حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 16-02-2017

17.شباط.2017

دمشق::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهة كراش ومؤسسة الكهرباء في حي جوبر وسط قصف مدفعي وبقذائف الهاون بشكل عنيف على الحي، ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

وفي ناحية أخرى تعرضت بساتين حي برزة شرق العاصمة لقصف بالرشاشات الثقيلة أوقعت أضرارا مادية فقط.


ريف دمشق::
تعرضت بلدتي بقين ومضايا لقصف بقذيفة "آر بي جي" وبالرشاشات الثقيلة ورصاص القناصون دون حدوث أضرار بشرية.


حلب::
تعرضت بلدة العيس بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف جدا من قبل قوات الأسد، وألقت المروحيات براميلها على قريتي تل علوش وحزرايا، وفي الريف الغربي ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على بلدة كفرحلب، وتعرضت منطقة الراشدين وبلدتي كفرناها وكفرداعل لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي أوقع عددا من الجرحى بين المدنيين.

بينما استهدف الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية في مدينة تل رفعت والبلدات المحيطة بها بالريف الشمالي بقذائف الهاون وذلك لليوم السادس على التوالي.

وفي الريف الشرقي تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهة قريتي عبلة وحزوان شرق مدينة الباب وشنوا هجوما معاكسا على مواقعهم، وتسبب الغارات التركية على مدينة الباب بخروج المشفى الوحيد عن الخدمة بحسب وكالة أعماق.

وعلى محور آخر قتل وجرح عدد من عناصر الأسد جراء تنفيذ عنصر تابع لتنظيم الدولة عملية انتحارية بمفخخة في قرية شويليخ شرق مطار كويرس.

وقال ناشطون أن لغما أرضيا انفجر جنوب مدينة منبج، ما أدى لاستشهاد طفل ورجل من أبناء محافظة ديرالزور كانوا يحاولون الوصول إلى مناطق سيطرة "قسد".


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وطيبة الإمام ومورك وبلدة الصياد ومنطقة الزوار بالريف الشمالي، وألقت المروحيات براميلها على مدن اللطامنة ومورك وطيبة الإمام، وتعرضت منطقة الناصرية لقصف مدفعي عنيف، حيث أدت الغارات والقصف لسقوط شهيد في كفرزيتا وآخر في الناصرية، وتوفي طفلين جراء انفجار لغم أرضي في مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي.

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية تلول الحمر بمنطقة السطحيات لقصف مدفعي، أما بالريف الغربي فقد شن الطيران الحربي غارات على قرية العنكاوي ومحيط قرية الكركات، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية أم ميال.


إدلب::
شن الطيران المروحي والحربي غارات جوية على بلدات ريف إدلب، حيث ألقت المروحيات براميل متفجرة عدة على بلدة الهبيط، أسفرت عن استشهاد أربعة من المدنيين بينهم امرأة، وجرح عدد من المدنيين، بينهم حالات خطرة و أطفال، نقلوا للمشافي الطبية في المنطقة.

وبث ناشطون صورا ومشاهد لطفل مصاب تحولت قدماه إلى أشلاء وهو ينادي والده الذي عجز عن القيام بأي شيء أمام هول ما رآه، وذلك في بلدة الهبيط جراء قصف الطيران المروحي الذي استهدف منازل مدنيين غالبيتهم عائلات نازحة من ريف حماة.

كما أغار الطيران الحربي الروسي بصواريخ محملة بقنابل عنقودية على مدينة جسر الشغور ومحيط مدينة أريحا ومحيط بلدة معرة حرمة وقرية الكفير ومحيط قريتي عابدين وترملا وبلدات النقير والركايا ومدايا، مستهدفاً مخيماً للنازحين في المنقطة، خلف العديد من الإصابات في صفوف النازحين، وسقط جرحى جراء قصف صاروخي على بلدة بداما وقرى ريف جسرالشغور الغربي.


حمص::
سقط شهيدين في حي الوعر المحاصر بمدينة حمص جراء قصف بقذائف الدبابات تعرضت له منازل المدنيين من قبل لقوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية المختارية الموالية بقذائف الهاون ومحلية الصنع.

وفي الريف الشرقي تستمر المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط حقول حيان وجحار ومنطقة الدوّة الزراعية، وذلك عقب تقدم قوات الأسد يوم أمس في قرية جحار، وذلك بمساندة قوية من الطيران الروسي.


درعا::
تتواصل المعارك العنيفة في حي المنشية بدرعا البلد حيث شن الثوار هجوما متواصلا على معاقل قوات الأسد وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث سقطت عدة صواريخ فيل على منازل المدنيين.

وتعرضت مدن وبلدات طفس وإبطع وصيدا والغارية الغربية وجمرين وبصرى الشام ومعربة وعلما وتل شهاب لقصف مدفعي عنيف جدا، أوقع عددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

والجدير ذكره أن سياسة استهداف المشافي الميدانية التي تنتهجها طائرات العدو الروسي متواصلة حيث تم استهداف اليوم مشفيي تل شهاب وصيدا الميدانيين، كما وتم استهداف عدد من المشافي في الأيام الماضية وهي مشافي الجيزة والنعيمة درعا البلد الغارية الشرقية والحراك واليادودة ونصيب، حيث تفاوتت الأضرار بين إخراجها عن الخدمة وبين تضرر بعض محتوياتها بأضرار خفيفة وجسيمة.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في أحياء الموظفين والرصافة بمدينة ديرالزور وسط قصف مدفعي عنيف على الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم، في حين قتل وجرح عدد من قوات الأسد وتم تدمير آلية لهم بعد استهداف تنظيم الدولة تجمع لهم بـ 3 صواريخ مضادة للدروع قرب منطقة السكن الشبابي غربي مدينة دير الزور.

بينما شن الطيران الحربي غارات جوية مساءً على بلدة "مراط فوقاني" أدت لتدمير بعض المحال التجارية والمنازل المدنية وأوقعت شهداء وجرحى، دون ورود معلومات كافية عن عددهم، ومن جهة أخرى فقد سقط جرحى جراء قصف من قبل تنظيم الدولة على حي القصور بقذائف الهاون.


الرقة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الطبقة أوقعت شهيد طفل وعددا من الجرحى في صفوف المدنيين، حيث تم استهداف المنازل الواقعة بالقرب من مدرسة عمر المختار.

كما أغارت ذات الطائرات التابعة للتحالف غارات جوية على مدينة الرقة دون ورود تفاصيل إضافية، وأغارت أيضا على بلدية اليمامة بالريف الغربي.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قلعة شلف بجبل الأكراد بصواريخ الغراد ردًا على قصف المدنيين في القرى المحررة.


الحسكة::
قتل وجرح عدد من قوات الحماية الشعبية الكردية جراء هجوم شنه عناصر تنظيم الدولة على قرى شلالة والسلع والبرميل جنوبي جبل عبد العزيز.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة