حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 14-01-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 14-01-2018
● تقارير ميدانية ١٥ يناير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 14-01-2018

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهات بلدتي حزرما وحوش الضواهرة بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وسط قصف مدفعي عنيف، حيث شوهدت تحركات وحشود لقوات الأسد في المنطقة، دون تمكنها من إحراز أي تقدم، أما ضمن معركة "بأنهم ظلموا" فقد جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينتي عربين وحرستا وبلدة مديرا على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن حرستا ودوما وحمورية والمنطقة الواقعة بين مدينتي حمورية وعربين بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، فيما تعرضت مدينتي حرستا وعربين لقصف بصواريخ الفيل والخراطيم المتفجرة، في حين تعرضت مدن حرستا وحمورية ودوما وعربين وبلدات أوتايا وحزرما والنشابية وحوش الضواهرة وبيت نايم وحوش الصالحية وعين ترما بالإضافة لحي جوبر لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.

سقطت قذائف صاروخية وقذائف هاون على أحياء باب توما والقصاع والدويلعة بالعاصمة دمشق، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

جرت اشتباكات عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة جرت في منطقة الريجة ومحور مدرسة المالكية بمخيم اليرموك جنوب دمشق، تمكن خلالها التنظيم من قتل وأسر عدد من عناصر الهيئة، فيما استعادت الهيئة عدة نقاط خسرتها خلال الاشتباكات.

منع تنظيم الدولة عناصر الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام المتواجدين في حي القدم الدمشقي، من الدخول إلى بلدة يلدا جنوب دمشق عبر حاجز "العروبة-شارع بيروت"، وكان الثوار في حي القدم قد أبرموا سابقا اتفاقا مع تنظيم الدولة يسمح بموجبه لجميع أهالي الحي بالمرور من أماكن سيطرته للوصول إلى بلدة يلدا وتأمين حاجياتهم اليومية.


حلب::
نفذ أهالي مدينة منبج بالريف الشرقي إضرابا عاما في المدينة احتجاجاً على مقتل شابين في معتقلات حزب الاتحاد الديمقراطي الأسبوع الفائت.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية كادر مكتب اعزاز الإعلامي بقذيفة مدفعية خلال جولة تصوير غرب مدينة اعزاز بالريف الشمالي، واستهدفت أيضا أحياء مدينتي اعزاز ودارة عزة، وردت المدفعية التركية بقصف معاقل "قسد" في محيط مدينة عفرين بشكل عنيف، كما ردت غرفة عمليات أهل الديار بقصف معسكر كفرجنة والنقاط العسكرية في قرية معرسته الخطيب التابعة لقسد بقذائف المدفعية الثقيلة، وأوقعت إصابات مباشرة أدت لعطب آليات عسكرية، فيما جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار و "قسد" على جبهة التويس.

تعرضت بلدة بيانون بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على جبل المدور ووادي الصنوع وقرى النعمانية وبويضة صغيرة ومشرفة البويضتين وبويضة كبيرة والواجد شمال شرق طريق "تل الضمان - جبل الأربعين" بالريف الجنوبي، وبذلك تكون قد اقتربت قوات الأسد المهاجمة من محور خناصر من الالتقاء مع القوات المهاجمة شمال منطقة سنجار.


إدلب::
تمكن الثوار في غرفتي عمليات "رد الطغيان" و "وإن الله على نصرهم لقدير" من السيطرة على قرى أم الخلاخيل والويبدة وجدعان والحيصة والزفر الكبير والزفر الصغير وسروج واسطبلات ورسم الورد وشم_ الهوى بالريف الشرقي والجنوبي الشرقي، واغتنموا عربة "بي إم بي"، كما تمكن الثوار أيضا من اغتنام مدفع عيار 23 وقواعد إطلاق صواريخ مضادة للدروع مع الصواريخ ومدفع هاون مع ذخيرة مدفعية في قرية تل مرق، واغتنموا سيارة مزودة بمدفع رشاش شيلكا على جبهة قرية أبو عمر.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية بمختلف أنواع الأسلحة على نقاط الاشتباكات ومدن وبلدات خان شيخون ومعرة النعمان والتمانعة والحامدية والهبيط وسروج واسطبلات ورسم الورد ومعصران والجديدة، أوقعت عددا من الجرحى في صفوف المدنيين، فيما استهدفت البوارج الروسية محيط مدينة أبو الظهور بالصواريخ الباليستية، ما أدى لسقوط جرحى في قرية الدير الشرقي.

استشهد قائد كتيبة في فيلق الشام جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق "المسطومة - أريحا" بالريف الجنوبي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي على مدينة كفرزيتا وبلدتي كفرنبودة والزكاة بالريف الشمالي، وقرية العريمة ومحيط ميدان الغزال والكركات في جبل شحشبو بالريف الشمالي الغربي، ما أدى لسقوط جرحى في كفرنبودة.

تمكن الثوار من استعادة السيطرة على قرية عطشان ومزارع الحسيان شمالها بالريف الشمالي الشرقي ضمن معركة "رد الطغيان"، وتمكنوا من تدمير قاعدة كونكورس شرقي عطشان بعد استهدافها بصاروخ تاو، وقتلوا مجموعة من عناصر الأسد جنوبها بعد استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع.


حمص::
قتل وأصيب عدد من عناصر الأسد خلال اشتباكات اندلعت مع تنظيم الدولة قرب قرية معيزيلة شمال شرق منطقة حميمة بالريف الشرقي، واغتنم التنظيم أسلحة وذخائر متنوعة بعدما أوقع قوات الأسد بكمين محكم.


درعا::
استهدفت قوات الأسد تل عنتر بالريف الشمالي الغربي بقذائف المدفعية تسببت بسقوط شهيد، كما تعرضت بلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف مدفعي وبصاروخ فيل، ما أدى لسقوط شهيد، وتعرض مخيم درعا لقصف بقذائف الهاون، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في المربع الأمني في درعا المحطة بقذائف المدفعية.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الباغوز بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي، كما جرت اشتباكات بين الطرفين في بلدة غرانيج.

سقط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين يوم أمس جراء غارات جوية من طائرات التحالف استهدفت مدينة هجين.

تمكن تنظيم الدولة من قتل 5 عناصر من قوات الأسد بينهم ضابط بعد إيقاعهم بكمين نصبه لهم قرب قرية معيزيلة غرب مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

قامت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها بالاعتداء على الأهالي المتواجدين في محطة القلعة في حي البلعوم بمدينة الميادين بالريف الشرقي، وقامت بسلب أموالهم وسرقة سياراتهم.

سقط جرحى جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الكشكية بالريف الشرقي.


الحسكة::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية العديد من المدنيين في بلدات مركدة والحصين والقيروان بريف الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ