حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 11-03-2017

12.آذار.2017

دمشق::
وقع انفجارين عنيفين جراء انفجار عبوتين ناسفتين استهدفت حافلتين تقلان "زوار" شيعة عراقيين وإيرانيين قرب مقبرة باب الصغير بمنطقة الشاغور وسط العاصمة دمشق، أدت حسب مصادر تابعة لنظام الأسد لسقوط أكثر من 40 قتيلا وأكثر من 120 جريح بينهم حالات خطيرة.

تستمر المعارك في حيي القابون وتشرين وسط قصف مدفعي وصاروخي من العيار الثقيل وبشكل عنيف جدا من قبل قوات الأسد.

استهدفت قوات الأسد نقاط سيطرة هيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، وقامت باستهداف محيط شارع السبورات في حي التضامن بصاروخ "أرض – أرض" شديد الانفجار، وتم استهداف الحي بالرشاشات الثقيلة.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة منطقة العجمي بمدينة حرستا على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، في حين تعرضت مدينتي حرستا وسقبا بالغوطة الشرقية لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهة الحوش في منطقة الحجر الأسود وسط قصف بقذائف الهاون بين الطرفين.

تعرض الجبل الشرقي بمدينة الزبداني لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي.


حلب::
تمكن تنظيم الدولة من استعادة السيطرة الكاملة على مطار الجراح وعدة قرى محيطة مستغلا العاصفة الرملية التي ضربت المنطقة وذلك بعد شنه هجوما بالسيارات المفخخة التي أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصر الأسد، وقد وردت معلومات أن اشتباكات دارت أيضا في محيط قرية حبوبة بالقرب من محطة ضخ المياه، والجدير ذكره أن التنظيم انحسب من المطار وعدة قرى محيطة به قبل يوم أمس، ولكن حسب ناشطين لم تتمكن قوات الأسد أيضا من الدخول إلى المطار حيث أن محيطه غير مؤمن لها بشكل جيد بسبب تواجد قناصو التنظيم، وأيضا بسبب استمرار المعارك في محيطه.

تتعرض مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها لقصف جوي عنيف من قبل الطيران الحربي، ما أدى لاستشهاد 8 أشخاص من عائلة واحدة بينهم أطفال بعد استهداف منزلهم في مدينة مسكنة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدات أورم الكبرى والقاسمية والسلوم في ريف حلب الغربي بالصواريخ الفراغية والعنقودية، وتعرض محيط قرية أم الكراميل بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باستهداف بلدة كلجبرين وأطراف مدينة اعزاز بقذائف الهاون، ورد الثوار بقصف معاقلها في مدينة تل رفعت وقرية الشيخ عيسى بقذائف الهاون أيضا.

استشهد مدنيين اثنين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.


حماة::
تعرضت قرية الدلاك بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
توفي طفلان وأصيب آخرين بحروق جراء اندلاع حريق في مخيم الأنصار قرب قرية خربة الجوز بالريف الغربي.


حمص::
شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية على محيط مطار تدمر العسكري ومناطق وادي الأحمر وأطراف صوامع الحبوب والجبال المحيطة بمستودعات التسليح وآبار العمي شمال شرقي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، حيث تدور معارك عنيفة جدا في المنطقة بين تنظيم الدولة قوات الأسد.

استهدفت قوات الأسد منطقة الحولة وأحياء بلدتي تلدو وتير معلة وقرية حوش حجو بالريف الشمالي بالأسطوانات المتفجرة وقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة.

استهدفت قوات الأسد حي الوعر الحمصي المحاصر بعدد من قذائف الهاون والأسطوانات المتفجرة عقب انتهاء اجتماع ضم وفد نظام الأسد ولجنة الحي والطرف الروسي، والذي تم من خلاله الاتفاق على خروج من يرغب من ثوار وأهالي الحي باتجاه الشمال.


درعا::
تمكن ثوار غرفة عمليات البنيان المرصوص من تدمر جرافة في حي المنشية بدرعا البلد عقب استهدافها بقذيفة هاون أثناء محاولتها بناء خطوط دفاعية عن أحد القطاعات في الحي، وتعرضت أحياء مدينة درعا البلد والسهول المحيطة بها وحي طريق السد لقصف صاروخي مكثف وعنيف.

سقط شهيد جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قريتي الغارية الشرقية والغارية الغربية بالريف الشرقي.

انفجرت عبوة ناسفة الطريق الواصل بين بلدة ناحتة ومدينة بصر الحرير أثناء مرور سيارة الشيخ "أحمد العودة الحريري" رئيس المجلس المحلي لمدينة "بصر الحرير" ما أدى لإصابته بجروح.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات واسعة في القرى التي سيطرت عليها شمال وغرب المحافظة.

انفجر لغم أرضي بالقرب من منطقة الحزام خارج مدينة البوكمال مما أدى لاستشهاد شخص وإصابة أخرين.

تعرض محيط مطار ديرالزور العسكري وقرية المريعية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرى المتَاب والمشهوري ومطب البوراشد بالريف الشرقي عقب اشتباكات ضد تنظيم الدولة.

شن تنظيم الدولة هجوما مفاجئا على مواقع لعناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية الشيخ حسن بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على أحياء مدينة الرقة دون ورود تفاصيل إضافية.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم بسيارة بالقرب من قرية السعدية في منطقة تل حميس.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة