حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 10-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 10-12-2017
● تقارير ميدانية ١١ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 10-12-2017

دمشق وريفها::
تعرضت أحياء مدينة حرستا وأطراف بلدة النشابية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات.

تمكن ثوار اتحاد جبل الشيخ من صد محاولة تقدم قوات الأسد على محور الظهر الأسود بالريف الغربي، حيث دارت المعارك وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف نقاط الاشتباك وبلدة مغر المير.


حلب::
تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على قرية حجارة بالريف الجنوبي، وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، واغتنموا سيارة مزودة برشاش عيار 14.5، وتعرضت القرية لقصف جوي روسي، وحلق سرب من الطائرات الروسية الحربية في سماء ريف حلب الجنوبي، وشن عشرات الغارات الجوية على قرى بابوتينية ومكتبة و"مربع السلوم" و"برج سبنة" و"مربعات بيشة".


إدلب::
ترافقت المعارك على جبهات ريف حماة الشرقي مع محاولات تقدم قوات الأسد على جبهات ريف إدلب الجنوبي، حيث تمكنت من السيطرة على قرى الهوية وشطيب و"أم تريكية" وتلة "بولص" بعد اشتباكات عنيفة مع هيئة تحرير الشام، حيث أُجبِر الأخير على الانسحاب بعد غارات جوية عنيفة جدا استهدفت نقاط الاشتباكات، وجرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في قرى المشرفة والمشهد وأم خزيم وأم تريكة وتل مرق، حيث وردت أنباء عن تمكن قوات الأسد من تحقيق تقدم في بعض هذه القرى أيضا، وقد أدت الغارات لسقوط عدد من الجرحى في قرى أبو دالي وتل خنزير وأم مويلات.

سقط جريح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته على الطريق الواصل بين معرة النعمان ومعرشمشة في ريف إدلب الجنوبي.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي، وتعرضت البلدة لقصف مدفعي.


حماة::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا على جبهات ريف حماة الشرقي، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قريتي البليل والظافرية، بينما تمكن الثوار من صد محاولة تقدم قوات الأسد على قرية الشاكوسية، وقتلوا عدد من عناصر الأسد واغتنموا أسلحتهم، وتمكنوا أيضا من تدمير دبابة من طراز "تي 72" على جبهة الحسينيات بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، وتمكنت هيئة تحرير الشام من قتل وجرح عدد من عناصر تنظيم الدولة وتدمير عربة "بي أم بي" لهم بعد إفشال محاولات تقدمهم على تلة طليحات، ومن جهة أخرى فقد شن الطيران الحربي غارات على قرية الجديدة في ناحية الحمرا.

تمكن الثوار من قتل 5 من عناصر الأسد بينهم ضابط قنصا على حاجز معمل السماد غرب قرية جرجيسة على جبهة الزارة بالريف الجنوبي، رداً على استهداف المدنيين في مدينة الرستن وبلدة حربنفسة، وفي الريف الشمالي تمكن الثوار من قتل مجموعة من قوات الأسد وتدمير دبابة لهم بعدما حاولوا التقدم باتجاه تلة السيريتل.


حمص::
سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي استهدف مدينة الرستن وبلدة العامرية بالريف الشمالي.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد ومدينة إنخل لقصف مدفعي وبقذائف الهاون دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت بلدة اليادودة بالريف الغربي لقصف بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل14  عنصرا من قوات سويا الديمقراطية والسيطرة على ثلاث نقاط خلال هجوم مباغت على جنوب قرية "حاوي أبو حمام" بالريف الجنوبي الشرقي، كما جرت معارك بين الطرفين في قرية سويدان جزيرة، وأعلن التنظيم أيضا عن قتل عنصرين وتدمير عربة همر وآلية رباعية الدفع لـ "قسد" إثر تفجير عبوتين ناسفتين بالقرب من قريتي درنج وحاوي أبو حمام.

سقط شهيد جراء شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على منطقة الضياف في بلدة أبو حمام بالريف الشرقي.

استولى تنظيم الدولة على عدد من منازل المدنيين في مناطق سيطرته بريف البوكمال واتخذها سجون و مقرات له.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ