حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 15-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 15-10-2017
● تقارير ميدانية ١٦ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 15-10-2017

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على منطقة الزيات وأطراف بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي وسط اشتباكات متواصلة بين الثوار وقوات الأسد على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

تعرضت مدينة سقبا وبلدتي مسرابا وعين ترما وحي جوبر بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي وصاروخي "بينها صواريخ فيل" بشكل عنيف، ما أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين.

سقطت عدة قذائف على أحياء القشلة وشارع الأمين والطبالة وملعب العباسيين والشاغور وباب توما بمدينة دمشق أدت لسقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.


حلب::
عاد التوتر من جديد بين فصائل الجيش السوري الحر بريف حلب الشمالي، مع تعرض نقاط رباط لفصيل الجبهة الشامية المواجهة لـ PYD في قطاع الحمران التابع لبلدة الغندورة لهجوم من قبل فرقة السلطان مراد، بينما علقت فرقة السلطان على الأمر بالقول "بعد إعطاء الأمر بإغلاق المعبر وتجمعت السيارات في المعبر، مع عدم السماح لها بالعبور، واليوم علمنا أن بعض هذه السيارات تحمل مواد غير قابلة للانتظار طويلا لذلك ذهب بعض المقاتلين مع سياراتهم لجلب هذه السيارات فكان الرد من عناصر الشامية بإطلاق النار عليهم وتم جرح 3 عناصر من كتلة السلطان التي لم ترد حتى الآن على مصادر النيران"، واستمرت الاشتباكات لمدة قصيرة، وراح ضحيتها قتلى وجرحى، وتم وقفها بوساطة من المجلس السوري الإسلامي.

اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور كفركلبين بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

دخل رتل عسكري تركي مدعم بآليات مجنزرة ومدرعات باتجاه مناطق التماس بين المناطق المحررة ومدينة عفرين.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى تل مراق وتحتايا والخوين بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة على الطريق الواصل بين بلدتي سلقين وإسقاط بالريف الغربي، ما أدى لإصابة السائق إصابة بليغة.

فشل انتحاري بتفجير نفسه في مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، وتم القبض عليه جريحا بعد انفجار الصاعق فقط.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة ومحيطها بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين استهدفت قوات الأسد قرية حربنفسة بالريف الجنوبي بقذائف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من استعادة السيطرة على قرى مستريحة وشخيتر وتلة شخيتر بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، وتمكنت الهيئة خلال ذلك من قتل 7 عناصر، في حين أغارت الطائرات الحربية على محيط قرية أبو دالي.


حمص::
تمكنت قوات الأسد من فتح الطريق بين مدينة تدمر وديرالزور بعد سيطرتها على تلال شرقي مدينة السخنة، بينما لا تزال الاشتباكات مستمرة في المنطقة.


درعا::
تعرضت بلدة علما بالريف الشرقي لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد، في حين استهدفت قوات الأسد حي طريق السد بمدينة درعا بأسطوانة متفجرة.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة محيميدة بالريف الشرقي بعد اشتباكات عنيفة جدا ضد تنظيم الدولة، في حين أعلنت "قسد" عن صد هجمات للتنظيم على قرية سعات جنوب بلدة الصور وشركة جفرا النفطية بالريف الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة الحسينية ودوار الحلبية شمال مدينة ديرالزور بعد انسحاب تنظيم الدولة منها، وحققت تقدما في بلدة بقرص ونشرت حواجز في البلدة، في حين أغارت الطائرات الحربية على بلدتي بقرص وسعلو، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في الأخيرة.


الرقة::
خرج جميع عناصر تنظيم الدولة السوريين من مدينة الرقة ومعهم عدد من المدنيين، حيث قالت "قسد" أنهم دروع بشرية لمنع الطيران التابع للتحالف من قصفهم، بينما تم منع عناصر التنظيم غير السوريين من مغادرة المدينة وعددهم قرابة ال300 عنصر ما زالوا يقاتلون في المدينة، حيث أعلنت "قسد" أنها ستستكمل عملياتها وقامت بقصف ما تبقى من أحياء وسيطرت على العديد من النقاط، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من الأحياء، بينما قالت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن ما يجري هو عبارة عن قصف وهمي حيث تم خروج جميع مسلحي تنظيم الدولة من المدينة وأن المدينة أصبحت بشكل كامل تحت سيطرة "قسد".

خرجت دفعات من المدنيين من المناطق المحاصرة، باتجاه "حاوي الهوى" حيث يتم التحقيق معهم، ثم تم نقلهم إلى مخيمات عين عيسى حصراً.


القنيطرة::
تعرضت بلدة جباثا الخشب بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار بقصف معاقل شبيحة الأسد في قريتي حضر وحرفا التابعتين إداريا لريف دمشق بقذائف المدفعية والدبابات، ما أدى لسقوط جرحى.


طرطوس::
تعرضت سفينة لصيانة خطوط النفط تحت الماء لاحتراق ثم انفجار وعلى متنها مهندسين وعمال.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ