حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 19-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 19-11-2017
● تقارير ميدانية ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 19-11-2017

دمشق وريفها::
تتواصل الحملة العشوائية والهمجية من قبل نظام الأسد باستهداف المدنيين العزل في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث شنت الطائرات الحربية غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي من العيار الثقيل على مدينة دوما وبلدتي مسرابا ومديرا، ما أدى لسقوط "5 شهداء في دوما – 6 شهداء في مديرا – 4 شهداء في مسرابا"، واستشهد متطوع في الدفاع المدني وأصيب آخرون بجروح جراء قصف بالقنابل العنقودية على مدينة حمورية أثناء قيامهم بواجبهم في إسعاف الجرحى، وتعرضت الأحياء السكنية في مدينتي حرستا وعربين وبلدات النشابية وعين ترما وبيت نايم وحي جوبر لعشرات الغارات الجوية وقصف بقذائف المدفعية والصاروخية والصواريخ المحملة بالقنابل العنقودية، خلفت عدد كبير من الجرحى بينهم نساء وأطفال، ووقوع أضرار مادية كبيرة في المنازل والممتلكات، كما تعرض فريق الدفاع المدني في مركز 200 للاستهداف المباشر بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد المتمركزة على الجبال المحيطة بمدينة دوما، أثناء قيامهم بواجبهم في نقل حالة إسعافية، مما أسفر عن أضرار بسيارة الإسعاف دون وقوع إصابات في صفوف المتطوعين، هذا وتعرضت بلدتي النشابية وحوش الضواهرة لقصف مدفعي.

تتواصل المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد في إدارة المركبات بالقرب من مدينة حرستا، حيث يستمر الثوار في محاولات السيطرة على كامل الإدارة.

سقط ضحايا وجرحى جراء سقوط عدة قذائف على منطقة عش الورور بالعاصمة دمشق.

تعرضت منطقة الحرمون بريف دمشق الغربي لقصف عنيف جدا، حيث تعرضت أطراف بلدة مزرعة بيت جن لقصف عنيف بعدة صواريخ "أرض – أرض" في الوقت الذي كثف فيه الطيران المروحي قصفه بالبراميل المتفجرة على أطراف بلدة كفرحور، بلغت حصيلتها اليوم قرابة 42 برميلاً متفجراً، بينما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد والميليشيات المساندة لها في المنطقة مع ثوار اتحاد جبل الشيخ، أجبرت الثوار على الانسحاب من تلال فجر واحد واثنين وتلة النمرود، وسط محاولات لاستعادتها، حيث استقدمت قوات الأسد تعزيزات عسكرية ودبابات حشدتها على أطراف بلدة كفرحور وسط مخاوف في صفوف المدنيين من اقتحام البلدة.

دخلت قافلة مساعدات محملة بمواد غذائية ودوائية ومائية وخدمية إلى مدينة جيرود بالقلمون الشرقي.

استهدف جيش الإسلام تحصينات تنظيم الدولة على جبهة «شارع بيروت» في مدينة الحجر الأسود وحقق إصابات مباشرة.


حلب::
تمكن الثوار من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد بعدما حاولوا التقدم في قرية الرشادية بالريف الجنوبي، حيث تم إيقاع المهاجمين بكمين على تلة الرشادية، ما أجبر الباقين على الفرار، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى "الرشادية ورملة وسيالة وبرج سبنة"، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة وسط مدينة الباب في ريف حلب الشرقي.


إدلب::
تعرضت بلدة التمانعة بالريف الجنوبي لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

انفجرت عبوة ناسفة على الأوتوستراد الدولي بالقرب من بلدة حيش بريف إدلب الجنوبي ولم يتم تسجيل إصابات، بينما سقط شهيد و3 جرحى في بلدة التح جراء إطلاق نار من قبل مجهولين.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام والجيش الحر من استعادة السيطرة على قرية شختير وتل البليل بالريف الشمالي الشرقي بعد أن تمكنت قوات الأسد من السيطرة عليهما لعدة ساعات فقط، حيث تمكن الثوار من تدمير عربة "بي أم بي" واغتنام سيارة مصفحة وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد، كما تم صد محاولة تقدم قوات الأسد في قرية المستريحة، فيما تعرضت نقاط الاشتباكات وقريتي أم ميال والرهجان لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

تعرضت بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بقنص ثلاثة من عناصر الأسد إثر عملية تسلل خاطفة على حاجز المداجن شمال القرية، واستهدف الثوار حاجز المحطة بعدد من قذائف الهاون أيضا.

تعرضت الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
وقع انفجار عنيف مجهول المصدر في منطقة مطحنة الوليد الواقعة شمال الكراج القديم على طريق حماة في مدينة حمص خلف 8 قتلى وعدد من الجرحى.

تعرضت مدينة تلبيسة وقرى وبلدات الغنطو وعز الدين وديرفول والزعفرانة والمكرمية ومنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


ديرالزور::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على كامل مدينة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي بعد معارك كر وفر وعنيفة استمرت أكثر من أسبوعين، ونشر إعلام الأسد أشرطة مصورة للمعارك داخل المدينة، وفي المقابل أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل أكثر من 14 عنصرا وتدمير عدة آليات واغتنام ذخائر من قوات الأسد خلال مواجهات شمال المدينة، في حين جرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في قرية الكشمة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرية ذيبان شمال شرق ديرالزور، سقط فيها عدد من القتلى والجرحى بين الطرفين، بينما تمكن عناصر "قسد" من تدمير عربة مفخخة قبل وصولها إلى نقاط سيطرتهم، كما حققت "قسد" تقدما في منطقة خشام فوقاني من جهة كونيكو.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من تدمير دبابة وسيارة رباعية الدفع لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ موجه وقذيفة مدفعية في محيط مدينة الميادين.

شن طيران حربي عدة غارات استهدفت منطقة السوق في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي، ولم ترد أنباء عن سقوط إصابات، في حين سقط شهيدين جراء شن الطيران الحربي غارات على معبر بلدة البقعان.


القنيطرة::
استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي نقاط قوات الأسد في منطقة "قرص النفل" بالقرب من قرية حضر التابعة إداريا لمحافظة ريف دمشق بقذيفتي دبابة، وذلك ردا على قيام نظام الأسد بإدخال آليات إلى المنطقة منزوعة السلاح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ