حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 05-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 05-11-2017
● تقارير ميدانية ٦ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 05-11-2017

دمشق وريفها::
تمكن فيلق الرحمن من عطب بلدوزر مدرع لقوات الأسد خلال معارك صد الهجوم على جبهات حي جوبر الدمشقي، وترافقت المعارك مع قصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد على منازل المدنيين في المنطقة، فيما تعرضت منطقة المرج لقصف مدفعي.

جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وشبيحة الأسد على محور التلول الحمر قرب بلدة بيت جن بالريف الغربي.

قامت قوات الأسد باعتقال امرأة وطفلها على أحد الحواجز المتواجدة في محيط مدينة جيرود أثناء دخولها للبلدة.


حلب::
تمكن الثوار بعد اشتباكات عنيفة من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات قرية خربة هويش ومنطقة رجم الصوران بالريف الجنوبي، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، كما جرت اشتباكات عنيفة بين المليشيات الشيعية وهيئة تحرير الشام من جهة خناصر جنوب حلب، قابلتها تحرير الشام برد عنيف واستعادت جميع القرى التي سيطرت عليها الميليشيات، وأوقعت خسائر بشرية في صفوفهم.

تعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أعلن الثوار عن تمكنهم من صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة تادف جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي.

قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف إحدى نقاط المراقبة للجيش التركي شمال مدينة دارة عزة بالريف الغربي بقذائف المدفعية، ورد الجيش التركي باستهداف مواقع "قسد" بالرشاشات الثقيلة.

بدأ أهالي مدينة منبج الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالريف الشرقي إضرابا عاما احتجاجا على قرار التجنيد الإجباري الذي فرضته "قسد" على شبان المدينة وريفها، حيث قام أهالي المدينة بإغلاق 80% من المحال التجارية، قام على إثرها عناصر "قسد" بكسر أقفال المحال وإجبار أصحابها على فتحها بالقوة، كما اعتقلت "قسد" عشرات المدنيين الذين شاركوا في مظاهرات رافضة لسياسة التجنيد الإجباري.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات وقرى أبو دالي والرويضة وسنجار والويبد والقصير والدوادية وأم طماخ بالريف الجنوبي، وسط اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد على جبهة أبو دالي.

استشهد 4 مدنيين وسقط جرحى جراء انفجار صاروخ من مخلفات قصف سابق على مدينة أريحا بالريف الجنوبي، وذلك أثناء محاولات تفكيكه.

سقط قتيل بعد استهدافه من قبل الجندرما التركية أثناء محاولة عبور الحدود السورية التركية قرب بلدة دركوش بالريف الغربي.


حماة::
تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات قريتي المشيرفة والظافرية من جهة قرية أم تريكية بالريف الشرقي، وقتلوا أكثر من 20 عنصرا وجرحوا آخرين، وتمكنوا من عطب مدفع عيار 130 مم على جبهة قرية الشاكوزية بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، كما جرت اشتباكات بين الطرفين على جبهات قرى "أبو ميال، مريجب الجملان، أبو لفة، النقيلة، الخفية"، تزامناً مع قصف جوي للطيران الحربي الروسي وطيران الأسد على المناطق الخاضعة لسيطرة تحرير الشام والمناطق المدنية هناك، حيث شن الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي غارات جوية على قرى الرهجان وأم ميال والشاكوسية وأبو كهف والمعكر والسكري والمشيرفة والويبدة، ما أدى لسقوط جرحى.

استمرار الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة في 3 قرى وهي "عنيق، طوطح، حجيلة"، وهذه القرى شبه محاصرة من قبل الهيئة التي تحاول السيطرة عليها من جديد.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حمص::
تعرضت منازل المدنيين في مدينة تلبيسة وقرية ديرفول بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
ارتكب تنظيم الدولة مجزرة مروعة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات الجرحى من أبناء ديرالزور النازحين، حيث قام التنظيم بتفجير عربة مفخخة يوم أمس بالقرب من أحد الحواجز التابعة لـ "قسد" في المنطقة الواقعة بين حقل كونيكو للغاز وحقل الجفرة النفطي.

سقط 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء غارات جوية على مخيم الرفاعي للنازحين بالقرب من بلدة معيزيلة بريف البوكمال، كما سقط 6 شهداء من عائلة واحدة "أب وثلاثة من أطفاله وطفلتين من أبناء شقيقه" جراء غارات للطيران العراقي على قرية الباغوز.

تعرضت مدينة البوكمال لقصف بقذائف صاروخية بالستية شديدة التفجير، ما أدى لسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى بين المدنيين، وترافقت مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا، بينما تعرضت مدينة القورية وبلدتي الحمدان وصبيخان لغارات جوية مماثلة أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.

تعرضت مدينة البصيرة لقصف جوي ومدفعي عنيف بالتزامن مع محاولات اقتحام قوات الأسد للمدينة.

أعلن تنظيم الدولة عن قيامه باستهداف تجمع لقوات الأسد شرقي المحطة الثانية بسيارة مفخخة أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر.


الحسكة::
شن عناصر تنظيم الدولة يوم أمس هجوما قويا على مواقع قوات سوريا الديمقراطية قرب قرية أبو فاس بالريف الجنوبي، وتمكنوا خلاله من قتل 18 عنصرا، وعطبوا 4 آليات لهم.


القنيطرة::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف قريتي مسحرة والعجرف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ