حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 03-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 03-12-2017
● تقارير ميدانية ٤ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 03-12-2017

دمشق وريفها::
تتواصل الغارات والقصف العنيف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث تسبب القصف العشوائي بارتكاب مجزرة مروعة في مدينة حمورية راح ضحيتها 17 شهيداً في صفوف المدنيين بينهم أطفال، وسقط 4 شهداء بينهم طفلين في مدينة عربين، و3 شهداء في بلدة بيت سوى، وشهيد في بلدة مسرابا جراء الغارات الجوية، وتعرضت مدينة حرستا وبلدة مديرا وحي جوبر الدمشقي لقصف مماثل أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت مدن حرستا ودوما وحمورية وسقبا وبلدتي عين ترما والنشابية وحي جوبر لقصف مدفعي وبقذائف الهاون، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

تجددت الاشتباكات بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق.

توفيت طفلة من بلدة العبادة بالغوطة الشرقية متأثرة بإصابتها بالجفاف وسوء التغذية الناجم عن الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على الغوطة الشرقية منذ أعوام.

سقطت قذائف هاون على حي الدويلعة ومنطقة عش الورور بمدينة دمشق وضاحية الأسد ومدينة بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط جرحى.

دارت اشتباكات عنيفة بين ثوار اتحاد جبل الشيخ وقوات الأسد في تلة بردعيا بالريف الغربي، ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية استهدف نقاط الاشتباكات وبلدة مغر المير ومزرعة بيت جن، فيما ذكر أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي أنه قد تم رصد إطلاق صاروخ باتّجاه هضبة الجولان المحتلة، دون حدوث إصابات أو أضرار.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على قرى سيالة ورملة وخربة هويش وعبيسان والحويوي ومحيطها بجبل الحص بالريف الجنوبي دون ورود معلومات عن سقوط أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات عنيفة في محيط قرية الحويوي بالريف الجنوبي، وتمكنت خلالها هيئة تحرير الشام من تدمير دبابة وقتل عدد من عناصر الأسد.

أصيب طفلين بجروح جراء انفجار يعتقد أنه بلغم أرضي في قرية كفرناصح بريف حلب الغربي، وعملت فرق الدفاع المدني على إسعافهم وتفقد المكان وتأمينه بشكل كامل.


إدلب::
سقط 4 شهداء بينهم طفلين جراء انفجار مجهول المصدر عند دوار المحراب في مدينة إدلب، في حين انفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون بسيارة مسؤول قسم الكهرباء في خدمات مدينة خان شيخون.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على قرية الرهجان وجميع النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد والميليشيات الشيعية بالريف الشرقي، وصدت هجمات على قرية الشاكوسية، وجرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على إثر محاولات تقدم قوات الأسد نحو قريتي الظافرية وأم ميال، فيما أعلن الثوار عن استهداف غرفة عمليات قوات الأسد في محور ربدة بصاروخ تاو، وجرت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على قرى "الظافرية والرهجان والبليل وأم ميال والشاكوزية والقدامسة وجنينة"، حيث سجل سقوط أكثر من 25 غارة خلال 30 دقيقة فقط.

تمكن الثوار من التصدي لهجمات قوات الأسد على محاور قرية البويضة بالريف الشمالي.

تعرضت قرية حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف بقذائف الهاون مصدره المحطة الحرارية.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقرية حوش حجو وبلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين سقط شهيدين على جبهات مدينة تلبيسة وقرية حوش حجو.


درعا::
تعرضت مدينة إنخل بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على وادي صواب الواقع شمال شرقي منطقة حميمة، وذلك في محاولة منها لفتح طريق باتجاه دير الزور، وجرت المعارك وسط غارات جوية عنيفة، في حين تمكن تنظيم الدولة من تدمير دبابة وثلاث آليات رباعية الدفع لقوات الأسد بعد استهداف تجمع لهم غرب قرية الصالحية بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي بعربة مفخخة.

قال ناشطون في شبكة "فرات بوست" أن تنظيم الدولة أسقط طائرة حربية في محيط مدينة البوكمال، وقام بأسر الطيارين بمحيط قرية البقعان.

جرت اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في بلدة أبو حمام بالريف الشرقي، في الوقت الذي أعلنت فيه "قسد" عن تمكنها من السيطرة على كامل الضفة الشرقية لنهر الفرات، بفضل دعم التحالف الدولي، ودعم جوي و لوجستي روسي بفضل غرفة مشتركة بين الجيش الروسي والوحدات في دير الزور.

سقط شهيد طفل وجرحى جراء قيام قوات سوريا الديمقراطية بإطلاق النار على سيارتهم في بادية الجزيرة بالريف الشرقي.


الرقة::
استشهد شابين جراء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.


اللاذقية::
استهدف الثوار مجموعة من قوات الأسد في جبل التركمان بصاروخ فاغوت وحققوا إصابة مباشرة، ما أدى لمقتل 3 عناصر، في حين قصفت قوات الأسد المناطق المحررة في الجبل بقذائف المدفعية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ