حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 24-08-2017

25.آب.2017
حجم الدمار الكبير الذي لحق بمنازل المدنيين في #حي_المنشية والأحياء المجاورة له من #درعا_البلد .
حجم الدمار الكبير الذي لحق بمنازل المدنيين في #حي_المنشية والأحياء المجاورة له من #درعا_البلد .

 

دمشق::
استهدفت قوات الأسد حي جوبر الدمشقي بصاروخ من طراز فيل في خرق جديد للاتفاق الذي تم بين فيلق الرحمن وروسيا.


ريف دمشق::
تتواصل المعارك بين عناصر تنظيم الدولة من جهة والجيش اللبناني وحزب الله الإرهابي وقوات الأسد من جهة أخرى في جرود القلمون الغربي، حيث أعلن الطرف الأخير عن تمكنه من السيطرة على مرتفعات وادي المغارة الكبيرة والصغيرة ومعبر رأس الشاحوط بالإضافة لتلال شعبة إسماعيل وضهرة علي ومعبر مشقتة في جرود قارة.

في خرق متواصل للهدنة، استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة عين ترما ومسرابا بالغوطة الشرقية ما أوقع أضرارا مادية فقط.

أجرى جيش الإسلام عملية تبادل أسرى مع نظام الأسد في الغوطة الشرقية، إذ أفرج الجيش عن 11 عنصر من أسرى قوات الأسد وحرر 36 معتقلا بينهم 10 أطفال و 8 نساء.

أعلن جيش الإسلام عن استجابته لمبادرة المجلس الإسلامي السوري، حيث قال أنه بدأ بتسليم معمل الأحلام والنحّاس في منطقة الأشعري لفيلق الرحمن.


البادية السورية::
شنت قوات الأسد هجوما عنيف على مناطق سيطرة الثوار في بادية السويداء تمكن خلالها الثوار من صد الهجوم وتدمير دبابتين وقتل وجرح عدد المهاجمين، حيث دارت المعارك وسط قصف جوي ومدفعي عنيف.

هاجم تنظيم الدولة موقعاً للميليشيات الشيعية شمال منطقة حميمة شرق مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وتمكنوا من تدمير دبابة وجرافة وقتل وجرح عدد من العناصر، فيما تتواصل الاشتباكات بين الطرفين شمال وشمال شرق قرية الطيبة شمال شرق مدينة تدمر على إثر محاولات تقدم جديدة من قبل قوات الأسد باتجاه القرية.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي وأيضا على جبهة البحوث العلمية غربي حلب، حيث استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد والشبيحة في بلدة الزهراء ومطار النيرب العسكري.

استهدفت قوات الأسد مدن عندان وحيان وحريتان ومنطقة الملاح بالريف الشمالي وحي الراشدين غرب حلب بقذائف المدفعية الثقيلة، ورد الثوار باستهداف أماكن تجمعات قوات الأسد في بلدة باشكوي براجمات الصواريخ.

تمكن الثوار من تدمير رشاش ثقيل لقوات الأسد على جبهة بيانون بريف حلب الشمالي بعد استهدافه بصاروخ تاو.


حماة::
شن عناصر تنظيم الدولة مساءً هجوما قويا وعنيفا بالعربات المفخخة والانتحاريين مستهدفا حواجز ومعاقل الأسد في المنطقة الفاصلة بين مناطق سيطرة التنظيم ومناطق سيطرة الثوار في ريف حماة الشرقي، وتمكنوا في بادئ الأمر من السيطرة على حاجز التغطية بالإضافة إلى أربع نقاط حماية له، وحاجز التناهج بالإضافة إلى نقطتين حماية له، وأيضا حاجز التنمية بالإضافة لنقطتين حماية له، وقد سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد والمليشيات الشيعية خلال الهجوم وتدمير عدد من الآليات والعتاد، وتعتبر هذه الحواجز التي تمكن التنظيم من السيطرة عليها نقطة الوصل بين مناطق سيطرته ومناطق سيطرة الثوار في ريف حماة الشرقي، حيث تمكن التنظيم من فتح ثغرة بين منطقة عقيربات الخاضعة لسيطرته وبين شمال منطقة السعن الخاضعة لسيطرة الثوار، وتقع هذه الحواجز على طريق "خناصر-أثريا-سلمية “،كما أكد ناشطون أن المدنيين المحاصرين لم يتمكنوا من الخروج بسبب شدة القصف العنيف جدا من قبل الطيران الروسي والمدفعية الثقيلة والألغام المنتشرة في المنطقة، حيث ما يزال أكثر من 15 ألف إنسان محاصر، وقد حاول بعض المدنيين الهروب ولكن غارة جوية أصابت السيارة التي كانوا يستقلونها ما أدى لاستشهاد 2 وإصابة آخرين، وفي الصباح تعرضت المنطقة التي سيطر عليها تنظيم الدولة لقصف مكثف جدا من الطائرات الحربية وقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ ما أجبرهم على التراجع منها إلى مناطقهم السابقة، كما تواصل قوات الأسد التقدم، حيث أعلنت عن تمكنها من السيطرة على بلدة جنى العلباوي والتلال المحيطة.

هز انفجار عنيف مدينة السقيلبية بالريف الشمالي الغربي ناجم عن انفجار مستودع للذخيرة تابع لقوات الأسد في المدينة، حيث تبنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة العملية.

تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الصياد وقرية الزكاة ومحيطها بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهيد، ورد الثوار باستهداف مواقع شبيحة الأسد في قرية أصيلة بالريف الغربي بصواريخ الغراد.


إدلب::
تعرضت مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
في خرق للهدنة، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدات تلذهب وكفرلاها وتلدو بالريف الشمالي أدت لسقوط 4 شهداء بينهم رجل مسن توفى بجلطة قلبية بسبب الضغط النفسي وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدتي الغنطو وتلدو لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على جبل الضاحك وخربة الطلاع بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة.


درعا::
استهدف الثوار بلدة تسيل الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بالريف الغربي بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط 4 شهداء في صفوف المدنيين.

خرقت قوات الأسد الهدنة مجددا، حيث استهدفت أحياء مدينة درعا بقذائف الهاون.


ديرالزور::
شن طيران حربي غارات جوية على مدينة الميادين وقرية العباس بريف مدينة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي، ما أدى لقتل وجرح عدد من عناصر تنظيم الدولة في قرية العباس، كما تعرضت بلدة التبني وقرية البويطية بالريف الغربي لغارات جوية مماثلة، وفي محيط مدينة ديرالزور تعرضت كازية الإيمان والمجبل ومدرسة السواقة ومحيط البانوراما ومحيط تل البروك لغارات جوية من الطيران الروسي.

استشهدت طفلة جراء قصف الطيران الحربي على بلدة الشميطية.

استهدف طيران التحالف الدولي مبنى المصرف الزراعي في ناحية البصيرة ما أدى لتدميره بشكل كامل دون حدوث إصابات بشرية.

نفذت طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي فجر اليوم عملية إنزال جوي في بادية بلدة البوليل بالريف الشرقي بعد أقل من 48 ساعة عن عملية الإنزال الأولى في بلدة بقرص، حيث قامت بنقل قرابة ست عائلات تابعة لتنظيم الدولة من بينهم عائلة ما يمسى بأمير الحسبة "أبو خزيمة المغربي" مغربي الجنسية.


الرقة::
معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، وذلك بعد قيام التنظيم بشن هجوم عنيف بالمفخخات والانغماسين على البلدات الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، والذي تمكن خلاله من استعادة السيطرة على بلدات العطشانة والحويجة و"الغانم علي" و "زور شمر" والبوحمد والمغلة و"سالم الحمد" وقتل العشرات من عناصر الأسد وجرح آخرين، في حين شنت الطائرات الحربية غارات جوية على مدينة معدان.

شن طيران التحالف الدولي أكثر من 77 غارة جوية على مدينة الرقة خلال ال48 ساعة الماضية، تسببت بسقوط 80 مدنيا بين شهيد وجريح، في حين تمكن تنظيم الدولة من قتل 4 من عناصر قوات سوريا الديمقراطية قنصا قرب دوار البرازي شرق المدينة.


الحسكة::
داهمت وحدات حماية الشعب الكردية حي غويران بمدينة الحسكة واعتقلت عددا من مدراء المدارس في الحي، وذلك بعد مشاركتهم في الاعتصام الرافض لفرض المناهج الكردية.

شن عناصر تابعون للوحدات الكردية هجوما على مقر حزب يكيتي الكردي في مدينة القامشلي وقاموا بتكسير محتويات المقر.

 

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة