حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 02-05-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 02-05-2018
● تقارير ميدانية ٣ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 02-05-2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة على مخيم اليرموك والحجر الأسود وحي التضامن جنوب دمشق، وسط اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في المنطقة، وأعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره خلالها من تدمير دبابتين وجرافة لقوات الأسد.

قال ناشطون أن قوات الأسد احتجزت 60 مدنيا من أبناء مخيم اليرموك غالبيتهم "أطفال ونساء وعجزة" خلال مُحاولتهم العبور من حاجز العروبة باتجاه بلدات "يلدا وببيلا وبيت سحم".


حلب::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية خلصة بالريف الجنوبي، وتعرضت القرية لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة كفرحمرة لقصف صاروخي.

أصيب طفلين بجروح جراء انفجار قنابل عنقودية من مخلفات قصف سابق على قرية بانص بالريف الجنوبي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مناطق جسرالشغور بالريف الغربي حيث أدت لسقوط 5 شهداء بينهم "طفل ورجل" في قرية مشمشان وجرحى في قرية الكندة، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة الهبيط لقصف مدفعي عنيف.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية استهدفت مدن وقرى الريف الشمالي بالصواريخ الارتجاجية والفراغية وسط قصف مدفعي وصاروخي، حيث استهدفت الغارات مشفى كفرزيتا التخصصي ما أدى لاستشهاد إحدى المتطوعات فيه وإصابة أخرين، ودمار المشفى بشكل كامل وخروجه عن الخدمة والذي يضم أقسام عدة من بينها حواضن الأطفال، كما أدت الغارات أيضا لسقوط شهيدين في محيط قرية الأربعين وسجل سقوط عدد من الجرحى في مدينة اللطامنة وقرى الصياد وحصرايا والزكاة، فيما استهدفت قوات الأسد مدينة كفرزيتا بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الحارقة المحرمة دوليا، واستهدفت قرى حصرايا والأربعين والزكاة بقذائف المدفعية، وفي الريف الغربي تعرضت قرية السرمانية لغارات جوية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت قرية الحويز لقصف مدفعي.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
توصلت اللجنة المفاوضة عن ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي لاتفاق مع الطرف الروسي يفضي لتهجير من يرغب من الثوار والمدنيين باتجاه الشمال السوري، وذكر ناشطون أن الطرفان اتفقا على وقف إطلاق النار بشكل كامل، على أن تقوم الفصائل بتسليم السلاح الثقيل خلال ثلاثة أيام، واعتبر بعض الثوار الاتفاق غير مناسب، وردوا باستهداف معاقل شبيحة الأسد في أحياء مدينة حمص وقرى مريمين وعين الدنانير والغاصبية بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شنت قوات الأسد حملة اعتقالات واسعة في حيي هرابش والطحطوح بمدينة ديرالزور طالت عددا من الشبان بهدف التجنيد الإجباري.

تعرضت مدينة هجين بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد وسط تحليق لطائرات التحالف الدولي.


اللاذقية::
شن الطيران الروسي الحربي غارات جوية على محيط قرية الكبينة بجبل الأكراد، وذلك بالتزامن مع استهداف ريف جسرالشغور.


الحسكة::
شنت مروحيات التحالف غارات جوية على بلدات الدشيشة وأبو حامضة وتل الجاير بالريف الجنوبي.

سقط 3 شهداء أطفال وإصابة 6 أخرين جراء انفجار لغم أرضي في مكب النفايات جنوب حي النشوة بمدينة الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ