حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 29-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 29-04-2018
● تقارير ميدانية ٣٠ أبريل ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 29-04-2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة استهدفت عدة نقاط في مخيم اليرموك والحجر الأسود والتضامن جنوب دمشق، وسط معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، والتي قتل خلالها العميد "علي ظاهر" التابع لميليشيا جيش التحرير الفلسطيني، والعديد من عناصر الطرفين.

توصلت الفصائل جنوب دمشق وقوات الأسد لاتفاق يقضي بتهجير الرافضين للمصالحة إلى الشمال السوري، مع تسوية أوضاع من يرغب بالبقاء، فيما أعادت اليوم قوات الأسد فتح حاجز "ببيلا-سيدي مقداد" أمام حركة دخول وخروج الأهالي من وإلى العاصمة دمشق، وذلك عقب إغلاقه منذ قبل 11 يوما.

توصلت هيئة تحرير الشام لاتفاق مع نظام الأسد والطرف الإيراني يقضي بخروج عناصر الهيئة المحاصرين في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق باتجاه محافظة إدلب، مقابل قيام الهيئة بنقل حوالي خمسة آلاف شخص من قريتي الفوعة وكفريا باتجاه مناطق سيطرة نظام الأسد على مرحلتين، حيث من المنتظر أن يتم نقل 1500 شخص خلال الدفعة الأولى، وذكرت مصادر أن المحتجزين والمعتقلين لدى هيئة تحرير الشام من أهالي قرية اشتبرق وعددهم 85 شخصا سيكونون من ضمن الاتفاق، حيث ستفرج الهيئة عنهم أيضا، وبحسب المعلومات الأولية، وسيتم البدء بتنفيذ بنود الاتفاق خلال ساعات قليلة فقط، في حال عدم حدوث أي مستجدات، علما أن الباصات وصلت إلى مخيم اليرموك لنقلهم.


حلب::
تعرضت قرى زمار وجزرايا وخان طومان وخلصة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

اغتال مجهولون عنصرين من هيئة تحرير الشام على حاجز الزعتري بالقرب من بلدة أورم الكبرى بالريف الغربي.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات حماية الشعب على جبهة قرية مرعناز بالريف الشمالي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية معرزيتا ومحيط قرية تل ترعي بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، في حين تعرضت بلدتي الهبيط والتمانعة ومحيط قرية التح لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أما بالريف الغربي فقد شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة جسر الشغور.

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة جسر الشغور بالريف الغربي أدت لإصابة شخص بجروح خطرة، كما انفجرت عبوة أخرى في مدينة إدلب أدت لسقوط شهيد وإصابة أخرين.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة وحصرايا والأربعين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة وادي حسمين وقرية الزكاة، فيما أغارت الطائرات الروسية على قرية معركبة باستخدام الصواريخ المحملة بالفوسفور الحارق.


ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي::
صعد الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي قصفه على ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، حيث حلقت 8 طائرات حربية وشنت أكثر من 60 غارة جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدن وقرى وبلدات تلبيسة والرستن والزعفرانة والمكرمية وعزالدين وديرفول والسعن الأسود والمجدل وتلول الحمر وطلف وحربنفسة والغاصبية، ما أدى لسقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين بينهم أطفال، فيما تعرضت قرى منطقة الحولة لقصف مدفعي.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة حمص وقريتي المختارية والاشرفية وحاجز جدرين بصواريخ الغراد وقذائف الهاون والأسطوانات المتفجرة محققين إصابات مباشرة، وذلك ردا على استهداف المدنيين.

أكد ناشطون أن جلسة مفاوضات ستعقد الساعة الواحدة من ظهر يوم غد على معبر بلدة الدار الكبيرة بطلب من الطرف الروسي.

حصلت انفجارات متتالية في اللواء 47 في ريف حماة الجنوبي، دون معرفة السبب الحقيقي لحدوثها، فيما قال نظام الأسد أنها ناتجة عن قصف "صواريخ معادية" دون تحديد مصدرها، علما أن النيران شوهدت تتصاعد من داخل اللواء.


درعا::
تعرضت الأحياء المحررة في مدينة درعا وطريق غرز بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
شنت قوات الأسد مدعومة بالميليشيات الشيعية فجر اليوم، هجوماً على عدد من القرى في ريف دير الزور الغربي وتمكنت من السيطرة على "الحصان، الجنينة، الجيعة، شقرا، معيشية، والعليان" الواقعات تحت سيطرة ميليشيات قسد، حيث شنت قوات الأسد هجوما على القرى المذكورة مستغلة تواجد عدد قليل جدا من عناصر قسد في هذه القرى بالإضافة لقيام أحمد الجفال القيادي في مجلس دير الزور العسكري المنضوي تحت قيادة ميليشيات قسد بتسهيل دخولها، كما أن طيران التحالف لم يتدخل في بادئ الأمر، ومع ساعات الظهيرة استدعت قسد تعزيزات عسكرية كبيرة إلى المنطقة لتتمكن من استعادة السيطرة على كل ما خسرته، وشن طيران التحالف عدة غارات جوية، ضربت إحداها مشفى القلب في الجهة المقابلة لنهر الفرات ما أدى لدماره بشكل كامل، وأسفرت المعارك عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، هذا وتسببت المعارك بحركة نزوح كبيرة جدا للمدنيين باتجاه قرى محميدة والحوايج والتي تعتبر أكثر أمناً.

جرت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط مدينة هجين بالريف الشرقي.


القنيطرة::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة البعث وخان أرنبة بقذائف المدفعية، وذلك ردا على قيام الأخير بقصف بلدات الحميدية وجباثا الخشب والصمدانية الغربية وأوفانيا والحرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ