حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 22-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 22-10-2017
● تقارير ميدانية ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 22-10-2017

دمشق وريفها::
ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي ترافقت مع قصف مدفعي على نقاط الاشتباكات الدائرة في محاور البلدة، ما أدى لسقوط جرحى، فيما لا تزال قوات الأسد تحاول التقدم في المنطقة.

اشتباكات عنيفة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهة المناشر في حي جوبر الدمشقي، على إثر محاولات تقدم جديدة للأخير في المنطقة.

تعرضت مدينة حرستا وأطراف مدينة عربين وبلدتي مديرا وعين ترما وأطراف بلدة بيت نايم وحي جوبر الدمشقي لقصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

استشهدت طفلة رضيعة "حديثة الولادة" جراء نقص الدواء والغذاء في مدينة حمورية بالغوطة الشرقية، حيث تعاني الغوطة حصارا شديدا منذ أكثر من 4 سنوات، زاد أكثر خلال الأشهر الماضية.

تتواصل الاشتباكات بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة على محاور مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، حيث تمكن الثوار من صد الهجمات التي شنها التنظيم لاقتحام المستوصف الصحي، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، ليرد التنظيم باستهداف المنطقة بالغازات السامة، ما أدى لحدوث حالات إغماء، ومن جهة أخرى فقد تعرض حي التضامن لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على قريتي السميرية وأم خان بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدتي التمانعة وسكيك وقرية تل خنزير بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

استشهد طفل نتيجة انفجار لغم أرضي على أطراف مطار أبو الظهور بريف إدلب الشرقي.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام من السيطرة على قرى الشحاطية وجب أبيض والطرفاوي والخفية بالريف الشرقي عقب اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة.

شن الطيران الروسي غارات جوية على قرية الشاكوسية بالريف الشرقي، بينما تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي.

استهدفت حركة أحرار الشام معاقل قوات الأسد في حاجز الغربال غرب قرية حربنفسه بالريف الجنوبي بقذائف الهاون والرشاشات المتوسطة ردا على استهداف المدنيين.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط المحطة الثانية شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، تمكن خلالها التنظيم من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد، وتدور المعارك وسط غارات جوية عنيفة على محيط المحطة وعلى محيط منطقة حميمة ببادية حمص وعلى محيط مدينة السخنة.

قال ناشطون أن أكثر من ٣٥ مدنيا من أهالي مدينة القريتين وجدوا مقتولين رمياً بالرصاص في أحد الآبار بمحيط المدينة، ومعظمهم تم قتلهم من قبل التنظيم بتهمة العمالة للأسد، فيما شوهدت جثامين مدنيين آخرين في شوارع المدينة، ويرجح أن نظام الأسد قام بقتلهم بتهمة العمالة للتنظيم.

تعرضت مدينة تلبيسة وبلدة السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد تسبب بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في خرق مستمر لاتفاق الهدنة.

سقط شهيد وجريح من عناصر الجيش الحر جراء انفجار عبوة ناسفة في محيط تل عنتر بالريف الشمالي الغربي.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على حقل العمر النفطي بالريف الشرقي الجنوبي بشكل كامل، بعد اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة الذي انسحب من الحقل بشكل سريع، وكانت قوات الأسد يوم أمس قد أعلنت أنها سيطرت أيضا على الحقل ولكن على ما يبدو أنها كانت قريبة منه فقط ولم تتمكن من دخوله.

قال ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة شنوا هجوما مباغتا على حقل صيجان النفطي بالريف الشمالي الشرقي، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، علما أن الحقل يخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي سيطرت عليه صباح اليوم.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرى طيب الفال والنملية والحريجية وماشخ وتل البصيرة بالريف الشمالي والشمالي الشرقي عقب معارك ضد تنظيم الدولة، ودارت اشتباكات بين الطرفين في أطراف بلدة الشحيل بالريف الشرقي قرب حقل العمر النفطي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على مدينة القورية وقرية ماكف الغنم بالريف الشرقي الجنوبي وتحاول التقدم باتجاه مدينة العشارة ومشفى الحكمة، حيث يلاحظ انسحاب تنظيم الدولة من هذه المناطق دون مقاومة تذكر، كما قامت قوات الأسد باعتقال عدد من المدنيين في المناطق التي سيطرت عليها، كما أعلنت قوات الأسد أيضا عن تمكنها من السيطرة على بلدة خشام مرة أخرى عقب تمكن تنظيم الدولة من استعادة السيطرة عليها.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت ما تبقى من أحياء خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور "الحويقة والرشدية كنامات وحويجة صكر"، وأيضا أغارت الطائرات على مدينة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي.

سقط شهيدان جراء انفجار لغم أرضي على طريق العداد القريب من حقل الصيجان، واستشهد طفل وأصيب شقيقه بجروح جراء انفجار لغم أرضي بمحيط حقل العمر في بلدة الحوايج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ