حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 06-05-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 06-05-2018
● تقارير ميدانية ٧ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 06-05-2018

دمشق وريفها::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد جنوب العاصمة دمشق بشكل عنيف، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من قتل 30 عنصرا من قوات الأسد وعطب عربة شيلكا لهم، كما قتل خلال الاشتباكات العديد من عناصر تنظيم الدولة، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية عنيفة على مخيم اليرموك وحي التضامن ومدينة الحجر الأسود، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.

انطلق عشرات المدنيين والثوار من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب العاصمة دمشق باتجاه الشمال السوري ضمن الاتفاق المبرم بين الثوار والطرف الروسي، كدفعة رابعة.


حلب::
جرت اشتباكات عنيفة بين فصيل أحرار الشرقية وعائلة "آل واكي" في مدينة الباب بالريف الشرقي، حيث قام الأول يوم أمس باعتقال شخص من عائلة الأخير، ليقوم على إثرها عناصر مسلحون من العائلة بملاحقة المجموعة وفك المعتقل، وأطلقوا النار على اثنين من أحرار الشرقية وأصيبا بجروح ونُقلا للمستشفى الذي اقتحموه لاحقا بالسلاح، لتدور بعدها اشتباكات عنيفة بين الطرفين، حيث يطالب فصيل أحرار الشرقية بتسليمه العناصر الذين أطلقوا النار على مجموعته من عائلة الواكي، وقد سقط عدد من الضحايا بين المدنيين جراء الاشتباكات، قبل أن يتدخل عناصر الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني السوري ويسيطر على شوارع ومداخل المدينة لوقف الاشتباكات.

تعرضت بلدة خان العسل وحي الراشدين بريف حلب الغربي وبلدة كفرحمرة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على محور منطقة الملاح وقرية تل مصيبين بالريف الشمالي بالتزامن مع سقوط عدة قذائف على الأحياء الشرقية لمدينة حريتان وعلى بلدة حيان.

انفجر لغم أرضي بإحدى الحصادات أثناء جني المحصول الزراعي في قرية الحميرة بالريف الجنوبي دون وقوع إصابات.

سمع صوت انفجار قوي في مدينة منبج دون معرفة السبب.

قال ناشطون أن الشرعي في تنظيم حراس الدين "حسين علي الجاويش" قتل بعد إطلاق نار عليه من قبل عناصر حاجز "أبو عتبة" التابع لهيئة تحرير الشام بالريف الجنوبي.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على محيط قرى النقير وترملا والشيخ مصطفى بالريف الجنوبي، وتعرضت بلدة تل عاس لقصف مدفعي أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الغربي سقط 4 شهداء مدنيين وجرح آخرون جراء قصف جوي مزدوج للطيران الحربي والمروحي على مدينة جسر الشغور.

استشهد مقاتل من فيلق الشام وجرح آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية على أوتوستراد "أريحا – اللاذقية" قرب بلدة محمبل، وانفجرت عبوة ناسفة بسيارة من نوع "شاص" تابعة لجبهة تحرير سوريا بالقرب من حاجز عين شيب غرب مدينة إدلب، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط، وسقط شهيد وجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة الدانا.


حماة::
استهدفت قوات الأسد محيط قرية الزكاة بالريف الشمالي بالقنابل الفوسفورية الحارقة المحرمة دوليا، ما أدى لاندلاع حرائق في المحاصيل الزراعية شرق قريتي الأربعين والزكاة، في حين تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة والأربعين والجيسات بالريف الشمالي والشمالي الغربي لقصف مدفعي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت قرية الحواش لقصف صاروخي.


حمص::
ستخرج يوم غد الإثنين أول دفعة من أهالي وثوار ريف حمص الشمالي ضمن حملة التهجير القسرية التي ينتهجها نظام الأسد بمساندة حليفه الروسي.


البادية السورية::
سقط عدد من الجرحى جراء تجدد الاشتباكات بين أفراد من قبيلة بني خالد وآخرين من قبيلة الفواعرة في مخيم الركبان، علما أن الخلاف بدأ أول أمس وأسفر عن مقتل شاب.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة المحررة لقصف عنيف بقذائف الهاون تسبب بسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، ورد الجيش الحر على القصف باستهداف معاقل قوات الأسد في درعا المحطة بقذائف المدفعية الثقيلة.


ديرالزور::
تعرضت مدينة هجين بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية، في حين استهدف طيران التحالف الدولي مواقع المليشيات الإيرانية في بلدة حطلة.


السويداء::
سقط 8 قتلى من قوات الأسد جراء تفجير استهدف حافلة تقلهم على طريق "دمشق - السويداء" بين قريتي "الصورة – وبراق".


القنيطرة::
يستمر ثوار القنيطرة بحملة البحث والتفتيش عن خلايا حزب الله الإرهابي حيث تمكنوا من إلقاء القبض على عدد من الأشخاص في بلدات المعلقة وصيدا الجولان وأم اللوكس.

تعرضت بلدة جباثا الخشب لقصف من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


الحسكة::
شن الطيران العراقي غارات جوية استهدفت مناطق سيطرة تنظيم الدولة داخل الأراضي السورية جنوب منطقة الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ