حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 01-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 01-04-2017
● تقارير ميدانية ٢ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 01-04-2017

دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور قطاع معمل كراش في المنطقة الصناعية في حي جوبر، وكبدوا قوات الأسد خسائر في العتاد والأرواح، كما حاولت قوات الأسد التقدم في حي القابون من جهة مدينة حرستا منذ يوم أمس.

تعرضت أحياء جوبر وتشرين والقابون وبرزة لغارات جوية وقصف عنيف من قبل قوات الأسد بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية والهاون.

تصدى الثوار لمحاولة تقدم وتسلل عناصر تنظيم الدولة على جبهة "شارع بيروت" في مخيم اليرموك جنوب العاصمة.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من السيطرة على طريق أبو الشامات قرب جبال المحسا في القلمون الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، كما تمكنوا من قتل وجرح العديد من عناصر التنظيم والسيطرة على مقرات واغتنام أسلحة وذخائر.

شن الطيران الحربي غارات جوية على المنطقة الواقعة بين مدينتي عربين وحمورية بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، في حين سقط جرحى من المدنيين جراء استهداف قوات الأسد الأحياء السكنية في بلدة حزة بالغوطة الشرقية بقذائف المدفعية والهاون، بينما اندلع حريق في شقتين بمدينة حرستا بعد استهداف الأحياء السكينة بالرشاشات الثقيلة.


حلب::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة المهدوم بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها، حيث تعرضت البلدة لغارات جوية عنيفة، وتدور اشتباكات بين الطرفين في محيط قريتي العطشانة وجب ماضي، ويترافق ذلك مع قصف جوي على مدينة مسكنة ومحيطها أيضا.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدتي أورم الكبرى وكفرناها وحي الراشدين غرب حلب وقرية جفر منصور بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط شهيدة وجرحى في أورم الكبرى، وتعرضت قرى النعمانية وبويضة كبيرة وعين لاروز وجفر منصور في الريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف.

تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد التصدي لمحاولة تقدمهم على جبهة البحوث العلمية غربي مدينة حلب.

استشهد مدني جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة كفرة بالريف الشمالي.


حماة::
شن الطيران غارات جوية عنيفة على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي استهدفت المخبز الآلي الوحيد والأخير في المدينة ما تسبب بخروجه عن الخدمة، كما تعرضت مدينتي حلفايا واللطامنة ومحيط مدينة مورك ومنطقة الزوار لغارات جوية مماثلة.

تمكن الثوار من تدمير جرافة تابعة لقوات الأسد بعد استهدافها على جبهة بلدة قمحانة بصاروخ مضاد للدروع.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية الغسانية بالريف الغربي تسببت بسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت مدينة جسرالشغور وقرية كنيسة نخلة ومحيط قرية الشغر بريفها لغارات جوية مماثلة أدت لسقوط شهيد وجرحى، وتعرضت مدينة جسرالشغور لقصف صاروخي، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية معرشورين لغارات جوية عنيفة دون تسجيل أي إصابات، أما الريف الشمالي فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة بابسقا وأطراف قرية الكفير.

وصلت قافلة المهجرين من أهالي حي الوعر الحمصي إلى مدينة أبو الظهور بريف محافظة إدلب الشرقي، وهي في طريقها باتجاه المخيمات المخصصة لاستقبالهم بريف إدلب، وذلك بعد خروجها صباح اليوم من حي الوعر الحمصي عبر مناطق سيطرة قوات الأسد.


حمص::
انطلقت الحافلات التي تقل الدفعة الثالثة من مهجري حي الوعر، باتجاه مدينة إدلب ووصلت إلى ريفها الشرقي، حيث دخلت حافلات التهجير الخضراء لحي الوعر في تمام الساعة 12 مساءً ليتم الانطلاق بهم دفعة واحدة نحو مدينة إدلب، وتتضمن الدفعة الثالثة 428 عائلة من ضمنهم 400 مقاتل ، ويبلغ عدد المهجرين في هذه الدفعة قرابة 1800 شخصاً ، بينهم 657 رجلاً و358 سيدة و443 طفلاً، ليصل عدد المهجرين من حي الوعر بما فيهم الذين هجّروا في الدفعتين السابقتين قرابة 5000 شخص.

تعرضت أحياء مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد المتمركزة في كتيبة الهندسة.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة استهدفت محيط صوامع الحبوب والتليلة شرقي مدينة تدمر بالتزامن مع غارات على جبل المزار والمقالع ومحيط مستودعات التسليح شمالي تدمر.


درعا::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد وسط قصف مدفعي عنيف استهدف المدنيين في الأحياء المحررة.

تعرضت مدينة انخل وبلدات المزيريب والنعيمة والغارية الغربية والطريق الواصل بين بلدتي (المسيفرة - الكرك الشرقي) لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة غرز وأطراف بلدة النعيمة بالريف الشرقي.

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الحراك بالريف الشرقي أدت لوقوع جرحى في صفوف المدنيين وأضرار مادية مكان الانفجار.


ديرالزور::
تعرض حيي الصناعة والرصافة بمدينة ديرالزور لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


الرقة::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على معاقل قوات سوريا الديمقراطية في قريتي العجيل والمشرفة بريف مدينة الطبقة، حيث قام التنظيم باستهداف عناصر قسد بالسيارات المفخخة والانتحاريين، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وتمكن عناصر التنظيم خلال الاشتباكات من تدمير جرافة و4 سيارات عسكرية، واستولى على سيارة رباعية الدفع تحمل رشاشا.

قال تنظيم الدولة أن مجموعة من عناصره شنت هجوما على ثلاث قرى شرق بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، ما أدى لمقتل أكثر من 35 عنصرا من "قسد"، وتمكن التنظيم خلال الاشتباكات من إعطاب جرافة لعناصر "قسد".

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على محور سد الفرات، وسط تحليق لطيران التحالف الدولي.

شن الطيران الحربي غارات جوية مدينة الرقة وأطرافها وعلى أطراف قرية البوعاصي بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى بعضهم نازحين من ريف حلب الشرقي، وتعرضت أحياء مدينة الطبقة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد".


الحسكة::
اعتقلت قوات حماية الشعب الكردية عشرات الشبان في مدن الحسكة ورأس العين والقامشلي والمالكية، للتجنيد الإجباري في صفوفها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ