل مدينة حماة بعبوة ناسفة تم زرعها بالقرب من دوار حافظ الأسد.


إدلب::
وقعت مجزرتين في المحافظة كانت الأولى في مدينة إدلب وراح ضحيتها 6 شهداء بينهم أطفال وعشرات الجرحى جراء غارات جوية استهدفت منازل المدنيين، أما المجزرة الثانية فكانت في مدينة خان شيخون حيث راح ضحيتها 7 شهداء والعديد من الجرحى جراء غارات جوية مماثلة، كما أغارت الطائرات أيضا على بلدات التمانعة وبسنقول ومعسكر المسطومة وبابسقا وأطراف بلدة الكفير.

تمكن الثوار من تدمير عربة "بي أم بي" داخل بلدة الفوعة بعد استهدافها بصاروخ من نوع تاو.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على جبل المزار ومحيطه وأيضا على محيط صوامع الحبوب وحقل وتلال المستديرة إلى الشرق والشمال الشرقي لمدينة تدمر بالريف الشرقي، وسط استمرار المعارك العنيفة في المنطقة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الرستن وقرية ديرفول وبلدة الغنطو بالريف الشمالي أدت لسقوط جرحى بين المدنيين، في حين تعرضت جبهات مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو لقصف مدفعي وقرية حوش حجو لقصف بقذائف الدبابات، فيما استشهد شخص جراء استهدافه من قبل قناصو الأسد على جبهة الكم.

تمكن الثوار من إعطاب رشاش 14.5 لقوات الأسد على جبهة ملوك جنوب مدينة تلبيسة بالريف الشمالي، كما وتمكنوا من إحباط محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة قرية كيسين.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، فيما تعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي أيضا.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الحويقة والرشدية والصناعة والجبيلة والموظفين والمطار القديم بمدينة ديرالزور وقريتي الشولا والبغيلية وبادية التيم ومحيط مطار ديرالزور العسكري ووادي وجبل الثردة ومنطقة المقابر، وفي المقابل استهدف تنظيم الدولة مطار ديرالزور العسكري بطائرة مسيرة عن بعد، وقام عناصر التنظيم أيضا باستهداف حيي الجورة والقصور بقذائف الهاون.

شن طيران حربي يعتقد أنه تابع للتحالف الدولي غارات على قرية حسرات بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي.


الرقة::
وقعت مجزرة مروعة في مزرعة الأندلس في ريف الرقة الغربي عقب غارات جوية من طائرات التحالف الدولي استهدفت نازحين من ريف حلب الشرقي، حيث أدت لسقوط 7 شهداء والعديد من الجرحى.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على أطراف مدينة الرقة الشمالية، وعلى ومبنى بلدية المنصورة في ريف الرقة الغربي مما أدى لتدميره بشكل كامل، كما أغارت أيضا على مدينة الطبقة ومحيطها وجسر وادي السلماني ما أدى لتدميره بالكامل، وأيضا شنت غارة بالقرب من سد الفرات، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة السبخة.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على ثلثي بلدة الكرامة الاستراتيجية عقب معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة.

استشهد 5 أطفال جراء انفجار لغم زرعه تنظيم الدولة في المدرسة الغربية في بلدة حزيمة بريف الرقة الشمالي.


القنيطرة::
قتل المدعو "ياسر سيد" التابع لـ "فوج الجولان" بعد استهدافه من قبل طائرة إسرائيلية بدون طيار على طريق خان أرنبة بريف القنيطرة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة